“4 لنشات نهرية و70 سيارة إسعاف”.. أبرز استعدادات الأقصر لاستقبال عيد الأضحى

“4 لنشات نهرية و70 سيارة إسعاف”.. أبرز استعدادات الأقصر لاستقبال عيد الأضحى العبارة النهرية بالأقصر تصوير: سلسبيل إدريس

انتهت محافظة الأقصر بكافة مديرياتها، من وضع الخطط اللازمة لتوفير سبل الراحة للمواطنين خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، بداية من يوم الأحد 11 أغسطس الجاري وحتى الأربعاء 14 أغسطس.

المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر – صورة من المركز الإعلامي بالمحافظة
تشكيل غرفة عمليات لتلقي أي البلاغات

وجه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بتشكيل غرفة عمليات رئيسية برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة اللواء دكتور عماد أبو العزايم، للعمل على مدار 24 ساعة خلال أيام العيد، تتصل بها غرف عمليات فرعية بجميع المدن والمراكز والمديريات الخدمية، لتلقي أية بلاغات فور وقوعها.

وأكد محافظ الأقصر الالتزام بإجراءات التأمين للمناطق والمنشآت والأهداف الحيوية الهامة والإجراءات الخاصة بالحماية المدنية، لافتا إلى ضرورة تواجد المسؤولين بمرافق مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والوحدات الصحية والمستشفيات في مواقع عملهم خلال أيام العيد.

اجتماع أوقاف الأقصر - مصدر الصورة: إعلام محافظة الأقصر
اجتماع أوقاف الأقصر – مصدر الصورة: إعلام محافظة الأقصر
استعدادات مديرية الأوقاف

عقد الشيخ سيد محمد عبد الدايم، مدير مديريه الأوقاف بمحافظة الأقصر، اجتماع طارئ لمناقشة آخر الاستعدادات الخاصة بعيد الأضحى المبارك، والوقوف على آخر التوجيهات الواردة من وزارة الأوقاف بشأن ساحات صلاة عيد الأضحى، خاصة وأن المديرية بها ما يقرب من 52 ساحة خاصة بصلاة العيد، موزعة على مستوى مدن ومراكز محافظة الأقصر، وكذلك تشكيل غرفة عمليات خاصة بالمديرية، لمتابعة أداء شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك.

اللواء عماد أبوالعزايم سكرتير مساعد محافظة الأقصر - المصدر: المحافظة
اللواء عماد أبوالعزايم سكرتير مساعد محافظة الأقصر – المصدر: المحافظة
رفع حالة الطوارئ استعدادا للعيد

أكد اللواء عماد أبوالعزايم، سكرتير مساعد محافظة الأقصر، ضرورة تطبيق إجراءات صارمة لضمان الحفاظ على استقرار الأسعار، ومنع حدوث أي زيادات أو تلاعب بها، خاصة بالنسبة للسلع الأساسية، وكذلك حماية المواطنين من السلع مجهولة المصدر أو المنتهية الصلاحية، وكذلك تكثيف الحملات التفتيشية من مديرية الطب البيطري والتموين والصحة، للتأكد من سلامة السلع المعروضة.

كما قرر محافظ الأقصر، فتح المنتزهات والحدائق مبكرا بأرجاء المحافظة، لاستقبال المواطنين وتوفير جميع الخدمات لهم، وحثهم على عدم التجمع في أماكن مغلقة لتفادي عدوى الأمراض، مشددا على ضرورة تكاتف جميع الأجهزة الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، للعمل على حل كافة مشكلات المواطنين.  

مديرية أمن الأقصر – الصورة أرشيفية
 خطة مديرية أمن الأقصر لتأمين الاحتفالات

كما وضعت مديرية أمن الأقصر خطة أمنية، يشارك في تنفيذها اللواء وائل نصار، مدير المباحث الجنائية، واللواء عصام ياسين، حكمدار المديرية، وتتضمن تكثيف التواجد الأمني بمحيط المعديات النيلية وكورنيش النيل والحدائق والمناطق الأثرية، لمنع التحرش بالنساء والفتيات، وضبط من يرتكبون أعمالاً تمثل خروج على الآداب العامة.

وكذلك وضع خريطة مرورية جديدة لمواجهة الزحام والتكدس المروري بالشوارع والميادين طوال أيام لعيد، ووضع مزيد من الخدمات المرورية والدوريات الأمنية الراكبة والمترجلة على مداخل ومخارج المدن والشوارع والميادين. 

مرفق إسعاف الأقصر – المصدر: إعلام محافظة الأقصر
استعدادات مرفق الإسعاف

أعلن الدكتور معمر عبد الهادي، مدير إقليم جنوب الصعيد لمرفق الإسعاف، أنه تم وضع خطة لرفع درجة استعداد المرفق القصوى، موضحا أنه تم تجهيز 70 سيارة إسعاف موزعة على مراكز ومدن المحافظة، كما تم تزويد كافة السيارات بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وكذلك تم تنفيذ أعمال الصيانة الدورية لكافة أسطوانات الأكسجين.

كما تم إلغاء كافة الأجازات للعاملين بمرفق الإسعاف طوال أيام العيد، وتضمنت خطة العمل تواجد سيارات الإسعاف بالطرق الصحراوية والسريعة وساحات الصلاة وأماكن الازدحام داخل المدن.

وفي ذات الإطار، تم تجهيز عدد 4 لانش للإسعاف النهري، تم توزيعهم 2 في مدينة الأقصر لتغطية البرين الشرقي والغربي، و2 في مدينة إسنا أحدهما بمنطقة الحديقة الدولية بإسنا، والآخر بمنطقة مرسى السفن، وأيضًا تخصيص رقم أرضي 2270136 لتلقي البلاغات، بالإضافة إلى الخط الساخن لمرفق الإسعاف 123.

اجتماع مديرية صحة الأقصر – مصدر الصورة: إعلام محافظة الأقصر
استعدادات مديرية الصحة

رفعت مديرية الشؤون الصحية بالأقصر، درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات والإدارات والوحدات الصحية بالمحافظة، استعدادا لاستقبال عيد الأضحي المبارك.

وأكد وكيل صحة الأقصر الدكتور السيد عبد الجواد، توفير جميع المستلزمات والأدوية والأمصال، ووضع بنك الدم وتوافر الفصائل الدموية به، وتشديد الرقابة والمرور على مدار الساعة لجميع المنشآت الصحية، وإلغاء الإجازات للأطباء وطاقم التمريض.

مجازر في الأقصر – الصورة أرشيفية من بيان سابق
مديرية الطب البيطري

أعلن مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، فتح المجازر الحكومية مجانا لذبح الأضاحي طوال أيام التشريق، لاستقبال أضاحي المواطنين على مستوى مدن ومراكز المحافظة، مع توفير أطباء بيطريين متخصصين.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة، وعددها 5 مقسمة بين “مجزر بمدينة الأقصر، ومجزران بأسنا، ومجزران بأرمنت”، كما تم تشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية لتلقي كافة شكاوى المواطنين واستفساراتهم الشرعية والحالة الصحية للأضاحي.

الوسوم