حوار| أول سيدة رئيس قرية بالأقصر: كَوني امرأة لا يعوق عملي.. وأقف بجوار سائق اللودر أثناء العمل لتوجيهه

حوار| أول سيدة رئيس قرية بالأقصر: كَوني امرأة لا يعوق عملي.. وأقف بجوار سائق اللودر أثناء العمل لتوجيهه هدية ثابت
كتب -

قالت هدية ثابت، رئيس قرية سوزان بحاجر الضبعية غربي محافظة الأقصر، التي تعتبر أول سيدة تتولى منصب رئيس قرية بالمحافظة، إنها تسعى لتطوير القرية بأكملها من خلال خطط موضوعة ومدروسة منها ما تم تنفيذة خلال الـ7 أشهر الماضية التي تولت فيها مهام رئاسة القرية، ومنها ما تم التخطيط له لإنجازه في المستقبل.

ما هو عملك السابق قبل تعيينك رئيسة مجلس قروي؟

كنت أعمل بالإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية، بدأت في هذا القسم بوظيفة كاتب ثم مراجع، ثم رئيس قسم.

هل تعتقدين أن اختيارك رئيسا لقرية هو بداية للاهتمام بدور المرأه في المحافظة؟

نعم أعتقد ذلك، لأن الوظيفة تتيح للمرأة الكثير خاصة إن كانت مجتهدة وتمتلك كفاءة عالية في العمل، فممكن أن تبدأ برئيس قرية صغيرة وتنتهي بمحافظ، كما أنه مما لا شك فيه أن التجربة هي الأولى من نوعها في المحافظة سواء كانت لي أم للدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، الذي قرر تعييني.

هل تجدين مشقة في العمل لاسيما أن المهنة تعتبر ذكورية؟

بطبيعة الحال أنا أحب عملي كثيرا، وأفضل أن كل شيء يأخذ حقه في العمل، ولكن من أصعب المهام التى أقوم بها هي إزالة التعديات إذ إنني أحتك مع المواطنين بشكل مباشر، ورغم ذلك لم يكن الأمر صعبا، فعلى سبيل المثال عندما أذهب لإزالة حالة تعد كنت أجد ترحيبا من المواطنين أنفسم الذين تزال لهم التعديات، فبمجرد وصولي للمكان المراد كنت أسمع عبارات “اتفضلي في الضلة، كرسي للريسة، هاتولها شاي”.

ما أهم الأزمات التي واجهتيها في العمل وكيف تغلبتي عليها؟

أزمات العمل بسيطه جدا تكاد لا تذكر بفضل حب الناس، الذي سهل الأمر علي كثيرا وجعلني أستطع تخطي أي أزمة، ففي النهاية يمكننا أن نقول أنه لا توجد أزمات.

ماذا عن حال المواصلات بالقرية؟

عدد سيارات الأجرة بالقرية “سيارات الكبود” معقول إلى حد ما، كما أننا نسعى إلى تزويد عددها في المستقبل، كما أنه تم تحديد قطعة أرض لإنشاء موقف للسيارات عليها، أما عن تحسين الخدمة فسيتم استبدال الكبود بسرفيس يعمل داخل القرية، لسبب أن السيارة الكبود غير آدمية.

ماذا كانت خطتك لتطوير القرية وما الذي تم إنجازه منها؟

القضاء على أزمة المياه هي أهم مشكلة ورقم 1 إذ إن القرية في منطقة جبلية، فبالتالي تعاني من ضعف وصول مياه الشرب إليها، فقد قمنا بتغيير مواسير مياه الشرب البلاستيكية القديمة بمواسير جديدة، كما تم تزويد المواتير بمحطة المياة القديمة للتحسين من وصول المياه، أيضا تم تغيير كل الإنارة بالشوارع الرئيسة في القرية، وتم تركيب كشافات ليد جديدة، وتم تصليح الكشافات القديمة وتركيبها بالشوارع الداخلية للقرية، إذ إن القرية تبدأ من نقطة انتهاء قرية المريس جنوبا وصولا حتى قرية الأقالته شمالا.

ما الذي تسعين لتنفيذة في الوقت الحالي؟ وما هى الخطة المستقبلية؟

في الوقت الحالي بدأنا بتنفيذ محطة صرف صحي بعد أن حددنا قطعة الأرض المزمع إنشاء المحطة عليها، سيبدأ الصرف الصحي من شارع المستشفى، وسيتم عمل ربط صرف صحي للعمارات السكنية الجديدة، كما اتجهنا لتغطية الترع الأكثر احتياجا التي عليها كتلة سكانية، نعمل على استبدال الضغط فوق المتوسط بكابلات نظرا لخطورته. أما بالنسبة للخطة المستقبلية فهناك خطة لرصف جميع الشوارع الترابية بالقرية، كما أنه سيتم إنشاء محطة مياه شرب بجوار المحطة القديمة للقضاء على أزمة المياه، بعد أن تبرع أحد الأهالي بقطعة الأرض.

هل طبيعتك كامرأة منعتك من مزاولة بعض المهام الذكورية في العمل؟

لا، لم أفكر حتى فى كوني امرأة ولا يجب أن أفعل ما يفعله الرجال، ولكن مارست عملي بكل تفاصيله ومهامه، فكنت أقف في الشارع لساعات طويلة لإنهاء الأعمال، كما أنني كنت أقف إلى جوار سائق اللودر أثناء العمل لتوجيهه وإنهاء العمل على أكمل وجه، وكوني امرأة لا يمنعني من ممارسة العمل الذكوري.

الوسوم