البحوث الفلكية يدرس إنشاء مرصد بالمناطق الجبلية في الأقصر

البحوث الفلكية يدرس إنشاء مرصد بالمناطق الجبلية في الأقصر مرصد العلوم الفلكية - ارشيفية

أعلن أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية إنه تم إرسال وفد إلى محافظة الأقصر، وذلك لدراسة المناطق الجبلية وارتفاعات الجبال ومدى صلاحيتها لإقامة المرصد.

وأوضح تادرس أنه يتم إرسال بعثات لدراسة ارتفاعات الجبال بمختلف المناطق الجبلية، على مستوى محافظات الجمهورية لاختيار أفضل موقع لإنشاء المرصد الجديد، والذي سيكون أكبر مرصد فلكي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ستكون مرايته بقطر 6.5 متر، الأمر الذي سيجعل منه طفرة بالمنطقة، وتؤخذ بمرصوداته على المستوى العالمي، وذلك وفق بيان صادر من محافظة الأقصر.

وقال محمد الصادق، باحث بقسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه صعد أعلى إحدى المرتفعات الجبلية بمنطقة وادي الملوك، لدراسة مدى توافر الاشتراطات اللازمة لبناء المرصد الفلكي، والتي تتمثل في أن يزيد ارتفاع الجبل عن ألف متر، وأن يكون منعزل تمامًا عن المناطق السكنية، وأن يكون به أقل نسبة إضاءة وأن تبعد أقرب إضاءة للموقع بمسافة لا تقل عن 50 مترًا.

وفي نفس السياق أوضح الشيخ حسام مدين، مبعوث دار الإفتاء المصرية أنه في ضوء مساعي دار الإفتاء، لتطوير سبل رصد أهلة الأشهر الهجرية يجرى دراسة مواقع مختلفة على مستوى محافظات الجمهورية، للوصول إلى أدق موقع يمكن من خلاله رصد الأشهر الهجرية.

ومن المقرر أن يحدد الوفد موعد الشهر المقبل لزيارة محافظة الأقصر مرة أخرى، لإجراء اختبارات GPS وتحديد الزوايا المختلفة لرؤية السماء من القمم الجبلية بالمحافظة.

يذكر أن مصر لديها أكبر مرصد فلكي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنطقة القطامية شرق محافظة القاهرة، لكن بقطر مرايا يبلغ مترين فقط.

الوسوم