3 أسباب لإصابة الماشية بـ”حمى الوادي المتصدع”.. وهذه كيفية الوقاية من المرض

3 أسباب لإصابة الماشية بـ”حمى الوادي المتصدع”.. وهذه كيفية الوقاية من المرض مديرية الطب البيطري - تصوير: سلسبيل إدريس

دشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، الأربعاء الماضي،  حملة قومية للتحصين ضد مرض حمى الوادي المتصدع وذلك بهدف القضاء على الفيروس المسبب للمرض، وتستمر الحملة حتى نهاية أكتوبر الجاري.

حمى الوادي المتصدع

تقول دنيا زاد همام، مديرة قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالأقصر، إن حمى الوادي المتصدع مرض فيروسي حاد يصيب الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والجمال، كما أنه يصيب الإنسان، ويسببه فيروس ينتمي لمجموعة الفيروسات المنقولة بمفصليات الأرجل “البعوض”، وينتشر المرض بشكل وبائي خلال فترات تكاثر البعوض، وذلك في أشهر الصيف.

أعراض الإصابة بالمرض

ويظهر مرض حمى الوادي المتصدع على الحيوان في صورتين:

1- حالات الإجهاض المتكرر.

2- نفوق الحيوانات الصغيرة.

أسباب الإصابة بالحمى

يصاب الحيوان بمرض حمى الوادي المتصدع لهذه الأسباب:

1- الإصابة بلسعات البعوض الناقل للمرض.

2- استنشاق الحيوان للرذاذ المتطاير من أنسجة الحيوانات المصابة.

3- شرب الحيوان السليم من نفس إناء نظيره المصاب.

كيفية الوقاية من المرض

توضح مديرة قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالأقصر، أنه يتم الوقاية من مرض حمى الوادى المتصدع، عن طريق تنفيذ برنامج مستمر لتطعيم الحيوانات، وقد يتم نقل الفيروس من الحيوانات المصابة للحيوانات السليمة، وذلك عن طريق إعادة استخدام الإبر والحقن، ولأن حالات ظهور مرض حمى الوادى المتصدع بين الحيوانات تسبق وقوعها بين الحالات البشرية، فمن الضروري إنشاء نظام فعال لرصد صحة الحيوانات لاكتشاف الحالات الجديدة.

كما يجب مكافحة البعوض الناقل للعدوى والوقاية من لدغاته، ويعتبر رش مبيدات اليرقات في أماكن تكاثر البعوض هي الوسيلة الأكثر فعالية في مكافحة النواقل، إذا أمكن تحديد أماكن التوالد بوضوح وكانت هذه الأماكن محدودة الحجم والنطاق.

الوقاية خير من العلاج

وتشير دنيا زاد همام أنه لا يوجد علاج لحمى الوادي المتصدع، ولكن الوقاية خير من العلاج، لذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بهذا المرض، مثل غلي الحليب جيدا قبل شربه، والابتعاد عن المناطق التي يتكاثر فيها الذباب والبعوض، والتخلص من الحيوانات المصابة بالمرض بطريقة الحرق والدفن، لافتة إلى أن مديرية الطب تقوم بحملة وقائية تحسبا لظهوره وانشاره في المحافظة.

 

اقرأ أيضًا:

“في حب مصر” أول مبادرة رسمية لخفض أسعار اللحوم.. ترحيب وتحفظ وحيد للمواطنين

“كابتن آية” أول مدربة لتعليم السيدات القيادة بالأقصر.. تحلم بتأسيس مدرستها الخاصة

الوسوم