مختار: تخفيضات الأوكازيون الشتوي تصل لـ50%.. وهذه طريقة الفصل الاجتماعي

مختار: تخفيضات الأوكازيون الشتوي تصل لـ50%.. وهذه طريقة الفصل الاجتماعي دكتور تامر صلاح، وكيل مديرية التموين بالأقصر تصوير : سلسبيل ادريس
قال الدك مميزات الأوكازيون ال

قال الدكتور تامر صلاح مختار، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، إن المديرية تلقت 4 طلبات من محال تجارية للمشاركة في الأوكازيون الشتوي، خلال اليوم الأول لفتح باب الحصول على التصاريح، ويشمل الأوكازيون تخفيضات علي مختلف السلع غير الغذائية، مشيرا إلى أن نسب التخفيض بالمحال تتراوح ما بين 10 إلي 50 % ومدة الاوكازيون لكل منشأة أو محل تجاري أسبوعين يجوز مدها.

وأشار مختار في حواره لـ”الأقصر بلدنا”، إلى أن المحلات المخالفة لإجراءات التخفيض والأوكازيون تعرض نفسها للمسائلة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.. وإلى نص الحوار:

ما الهدف من إقامة الأوكازيون الشتوي؟
تقديم تخفيضات على مختلف السلع غير الغذائية، بنسب تتراوح بين 10 إلى 50 %،وتصل فترة الأوكازيون لكل منشأة أو محل تجارى أسبوعين يجوز مدها، كما تبدأ فترة التصفية الموسمية الأولى من 14 يناير ولمدة شهر، بشرط الحصول على موافقات مديرية التموين بمحافظتهم.
كم عدد الطلبات التي تلقتها المديرية للمشاركة بالأوكازيون؟
تلقت 4 طلبات خلال اليوم الأول لفتح باب التقديم من المحلات التجارية للمشاركة بالأوكازيون.
ما أهم المشروعات المقرر انتهائها خلال هذا العام؟
إنشاء 3 مكاتب على مستوى المحافظة، منها مبنى خاص بمركز ومدينة القرنة غرب الأقصر، ومبنى آخر في النجوع بمركز ومدينة إسنا جنوبى الأقصر، ومبنى بالعديسات، بالإضافة إلى إنشاء مراكز خدمة تكنولوجية مميكنة، وتطوير جزء من المباني الحالية بإدارات التموين على مستوى المحافظة.
كيف تجري عملية الفصل الاجتماعي للأفراد؟
في البداية هناك عدة اشتراطات لعملية الفصل الاجتماعي، فهو متاح للذكور في حالة الزواج، وللنساء من المقيدات بمنظومة الدعم في حالة الطلاق أو وفاة الزوج فقط، إن لم يكن الزوج مقيدا على قاعدة البيانات.
وتشمل خطوات الفصل الاجتماعي:

  1. التوجه إلى المكتب التمويني التابع لمحل إقامة الفرد
  2. التقدم بطلب للفصل الاجتماعي
  3. وتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة به، وصورة من بطاقة التموين المقيد عليها، وقسيمة زواج
  4. إرسال رسالة فارغة بقيمة جنيه واحد إلى الرقم (91237) – ويشترط أن ترسل الرسالة من رقم هاتف مسجل ببيانات صاحب الطلب –
  5. يتم استقبال الرد عبر رسالة نصية توضح تسجيل الطلب المقدم على النظام الإلكتروني من عدمه
  6. يستقبل مقدم الطلب رسالة بعد أسبوع على نفس الرقم تؤكد قبول الطلب أو رفضه مع ذكر أسباب الرفض
  7. في حال القبول سيتم استقبال رسالة أخرى بعد 15 يوما، تطالب المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين للحصول على بطاقته
  8. يجب على المواطن إرسال رسالة جديدة على الرقم (91237) تحتوي على الرقم “1” باللغة الإنجليزية بقيمة جنيه واحد، لاستلام الرقم السري لتفعيل بطاقته

ما هي أبرز الشكاوى التموينية التي تتلقاها المديرية؟ وهل يوجد وسيلة لتقديم الشكاوى؟
أبرز الشكاوى هي توقف عدد من البطاقات التموينية، ويجري مراجعتها للوصول لحل هذه المشكلة، وتمكنت المديرية من استخراج ٣ آلاف و٧٢٤ بطاقة تموينية بدل تالف.
كما يوجد خطوط لتلقي شكاوى التموين من المواطنين وهي 0952273015 – 0952273964
كم عدد المخالفات التموينة المحررة خلال عام 2018؟
وصل عدد المخالفات التموينة خلال عام 2018 لـ7 آلاف و840 قضية تموينية، منهم 4 آلاف و100 قضية لعدم الإعلان عن الأسعار، وبيع سلع منتهية الصلاحية.
ما هي الإجراءات المتخذة بعد تحرير المخالفات التموينية؟
يجري عمل المحضر اللازم أو عمل مذكرة مخالفة وعرضها على النيابة العامة لتتولى التحقيقات، واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.
كم تبلغ قيمة الغرامات التي تطبق على أصحاب المخابز في حالة المخالفة؟
في حالة عدم إعطاء المواطن بون صرف غرامة 100 جنيه، وعدم الالتزام بوجود قائمة داخل وخارج المخبز 100 جنيه، وفي حالة عدم الالتزام بوزن الرغيف وهو 110 جرامات، غرامة 100 جنيه، وفي حالة عدم وجود ميزان معتمد 500 جنيه.
ما مدى تعاون مديرية التموين مع الجهات الرقابية الأخرى؟
دائمًا ما يجري التنسيق مع جميع الجهات الرقابية كمديرية الطب البيطرى ومباحث التموين ومديرية الصحة، وتكثيف الحملات التموينية المشتركة لضبط الأسواق، ومنع المخالفين من استغلال المواطنين فى السوق السوداء.
ما هي أهم مبادرات مديرية التموين خلال عام 2018؟
دشنت المديرية العديد من المبادرات خلال عام 2018 وكان من أهمها مبادرة بيع الأسماك بأسعار مخفضة، ومبادرة بيع السلع التموينية بأسعار مخفضة، حيث تم فيها بيع كيلو السكر الواحد بـ8 جنيهات، والزيت بـ15 جنيها، والأرز بـ7 جنيهات، وجاري الإعداد لتدشين مبادرة جديدة لبيع الخضروات بأسعار مخفضة.

الوسوم