“نقطة حياة”.. مبادرة طموحة لترشيد استهلاك المياه بالأقصر

“نقطة حياة”.. مبادرة طموحة لترشيد استهلاك المياه بالأقصر جانب من ورش عمل لربات البيوت، بمبادرة"نقطة حياة"- تصوير الزناتى على

بحكم عملة بشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وبعد إجراء عدد من العمليات الحسابية لمعرفة نسبة المياة المهدرة بالأقصر، قرر الشاب الأقصري الزناتي علي حسن، محاسب بشركة مياة الشرب والصرف الصحى بالأقصر، تدشين مباردة أطلق عليها اسم “نقطة حياة”، تهدف إلى ترشيد أستهلاك المياة بالمحافظة.

“الفكرة جاءت حينما رأيت أن كثيرًا من المحلات بالأقصر، تقوم بإهدار المياه عن طريق رشها بالشوارع بصورة مبالغ فيها، وكذلك بسبب الممارسات الخاطئة، وعدم استغلال المياه بشكل أمثل، مما يهدد الثروة المائيه”، هكذا يقول الزناتي

بداية الفكرة

يتابع: أثناء لقائي أصدقاء العمل، عرضت عليهم الفكرة، التي قوبلت بالاستحسان، بعدها نشرنا الفكرة على أحد الجروبات، فوجدنا تشجيعا كبيرا من مستخدمي “فيسبوك”، ومن ثم بدأنا اولى خطوات تدشين الفكرة.

يضيف: بدأنا تجميع الإحصاءات والبيانات والأرقام، التى توضح حجم المشكلة، ووجدنا أن كمية المياه المستهلكة بالأقصر تبلغ نحو 12 مليار لتر سنويا، أما كمية الاستهلاك العادل للفرد طبقا لتقرير الأمم المتحدة تبلغ 70 لترا، فجمعنا عدد سكان مدينة الأقصر، وأضفنا إليهم بعض البيانات، فوجدنا أن الاستهلاك العادل يمثل 5 مليار لتر سنويا، ليصبح كمية المياة المهدرة 7 مليار لتر سنويا، أى ما يعادل 15 مليون جنيه سنويا بالأقصر فقط.

لوجو مبادرة”نقطة حياة”

أهداف المبادرة

ويوضح مؤسس مبادرة”نقطة حياة”، أن المبادرة تستهدف 4 فئات وهم: ربات البيوت- المزارعين- الأطفال- الشباب، وتنظم المبادرة ورش عمل توعوية لكل فئة على حدة، مشيرا إلى أن المبادرة استهدفت 500 شاب وفتاة من فئة الشباب، لحثهم على ترشيد استهلاك المياه، وتدريبهم على طرق إصلاح مبدئي للسباكة، من أجل الحفاظ على المياه.

أما عن فئة ربات البيوت فاستهدفت المبادرة 100 سيدة من خلال توعيتهم بضرورة ترشيد استهلاك المياه في الأعمال المنزلية، أما عن الأطفال فاستهدفت المبادرة 140 طفلا بالمدارس، عن طريق ورش عمل فنيه ورسومات يعبرون من خلالها عن أهميه المياه وضرورة ترشيدها والحفاظ عليها.

جانب من ورش عمل الأطفال بمبادرة “نقطة حياة” تصوير: الزناتي علي

أما ورش عمل ربات البيوت فقد شملت توعيتهم بضرورة ترشيد استهلاك المياه في الأعمال المنزلية، وشملت ورش عمل المزارعين توعيتهم بضرورة استخدام طرق الري الحديثة، واستخدم التكنولوجيا وتطبيقات الموبايل لتوعية أفراد المجتمع بضرورة ترشيد استهلاك المياه، مبينا أنه سيتم التعاون مع كلية الفنون الجميلة بالأقصر لعمل جداريات بشوارع المحافظة، تعبر عن أهمية ترشيد المياه.

المركز الثاني

وأشار الزناتي إلى أن المبادرة حصدت المركز الثاني كأفضل مبادرة شبابية، في المسابقة التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة، وتضمنت المبادرات “مبادرة إحياء الأرض للتوعية عن المخاطر البيئية” من محافظة قنا، و”مبادرة باب رزق” التي تناولت قضية البطالة من محافظة أسيوط، ومبادرة “رحلة المليون” للتوعية من سرطان الثدي بمحافظة المنيا، ومبادرة “حلم حياة” وتتناول مشكلات ضعاف السمع”، وغيرها.

وأضاف مؤسس مبادرة “نقطة حياة” أن أعضاء الفريق هم كلامن: الزناتى علي- صلاح إسماعيل- حذيفه صلاح- ولاء شعبان-جهاد صابر- مريان نعوم-هشام علي- أحمد بكري- أسماء حسين- محمود عبد المجيد- توني ميلاد- زينب غزالي- أماني عطا- مروة سيد- حسن دبابي- محمد الطيب.

وتهدف مبادرة”نقطة حياة” إلى خلق مجتمع واع بضرورة ترشيد المياه، واستغلالها بشكل أمثل، من خلال توعية جميع فئات المجتمع، إضافة إلى تدريب وتوعية 500 من افراد المجتمع بمدينه الأقصر كمرحله أولى.

جانب من ورش عمل الأطفال بمبادرة”نقطة حياة”تصوير الزناتى على

 

الوسوم