ما هي الكمونية.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما هي الكمونية.. ولماذا سميت بهذا الاسم؟ الكمونية : أرشيفة
كتبت – زينب حجاجي
الكمونية أكلة أصلها سوداني، ولكنها منتشرة في دول الخليج العربي ومصر، وانتشارها الأكثر في صعيد مصر ربما لقربه من السودان، أو لتشابه العادات والتقاليد بينه وبين السودان والخليج العربي.
الكمونية
وتُصنع الكمونية من الكرشة والطحال والكبدة واللحوم أحيانا، على حسب المقدرة المادية للشخص، وفي الأفراح عادة ما يتم ذبح “عجول” أو “خراف”، ويقوم الطاهي بأخذ الكرشة والطحال منها لعمل أكلة الكمونية، وهي الطبق الذي ينفذ أولا على مائدة الطعام لعشق الأشخاص لها.
كما يتم طهي الكمونية في المناسبات وخاصة عيد الأضحى لتوافر الأضاحي وكذلك المولد النبوي الشريف، حيث يقوم كل شارع أو عائلة بجمع المال لتنظيم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، من خلال حلقات التحطيب وإحضار فرقة المزمار أو أو ليالي الذكر “الحضرة”، وتجهيز مأدبة عشاء يكون الطبق الرئيسي فيها الكمونية والأرز.
سبب التسمية
أصل تسمية الكمونية سوداني، ويرجع لأيام الاحتلال البريطاني للسودان، فإبان الاستعمار البريطاني للسودان كان الحاكم البريطاني قد منع بيع الكرشة عند الجزارين، وذلك لأنه كان يشمئز من منها ويظنها أكلة حثالة القوم، وأرسل المراقبين في المدن الكبيرة لمراقبة تنفيذ القرار لدى الجزارين، فكان الزبائن يقتربون جدا من الجزار ويهمسون في أذنه لطلب الكرشة، فيلفها لهم الجزار ويعطيها لهم سرا.
وعندما أدرك المراقبين ذلك كانوا يقفون بجوار الجزار، وعندما يقترب منه أحد الزبائن كان يقول المراقب “come on near – كم أون نير”، ويقصد اقترب مني أنا عندما تتحدث لكي أسمعك، وعندما يذهب الرجل لبيته بدون الكرشة فتسأله زوجته أين الكرشة، يقول لها لقد قال المراقب “كم أون نير” على اعتقاد منه أن المراقب يقول له اسم الكرشة، وبمرور الزمن تحرفت الكلمة وأصبحت “كمونية”.
طريقة تحضير الكمونية
للكمونية طريقة واحدة للعمل، ولكن يختلف نوع اللحم المستخدم بحسب الرغبة والمقدرة المادية، لأن الكرشة والطحال يقل سعرها عن اللحم بكثير.
أولا – الكمونية بالكرشة
يتم إحضار كيلو كرشة وبصلة وملح وفلفل وليمون وماء، ثم تكشط الأجزاء القاتمة اللون، وتزال القطع الدهنية من الكرشة وتغسل جيدا، وتشطف عدة مرات وتدعك بالدقيق جيدا، وأخيرا تغسل بالماء البارد والليمون لإزالة أي رائحة.
ثم تقطع  إلى قطع مناسبة، وتوضع في إناء وتغمر بالماء البارد، وترفع على النار حتى تغلي، ويصب الماء المغلي ويستبدل ماء آخر، وتكرر العملية السابقة، ثم تغطى الكرشة بالماء البارد مضافا إليها بصلة ومستكة وحبهان، وترفع على النار حتى تقترب من النضج، ويضاف إليها الملح والفلفل وتستمر على  النار حتى تنضج تماما.
ثانيا – طريقة أخرى
2 كوب عصير طماطم – 2 بصلة صغيرة مفرومة – 4 فصوص ثوم مفروم – ملعقة كبيرة سمن – كوب من شوربة الكرشة “بهريز”.
– يحمر البصل المفروم في السمن، ثم يضاف إليه الثوم، ويقلب جيدا حتى يصفر لونه.
– يضاف عصير الطماطم، ويترك الخليط على النار حتى النضج جيدا، وتصبح الصلصة ثقيلة جدا.
– تضاف الكرشة المسلوقة  إلى الخليط ويضاف معها الشوربة “البهريز”، وتتبل جيدا وتترك لتغلى وتصبح مسبكة، وتقدم ساخنة مع الأرز والمخلل.
ثالثا – الكمونية باللحم
يتم تطبيق نفس الطريقة في حالة عمل كمونية باللحم، ويقطع اللحم قطعا صغيرة ويسلق أولا ثم يوضع على الخليط  السابق ويتم إضافة شوربة اللحم، أما في حالة إضافة الكبدة فتوضع بدون سلق وتنضج في الخليط السابق، ويمكن أيضا إضافة اللحم والكبدة إلى الكرشة لعمل الكمونية.
الوسوم