كل ما تريد معرفته عن الديدان المعوية وطرق الوقاية

كل ما تريد معرفته عن الديدان المعوية وطرق الوقاية تطعيم الأطفال- من الصفحة الرسمية للمتحدث باسم وزارة الصحة على "فيسبوك"

أطلقت وزارة الصحة والسكان حملتها القومية للقضاء على الديدان المعوية للطلاب بمدارس المرحلة الابتدائية على مرحلتين استهدفت الأولى 16 محافظة، بينما الثانية 11 محافظة كان من بينها محافظة الأقصر حيث بلغ نسبة من تلقوا التطعيم من طلاب المرحلة الابتدائية حكومي وخاص وأزهري 94,4% وفق بيان سابق لمديرية الصحة.

يقدم الدكتور محمود فارس، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أهم المعلومات عن الديدان المعوية وأنواعها وطرق العدوى بها وأعراض الإصابة فضلًا عن نصائح للوقاية والعلاج.

ماهي الديدان المعوية؟

هي عبارة عن طفيليات تعيش في الأمعاء وتتغذى وتمتص الدم من جدار الأمعاء، وبعض منها يعيش لفترات طويلة بالأمعاء دون أن تظهر أعراضه.

أنواع الديدان:

1-الديدان الشريطية: وهي نوعان، النوع الأول ينتقل عن طريق لحوم البقر، والثاني ينتقل عن طريق لحوم الخنازير، وتعتبر من أخطر أنواع الديدان، وسبب وجودها في الأمعاء هو تناول لحم يحتوي على الحويصلات المعدية لهذه الديدان، وخاصة إذا كان اللحم غير مطهي، وليس لها أي أعراض ولكن عندما يقوم الشخص بتحليل براز تظهر الحويصلات في التحليل.

2-الديدان المثقوبة: هو نوع يصيب الحيوان أكثر من الإنسان، ولكن يمكن أن ينتقل إلى الإنسان عن طريق الماء الملوث.

3-الديدان الأسطوانية: وتعيش هذه الديدان في القولون والمستقيم، وعلى الملابس والدم، ولا يصاب الإنسان بالعدوى منها إلا إذا لمس بيضها وانتقلت إلى فمه بأي طريقة، وهي تنتقل بكثرة بين الأطفال.

4-الديدان المستديرة: يصاب بها الإنسان عند تناولة طعام أو شرب ماء ملوث، وهي تعيش في الغشاء المبطن للأمعاء، ومن أمثلتها دودة الإسكارس.

أسباب العدوى بالديدان المعوية:

1- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

2- تناول لحوم من حيوان مصاب قد يزيد فرص الإصابة بالديدان المعوية.

3- عدم الاهتمام بنظافة المراحيض داخل المنزل.

4- شراء الأطعمة المعلبة، حيث توجد بعض أنواع البكتيريا بها، ويمكن أن تكون من الأسباب المؤدية لظهور الديدان المعوية، لذا يجب الحذر عند شراء الأطعمة المعلبة، والتأكد من صلاحيتها.

أعراض الإصابة بالديدان المعوية:

1- الإسهال.

2- ألم شديد في البطن والمعدة.

3- خسارة الوزن بطريقة سريعة وعدم اكتسابه على الرغم من تناول الكثير من الأطعمة.

4- الغثيان والقىء.

5- انتفاخ وغازات.

6- إعياء شديد بالجسم.

7- طفح جلدي أو حكة حول المستقيم أو الفرج.

8- احتواء البراز على الدم والمخاط.

9- ملاحظة وجود ديدان في البراز.

علاج الديدان المعوية:

يمكن العلاج بتناول الأدوية الكيميائية، والتي تساعد في القضاء على الديدان، ولا يجب تناول هذه الأدوية من دون استشارة الطبيب المختص.

بالإضافة لوجود بعض من الطرق لعلاج الديدان بالطرق الطبيعية من خلال:

1- منقوع البصل: تنقع عدد من شرائح البصل الطازج في الماء لمدة 12 ساعة كاملة ثم يصفى الماء، ويفصل عن البصل، ثم يشرب بعد إضافة القليل من العسل لتحليته، يشرب منه كوب يوميًا ويستمر عليه المريض إلى أن يتم طرد كل الديدان الموجودة في أمعائه.

2-العلاج بالثوم: يمتاز الثوم بفائدتة الكبيرة في قتل الديدان المعوية، وللكبار يؤخذ عدد من فصوص الثوم وتبلع على الريق نيئة، فإنها تقتل الديدان تمامًا، ولكن من الصعب استخدام هذه الطريقة للأطفال، لذا نلجأ لغلي حبات من الثوم في كوب من الحليب ويشرب منه الطفل بعد أن تصبح حرارته معتدلة، فإنه يقتل الديدان وبيضها.

3- الأناناس: أكل المريض للاناناس لمدة 3 أيام متواصلة دون تناول أي غذاء آخر فإنه طارد للديدان.

4-الرمان: تحتوى أوراق شجرة الرمان على خصائص مضادة للديدان، لذلك يعتبر الرمان علاج جيد للديدان المعوية.

كيفية وقاية الطفل من الإصابة بالديدان؟

1- التأكد من غسل اليدين قبل تناول الطعام، وبعد استخدام دورة المياه.

2- الاهتمام بقص الأظافر وتقصيرها.

3- تنظيف المرحاض بشكل يومي لتجنب العدوى.

4- الاهتمام بالنظافة الشخصية.

5- عدم استخدام الأدوات الشخصية لآخرين.

6- غسل الخضر والفاكهة جيدًا.

الوسوم