فيديو| بعد ارتفاع سعره.. مواطنون بالأقصر: بلاها فوانيس

فيديو| بعد ارتفاع سعره.. مواطنون بالأقصر: بلاها فوانيس

 

الفانوس باختلاف أنواعه وأحجامه، أحد مظاهر استقبال  شهر رمضان الكريم، ودائمًا يستعد الأطفال بشرائه قبل قدوم رمضان.

لكن  يبدو أن ارتفاع  الأسعار بدرجة كبيرة، كان له نصيب كبير في انتقاص الفرحة لدى الكثير.

“ولاد البلد” تجولت في أسواق الأقصر، لرصد  الظاهرة بملامحها المتوارثة عبر أجيال قديمة، وكذا حالة الإقبال على شراء فوانيس رمضان هذا العام .

 ارتفاع الأسعار

الإقبال ضعيف إن لم يكن معدومًا، رغم الحظر الذي فرضته الحكومة على استيراد الفوانيس العام الماضي، وتبقى مخزون لدى التجار من أصناف ونوعيات مختلفة منذ هذه الفترة، إلا أن سعر الفوانيس المحلية والمستوردة شهدت ارتفاعًا كبيرًا هذا العام.

محمود حسن، يمتلك محل لبيع فوانيس رمضان بشارع السوق بوسط المدينة، يقول إن أسعار الفوانيس ارتفعت  هذا العام بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي، الذي أثر بدوره على عملية الشراء، فتراجعت نسبة الإقبال إن لم تكن معدومة.

حسن أوضح أن الفوانيس المصنعة محليًا ارتفعت أسعارها لشراء مكوناتها من الخارج، مشيرًا إلى أن سعر الفوانيس المستوردة ارتفع،  مع ارتفاع سعر الدولار.

ويضيف أن المستهك يفضل شراء الفوانيس المستوردة أكثر من المحلية “لأن الأطفال بيحبو الفانوس الصيني اللى بيغني وينور”.

يتفق معه محمد الطيب، صاحب محل بشارع المنشية، الذي يكشف عن ارتفاع أسعار الفوانيس ذات الصناعة  المحلية وخاصة الصاج منها.

الطيب يوضح أن  الفانوس الصاج “الصغير” بلغ سعره 75 جنيهًا، أما المتوسط فسجل 175، والصاج الكبير وصل سعره إلى 400 جنيه مصري، وسط انخفاض بعض الفوانيس المستوردة، التي تراوح سعر بعضها بين 35 إلى 70 جنيهًا.

ويتابع “رغم ارتفاع الأسعار هذا العام.. لكن منقدرش منبيعش لإنها أصبحت عادة توارثتها عن والدي، نظرًا لقيمته الغالية لدى الكثيرين وخصوصًا الأطفال”.

 

بلاها فوانيس

أحمد محمود، 35 عاما- موظف، يستنكر ارتفاع أسعار فوانيس رمضان قائلاً “كل حاجة غليت، كل سنة متعود اشتري لأولادي  الأربعة فوانيس جديدة يفرحوا بيها، لكن دلوقتي أنا اشتري فوانيس  ومكسرات، ولا أجيب حق الدوا  اللي غلى في حالة مرض واحد منهم”.

ويضيف الفوانيس الصاج كمان ولعت أسعارها، يبقى  بلاها فوانيس أحسن”.

تناولت منه  طرف الحديث فاطمة عبد الفتاح، موظفة، أمام أحد محلات الفوانيس قائلة:” الطفل بيشوف زمايله وبيطلب فانوس فلازم أولياء الأمور بيحبوا يفرحوا ولادهم، خصوصًا إننا متعودين على شراء فانوس جديد كل عام، نعمل إيه لما يكون أقل سعر فانوس بـ35 جنيهًا، ولسة عاوزين نجهز باقي مستلزمات البيت”.

الوسوم