وزير الآثار من الأقصر: إلغاء الحجز الإداري على المنشآت السياحية.. وإضاءة البر الغربي قريبا

وزير الآثار من الأقصر: إلغاء الحجز الإداري على المنشآت السياحية.. وإضاءة البر الغربي قريبا وزير السياحة والآثار ومحافظ الأقصر يناقشان مشكلات السياحة والآثار مع قيادات القطاعين .. تصوير أبوالحسن عبدالستار

استهل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، زيارته إلى محافظة الأقصر بتفقد  الأعمال التي يتم تنفيذها ضمن مشروع تطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية وعناصر مشروع الهوية البصرية بمعبدي الأقصر والكرنك.

وزير السياحة والآثار يتفقد مشروع الهوي البصرية بالأقصر .. المصدر إعلام وزارة السياحة والآثار
رافقه خلال الجولة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار و عبد الفتاح العاصي مساعد الوزير لشئون الفنادق، حيث تم تفقد أعمال الترميم الخاصة بتمثال رمسيس الثاني والموجود بالجهة الغربية للفناء الأول لمعبد الأقصر، بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من عناصر مشروع الهوية البصرية بمعبد الاقصر ومعابد الكرنك منها البوابات الحديثة بمداخل المعابد، والمنافذ الجديدة لبيع التذاكر، واللوحات الإرشادية الحديثة التي تم وضعها بأماكن متفرقة في المعابد والتي تتوافق مع طابع الهوية البصرية، بالإضافة الي بطاقات التعريف الخاصة بالعاملين بالمعابد، والمقاعد الخشبية الجديدة لاستراحة الزوار وسلات القمامة المتطورة لفصل أنواع القمامة، والحواجز التي تحدد مسار الزيارة بالمعابد ومظلات لحماية الزوار من الشمس.
وزير السياحة والآثار يتفقد مشروع الهوي البصرية بالأقصر .. المصدر إعلام وزارة السياحة والآثار
وقد تم الإنتهاء حتي الآن من حوالي ٨٠ في المائة من أعمال المرحلة الأولى من عناصر مشروع الهوية البصرية و الذي بدأ عام ٢٠١٩ و التي شملت معابد الكرنك و الأقصر و طريق الكباش.  أما المرحلة الثانية فسيتم تنفيذها في البر الغربي للأقصر.
ثم التقى العناني بقيادات قطاعي السياحة والآثار اليوم السبت بالأقصر، بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لمناقشة تحديات التي تواجه العاملين في قطاعي  السياحة والآثار. وأصدر الوزير عدة قرارات من شأنها تسهيل التعامل بين القطاعات وبين باقي الوزارات المعنية بشئون السياحة والآثار.

بدأ الوزير حديثه عن جهود الفترة الماضية لحل مشاكل القطاع وأبرزها تشكيل اللجنة الوزارية الاقتصادية وتعد اول لجنة وزارية اقتصادية.

وزير السياحة والآثار أثناء لقائهما بقيادات قطاعي السياحة والآثار .. تصوير أبوالحسن عبدالستار

وقال وزير السياحة والآثار إنه جلب 100 مليون جنيه نتيجة فتح مقبرتي سيتي ونفرتاري، وأشار إلى نجاح معرض توت عنخ امون  الذي “قلب” باريس والذي زاره مليون و٣٢٤ الف زائر للمعرض ، موضحا أنه المعرض سيجوب  عواصم العالم حتى نذكر السائحين مواطني تلك البلدان بمصر، وقرر فتح طيران مباشر من شرم الشيخ إلى الأقصر، بعد أن تلاحظ أنه لا يوجد ربط كاف بين الاقصر وشرم الشيخ والأقصر والبحر الأحمر.

وزير السياحة والآثار أثناء لقائهما بقيادات قطاعي السياحة والآثار .. تصوير أبوالحسن عبدالستار

وأضاف وزير الآثار أنه يحلم بإضاءة البر الغربي لكنه ينتظر موافقة وزير الداخلية لضمان تأمين المناطق الأثرية ليلا، وأشار إلى إن الوزارة تعمل على إصدار تذاكر إلكترونية لزيارة المناطق الأثرية مثل كل دول العالم حيث يستطيع السائح الحصول على تذكرة من خلال الفيزا كارد، وهي خطوة تحافظ على المال العام.

أحد قيادات السياحة بالأقصر يستعرض مشكلات القطاع مع الوزير .. تصوير أبوالحسن عبدالستار

وأوضح العناني أنه تم تشكيل لجنة دائمة التراخيص للمنشآت الفندقية لتسهيل الإجراءات ستجتمع كل ١٥ يوما، وأشار الوزير إلى أنه تمت موافقة المجلس الأعلى للتخطيط العمراني علي الخطة الاستثمارية للتنمية السياحية. إنه تقرر إلغاء تحصيل الوزارات المعنية للرسوم من المنشآت السياحية المختلفة إلا من خلال لجنة تعرض على مجلس الوزراء. وأضاف العناني أن مجلس الوزراء قرر إلغاء أي حجز إداري على أي منشأة سياحية خلال عام.

الوسوم