هكذا يمكن معرفة إصابة الماشية بالجلد العقدي والجدري

هكذا يمكن معرفة إصابة الماشية بالجلد العقدي والجدري مديرية الطب البيطري بالأقصر - تصوير: سلسبيل إدريس

أفادت دكتورة دنيا زاد همام محمد، مدير قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بالأقصر، في تصريح لـ”الأقصر بلدنا” أن مديرية الطب البيطرى بالأقصر نظمت، صباح اليوم الأربعاء، بالاشتراك مع مديرية الزراعة، ندوة إرشادية عن مرضى الجلد العقدى وجدرى الأغنام، بالجمعية الزراعية بالنمسا بمركز ومدينة إسنا جنوبى الأقصر.

وأوضحت زاد أن الندوة حاضر فيها الدكتورة ياسمين محمد، الطبيبة بمركز إرشاد الطب البيطري بالأقصر، والمهندسة إيمان شوقي سيفين، رئيسة القسم الحيواني بمديرية الزراعة بالأقصر.

وأشارت زاد إلى أن الندوة تناولت التعريف بمرض الجلد العقدى، وأعراضه، وطرق الوقاية والحماية منه، والتعريف بمرض جدرى الأغنام، وطرق انتقاله.

وذكرت الدكتورة ياسمين، أن الجلد العقدي هو مرض فيروسي حاد شديد العدوى، يصيب الأبقار، ويكون مصحوبًا بحمى، ويتميز بظهور مفأجى لعقد جزرية مختلفة الحجم، في معظم أنحاء جلد الحيوان، مع تضخم وورم في الغدد الليمفاوية.

وبينت محمد أن الجلد العقدي ينتقل عن طريق لدغ الحشرات، وأكل وشرب مياه ملوثة بلعاب الحيوانات المصابة، كما أنه يسبب خسائر اقتصادية كالهزال وانخفاض إنتاج اللبن وتلف في الجلد.

وتابعت محمد أن جدري الماشية هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق العدوى بالملامسة أو الحشرات الماصة للدم، ويصيب الجمال والغنم والماشية، ويكون مصحوبًا بإصابة في الأغشية المخاطية المبطنة للشفتين وجفون العين، وارتفاع بدرجة الحرارة، وانخفاض في إنتاج الحليب، ويكون عبارة عن فقاعات أو حويصلات صديدية تتحول بمرور الوقت لقشرة رخوة.

الوسوم