مدير “آثار الأقصر” يوضح أنواع وحالات الـ27 تمثالا المُكتشفين بمعبد “أمنحتب الثالث”

مدير “آثار الأقصر” يوضح أنواع وحالات الـ27 تمثالا المُكتشفين بمعبد “أمنحتب الثالث” صور للمعبودة سخمت - الصور من الصفحة الرسمية لعلم المصريات

أوضح محمد عبد العزيز، مدير منطقة آثار الأقصر، لـ “الأقصر بلدنا”، تفاصيل أنواع وحالات الـ27 تمثالا الذين تم الإعلان عن اكتشافهم اليوم، في سياق عمل البعثة الأثرية المصرية الأوروبية، بمعبد أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان غربي الأقصر.

وأفاد عبد العزيز أن جميع التماثيل المكتشفة مصنوعة من مادة الجرانيت الأسود، يصل طول معظمها إلى حوالي مترين، تمثل هذه التماثيل المعبودة “سخمت” في وضعين، أحدهما يصورها جالسة على العرش وفي يدها اليسرى علامة العنخ رمز الحياة، والآخر يمثلها واقفة تمسك بصولجان من البردي أمام صدرها، في حين يزين رأسها قرص الشمس وحية الأورايوس.

وأضاف مدير أثار الأقصر أن بعض التماثيل توجد في حالة طيبة من الحفظ حيث عثر عليها في الطبقات العليا من سطح الأرض، أما البعض الآخر ففي حالة سيئة من الحفظ، نتيجة العثور عليها داخل طبقات الأرض السفلى، مؤكدا أن البعثة تقوم حالياً بأعمال التنظيف الأثري والترميم للمجموعة المكتشفة، تمهيداً لعرضها بموقعها الأصلي.

جدير بالذكر أن منطقة أثار الأقصر كانت قد أعلنت اليوم عن اكتشاف أثري جديد يضم 27 أثري كامل يصورون المعبودة سخمت أحد أعضاء ثالوث مدينة منف “بتاح-سخمت-نفرتم” وإبنة الإله “رع”.

الوسوم