مياه الأقصر تستعد لإحلال وتجديد محطات المياه بالمحافظة

مياه الأقصر تستعد لإحلال وتجديد محطات المياه بالمحافظة

أعلن اللواء محمد يحيى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الأقصر، أن خطة أعمال العام المالى الحالي، تشمل تنفيذ مشروعات تبلغ قيمتها 448 مليون جنيه في قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي، وذلك من خلال المخصصات المالية المعتمدة للشركة، وأخرى سعت الشركة للحصول عليها من الجهات المانحة مع دعم محمد بدر محافظ الأقصر.

وشملت خطة مشروعات مياه الشرب إحلال وتجديد محطتي الأقصر الشرقية الكبرى، ومحطة مياه نقالي جزيرة أرمنت بمبلغ 6 ملايين جنيه، وإحلال وتجديد شبكات مياه متهالكة على مستوى محافظة الاقصر بقيمة 5 ملايين جنيه.

كما ساهمت مؤسسة مصر الخير من خلال بروتوكول التعاون الموقع مع محافظة الأقصر، بإحلال وتجديد نحو 70 كم بقرى كومير والعضايمة وترعة ناصر وجزيرة راجح بمركز إسنا، بقيمة إجمالية بلغت 23 مليون جنيه.

بالإضافة إلى العديد من المشروعات التي تستهدف وضع حلول للمناطق الساخنة، حيث تم معالجة ضعف كمية المياه بمدينة الطود، بتنفيذ سحب وإنزال لعدد 2 بئر بنجع أبو الحمد، بتكلفة تقدر بـ1.5 مليون جنيه، وجار إنشاء بوستر رفع مياه لرفع المعاناة عن المواطنين بمنطقة شرق السكة من ضعف الضغوط، وإعاده تأهيل ونقل محطات مياه نقالي بمنطقة المعلا، كحل مؤقت، لتغطية العجز المائي، لمنطقة شرق إسنا، تمهيدًا لإنشاء مشروع محطة سطحية كبرى بقرية الهنادي بطاقة 17 ألف م3/ يوم، ممولة من المنحة الأمريكية، وتم تنفيذ 3 آيار بتكنولوجيا متقدمة (آيار الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار) لزيادة طاقة محطة الصعايدة بمركز الزينية، وجار العمل في إطار البرتوكول الموقع، لتطوير شبكات مياه الشرب بنجع الفوال الممول من المؤسسة المالية هيرميس وإنشاء محطة المعالجة الثلاثية.

وتمد الشركة بمشروعات إمداد الإسكان الاجتماعي بمنطقة الشغب والدير بخطوط مياه الشرب، بتمويل من جهاز الإسكان والتعمير، فضلًا عن توصيل الخدمة للمناطق المحرومة من المياه علي مستوى المحافظة بقيمة 15 مليون جنيه، ومن خلال التعاون المشترك مع محافظة الاقصر تم تأمين مأخذ محطات الأقصر والزينية والصعايده من خلال الحواجز الماصة للمواد البترولية، حتى لا يتم انقطاع المياه، بالإضافة إلى توصيل خدمة المياه إلى عمارات الإسكان الاجتماعي بمنطقة قري توماس.

وعلي صعيد المشروعات المنفذة فى قطاع الصرف الصحي قامت الشركة بإحلال وتجديد عدد من محطات وشبكات الصرف الصحي، حيث تم إحلال وتجديد لمحطة رفع صرف صحي الفرعية شمال رقم 1، ومحطة رفع صرف صحي الفرعية جنوب رقم 2.

كما وفر محافظ الأقصر دعم مالي للشركة بقيمة 3 ملايين جنية لتوصيل خدمة الصرف الصحي للمناطق المحرومة بالأقصر والبياضية، وفي إطار الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الأمريكية للتنمية بمبلغ 258 مليون جنيه، وتم إنشاء توسعات محطة الحبيل لمعالجة مياه الصرف الصحي، التي تخدم مدينه الأقصر والقري التابعة لها، بالإضافة إلى مدينة البياضية وقرية الحبيل.

وأشار يحيى إلى أن الشركة تقوم حاليا بتنفيذ الوصلات المنزلية للصرف الصحي بقريه الحبيل مركز البياضية ومدينة إسنا ونجع دنقل بأرمنت ومن المقرر الانتهاء منها خلال الشهور القليلة المقبلة.

الوسوم