وزير الآثار يعلن بدء تطوير صرح معبد رمسيس الثاني بمعبد الرامسيوم

وزير الآثار يعلن بدء تطوير صرح معبد رمسيس الثاني بمعبد الرامسيوم
كتب -

الأقصر- ولاد البلد:

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، عن البدء في ترميم وتطوير صرح الملك رمسيس الثاني بمعبد رامسيوم غرب الأقصر، على هامش افتتاحه لمشروع إضاءة معبد الرامسيوم وثلاث مقابر أثرية بالأقصر.

وخلال الافتتاح حرص الوزير على أن يكون أول من شرح معبد الرامسيوم لزائريه ليلًا، وقال الدماطي إن معبد الرامسيوم أحد معابد ملايين السنين وأحد المعابد الجنائزية وبني في عصر الدولة القديمة لتخليد ذكرى الملك رمسيس الثاني.

وأوضح الوزير في تصريحات له، أن مشروع فتح المناطق الأثرية ليلًا أمام السائحين سيجعل الأقصر مقصدًا للسياح خلال العام كاملًا بدلًا من كونها مقصدًا شتويًا فقط، حيث كان السياح لا يزورون الأقصر في فصل الصيف، لارتفاع درجة حرارة الشمس، مشيرًا إلى أن المشروع يتيح لهم الاستمتاع بالآثار ليلًا بعيدًا عن حرارة الشمس، وأن إضاءة الآثار ليلًا كان حلم يراوده منذ أن كان طالبًا.

وأشار وزير الآثار، إلى أن المشروع الذي تم افتتاحه اليوم السبت يشمل منظومة الحماية الإلكترونية كاملة بمنطقة البر الغربي، وتزويدها بكاميرات مراقبة ثابتة ومتحركة بهدف تنشيط حركة السياحة.

 يشار إلى أن محافظة الأقصر احتفلت مساء اليوم السبت، لأول مرة بفتح معبد الرمسيوم وثلاثة مقابر بمنطقة وادي الملوك وهي رمسيس الرابع ورمسيس السادس وستي الأول ليلًا أمام السياح، وحضر الافتتاح محمد بدر، محافظ الأقصر، وسلطان عيد، وزير آثار العليا، ومحمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، وعدد من علماء المصريات وقيادادت الوزارة.