25 مرشحا ومقعدين.. من يحسم صراع انتخابات مجلس الشيوخ بالأقصر؟

25 مرشحا ومقعدين.. من يحسم صراع انتخابات مجلس الشيوخ بالأقصر؟

12 يومًا تفصلنا عن إجراء انتخابات مجلس الشيوخ ، بعد أن حددت الهيئة الوطنية للانتخابات إجرائها في 11 و12 أغسطس المقبلين، ومن المقرر أن يتم تصويت المصريين فى الخارج فى يومي 8 و9 أغسطس.

وتملك محافظة الأقصر 3 مقاعد انتخابية لمجلس الشيوخ مقسمة بين 1 قائمة و2 فردى، تمثل نحو مليون و300 ألف مواطن موزعين على 6 مراكز، يمثلون ثلاث تكتلات عصبية كبرى، هي إسنا، التي تمتلك أكبر كتلة تصويتية كما تمتلك عائلات وقبائل كبرى، وكذلك مركز أرمنت ثاني أكبر الكتل التصويتية في المحافظة، ويليه مركز الطود والبياضية والزينية والقرنة، بعد أن أصبحت المحافظة بالكامل دائرة واحدة في انتخابات الشيوخ.

ويخوض انتخابات مجلس الشيوخ بالأقصر 25 مرشحا على المقاعد الفردية، بينما أعلن ائتلاف دعم مصر القائمة الموحدة لمرشحيه في الأقصر، التي ضمت مرشحا واحدا عن حزب مستقبل وطن.

مرشحو القائمة

كما أعلن ائتلاف دعم مصر، القائمة الوطنية من أجل مصر، لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، التي ضمت 11 حزبًا، وهي: مستقبل وطن، والشعب الجمهورى، والوفد، وحماة الوطن، والحركة الوطنية المصرية، والتجمع، ومصر الحديثة، والمصرى الديمقراطى الاجتماعي، والإصلاح والتنمية، والحرية، والمؤتمر.

وحصل حزب مستقبل وطن على مقعد محافظة الأقصر، من القائمة الوطنية، حيث دفع مستقبل وطن بوائل زكريا الأمير، الذي فاز في انتخابات مجلس الشعب في دورة عام 2000، وينتمى لعائلة برلمانية وسياسية حيث ينتمى لعائلة أبو الشيخ بقرية أصفون المطاعنة، وكان جده أحمد فراج طايع أول وزير خارجية لمصر بعد ثورة 1952، الذي برز دوره بشكل كبير داخل حزب مستقبل وطن، وتولى زكريا أمين عام الحزب سابقا بالأقصر، عام 2017 ولعب دورًا كبيرًا داخل أروقة مستقبل وطن، وهو ما جعل الحزب يدفع به في انتخابات الشيوخ بالأقصر.

الصراع الفردي يشتعل

وحتى غلق باب الترشح، تقدم 28 مرشحا، تم قبول 25 منهم للمنافسة على مقعدين في محافظة الأقصر، بينهم 4 سيدات، في دائرة كبيرة متسعة وسط أجواء غير عادية لا تسمح بالمؤتمرات الانتخابية ولا التجمعات ولا الزيارات الكبيرة بسبب فيروس كورونا.

وتضم قائمة المرشحين لمجلس الشيوخ عددا كبيرا من الوجوه الجديدة، التي لم تشارك سابقا في أية عملية انتخابية أو نشاط سياسي، وربما العديد لا يعرفها، بينما هناك أسماء كانت لها تجاربها السابقة، وشغلت مقاعد برلمانية سواء على مستوى مجلس النواب أو الشورى قبل إلغائه.

وضمن الأسماء المطروحة، محمد عبدالعليم الضبعاوي، الذي كان من أوائل من أعلنوا نيتهم الترشح لمجلس الشيوخ، ممثلا عن قرية الضبعية وعائلة الزنتات، فهو شخصية تعد من الأسماء البارزة في محافظة الأقصر، وهو يعمل إماما وخطيبا بأوقاف الأقصر، وله خبرته الكبيرة فى المعترك السياسي، وفاز بمقعد في مجلس الشوري في آخر دورة قبل إلغائه.

أيضا هناك الدكتور محمد فتحي أحمد عبدالقادر، البرلماني السابق، ابن مركز أرمنت، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين مراكز المحافظة، وهو يشغل حاليا عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس وهو أيضًا يخوض التجربة الثانية له لكن هذه المرة في مجلس الشيوخ من خلال حزب مستقبل وطن.

