وزراء الآثار والصحة والطيران في الأقصر لمتابعة الحجر الصحي بشأن كورونا

وزراء الآثار والصحة والطيران في الأقصر لمتابعة الحجر الصحي بشأن كورونا وزير الآثار يستمع لبعض السائحين في الكرنك.. تصوير أبوالحسن عبدالستار

أجرى وزراء الصحة والسياحة والآثار والطيران المدني، صباح اليوم الأحد، زيارة لمحافظة الأقصر، شملت: معابد الكرنك ومطار الأقصر الدولي وعدد من المنشآت السياحية، لبث رسالة طمأنة للمواطنين، والسائحين باستقرار الأوضاع في الاقصر وعدم تأثر السياحة، عقب الإعلان عن اكتشاف حالات كورونا في الأقصر.

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، الحجر الصحي بالمطار، في إطار متابعة تطبيق خطة الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وزير الآثار يخضع للفحص بمطار الأقصر الدولي .. المصدر: إعلام المحافظة

قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، المتحدث الرسمي للوزارة، إن وزيرة الصحة والسكان والوزراء خضعوا للفحص فور وصولهم بجهاز “الإنفرارد”.

وقال إن وزيرة الصحة والسكان، مهتمة بتطبيق خطة الدولة الوقائية لتطبيقها بكافة الموانئ والمطارات، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور حالات إصابة بكورونا.

الإجراءات الوقائية تبدأ من داخل الطائرة حيث يتم توزيع كارت المراقبة الصحية على المسافرين، ويقوم المسافر بملء الكارت وهو على متن الطائرة، وعند وصوله يتم فحصه، وعند الشك في إصابة أي مسافرين، يُعزل بالحجر الصحي بالمطار، ويتم فحصه وتحويله إلى مستشفى الحميات لسحب عينة تحليل PCR، الخاص بفيروس كورونا، والذي تظهر نتيجته بعد مرور 6 ساعات، وفي حال كانت النتيجة إيجابية يعزل بأحد مستشفيات العزل المخصص، وينقل عن طريق سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم.

وأضاف أن هناك تنسيق كامل مع وزارتي السياحة والطيران المدني في تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كما أن الوزارة تتابع على مدار الساعة كافة الموانئ والمطارات والمحافظات، وفور الاشتباه بأي حالة سيتم الإعلان عنها بكل شفافية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وزراء السياحة والصحة والطيران يتفقدون الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا .. المصدر: إعلام المحافظة

وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن الحركة السياحية في محافظة الأقصر تسير بشكل منتظم، ولا يوجد أي قيود أو حظر على سفر السائحين إلى مصر وزياراتهم داخل الأماكن السياحية والأثرية.

وتابع أنه من المقرر الاجتماع مع مديري الفنادق الثابتة والفنادق العائمة بالمحافظة، بحضور رئيس اتحاد الغرف السياحية ورئيس الغرف الفندقية، لمراجعة ومتابعة تطبيق الإرشادات الوقائية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

وقال محمد منار، وزير الطيران المدني، إنه يجرى بشكل يومي تفقد الإجراءات الاحترازية المطبقة بجميع المطارات المصرية والمتصلة بغرفة العمليات المركزية لمتابعة ورصد حركة الركاب على مدار 24 ساعة بجميع المطارات، ومراقبة تنفيذ الخطة الوقائية والتأكد من تطبيق كافة الوسائل الاحترازية لتأمين المطارات المصرية.

وأضاف وزير الطيران، أنه يتم إجراء الفحص الطبي الإجباري على جميع الركاب القادمين إلى مصر من الدول التي انتشر بها الفيروس من خلال مكاتب الحجر الصحي التابعة لوزارة الصحة المتواجدة بالمطارات المصرية، المزودة بكافة الاستعدادات والمستلزمات الطبية الخاصة بالفحص الطبي.

وتابع ان الوزارة تلزم جميع العاملين بكافة المطارات وعلى متن الطائرات، بتنفيذ تعليمات الحجر الصحي، واتخاذ أعلى المعايير الوقائية في التعامل مع الركاب وتقوم إدارات السلامة والصحة المهنية بمتابعة الإجراءات الاحترازية المطبقة بجميع صالات المطارات، لضمان تحقيق أعلى مستويات ومعايير السلامة الصحية الوقائية.

ويجرى الفحص الطبي على المسافرين، وتطهير وتعقيم جميع الطائرات ومختلف وسائل النقل التي تعمل بالمطارات، وفقا للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة وإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وقالت وزيرة الصحة والسكان، خلال تفقدها معبد الكرنك، إن قطاع السياحة في مصر آمن، ووجهت رسالة للعاملين بالقطاع السياحي بضرورة اتباع الأساليب الصحية السليمة للوقاية من كافة الأمراض المعدية.

وتابعت، أنه لا داعي للمبالغة في ردود الأفعال حيال ما رصد من حالات حاملة لفيروس كورونا المستجد بالأقصر، وقالت إن المركب النيلي الذي تم اكتشاف حالات به هو بؤرة المرض، وأن كافة الحالات التي تم اكتشافها حاملة للفيروس كانت دون أعراض للمرض.

وزراء الطيران والسياحة والآثار والصحة يتفقدون معبد الكرنك .. تصوير أبوالحسن عبدالستار
الوسوم