وهناك العمدة ناصر الضوي، الاسم الأبرز الذي يخوض انتخابات الشيوخ، ابن مركز الطود، والذي حصل علي المركز الثالث في جولة انتخابات مجلس النواب النواب لعام 2015 وكان قاب قوسين أو ادنى من دخول جولة الإعادة رغم أنه كان مستقلا، وهو يخوض التجربة الثانية له لكن هذه المرة تحت لواء حزب مستقبل وطن.

وجاء تحالف محمد النوبي عامر الشهير بتقادم العمدة مع محمد عطاالله إبراهيم، ليغير المشهد الانتخابي برمته، بمباركة شخصيات له ثقل شعبي وسياسي في المحافظة مثل العمدة ضياء البتيتى عمدة قرية العضايمة والبرلماني السابق والذي يتمتع بثقل سياسي في مركز إسنا، ويمتلك كتلة انتخابية، وهناك المهندس محمد العديسى، ابن عائلة برلمانية عريقة، وسبق أن تم تحالفا في انتخابات عام 2005 بين تقادم ووالد العديسي ونجح الاثنين في الانتخابات وكذلك الشيخ عبدالسلام ابو الحجاج شيخ الطريقة الرفاعية ورائد ساحة الشيخ على أبو اسماعيل، ومعروف بحب الناس له في مختلف أرجاء المحافظة.

كما ضمت قائمة المرشحين الشاب محمد عبد الغني، والذي يعمل مرشدا سياحيا، ابن قبيلة بنى هلال والذي يخوض الانتخابات لأول مرة مستقلا ويمتلك كتلة انتخابية كبيرة ولديه فرصة جيدة بعد أن اصبحت الأقصر دائرة واحدة يستطيع من خلالها جمع كل أصوات بني هلال.

كما ترشح الدكتور وائل نصر الدين، ابن منطقة العوامية بندر الأقصر، وهو أمين عام حزب حماة وطن بالأقصر، وحاصل على دكتوراه في التجارة وإدارة الأعمال، لديه خبرة سياسية ويحظى بشعبية جيدة خصوصا بين الأقباط، والذي خاض انتخابات مجلس النواب مستقلا عام 2015 لكن لم يحالفه الحظ، قرر خوض انتخابات مجلس الشيوخ هذه المرة تحت لواء حزب حماة وطن.

أما عبد الناصر غزالي وهو معلم، ابن قرية قامولا غربي الأقصر، يخوض الانتخابات مستقلا، معتمدا على علاقاته الطبية مع أبناء قريته وقرى غربي الأقصر المجاورة.
كما ضمت قائمة مرشحي الشيوخ بالأقصر كلا من: المرشح حسين سليمان حسين مستقل رمز الكف، والمرشح خالد ابو القاسم عبد الجليل مستقل رمز حصان، والمرشح أحمد مصطفي ابو الحمد الشهرة أحمد ابو الحمد مستقل رمز دراجة نارية، والمرشح عادل محمد احمد محمود مستقل رمز صقر.

و حسام يوسف نصار عبد الكريم والشهرة حسام نصار مستقل رمز التمساح، وصلاح الدين محمد النحاس أحمد والشهرة عصام النحاس مستقل رمز غصن زيتون، ومحمد أبازيد أحمد عبد العال مستقل رمز المدفع، وأحمد عبد الحميد قناوى والشهرة أحمد الضبع مستقل، وسحر رجب أمين والشهرة هالة رجب مستقل رمز الخاتم، ومنى عبد الستار أحمد عبد الحليم مستقل رمز سبيكة ذهب، والمرشحة إيمان محمد محمود هلال والشهرة إيمان هلال مستقل رمز العقرب.

وتضمنت القائمة أسماء المرشحين: محمد أحمد عبد الرحمن والشهرة محمد العوامي مستقل رمز طائرة هليكوبتر، ونعمة محمد أحمد مستقل رمز هدهد، وأسامة محمد فؤاد والشهرة أسامة حباتر مستقل رمز سفينة، ومحمد عبد العاطي متولى مستقل رمز اوتوبيس، وحسن محمد الطاهر ابراهيم مستقل رمز غزال، وأحمد محمد نصير مستقل رمز سهم.

الوسوم