كشف أثري بجبانة العساسيف وزيارة وزيرة الصحة أبرز أحداث الأسبوع في الأقصر

كشف أثري بجبانة العساسيف وزيارة وزيرة الصحة أبرز أحداث الأسبوع في الأقصر جانب من الاكتشاف الأثري بالأقصر - وزارة الآثار

شهدت محافظة الأقصر خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث الهامة، كان أبرزها كشف النقاب عن خبيئة ضخمة لتوابيت آدمية ملونة بجبانة العساسيف بغرب الأقصر، وإعادة تركيب غطاء التابوت الحجري بمقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون، بالإضافة إلى زيارة وزيرة الصحة لمتابعة منظومة التأمين الصحي الشامل.

التابوت الحجري لمقبرة توت عنخ آمون - وزارة الآثار
التابوت الحجري لمقبرة توت عنخ آمون – وزارة الآثار

إعادة تركيب غطاء التابوت الحجري بمقبرة توت عنخ آمون

توجه الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، لزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالبر الغربي في مدينة الأقصر، لتفقد تركيب غطاء التابوت الكوارتيزيت الخاص بالملك الموجود في المقبرة.

وتوضح صور التابوت وقت اكتشافه خلال القرن الماضي، أنه كان منقسما إلى جزئين فوق التابوت، قبل وضعه على الأرض بالمقبرة بجوار التابوت منذ عشرات السنين.

وتفقد وزير الآثار والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور زاهي حواس، مقبرة الملك الشاب، وتم مناقشة إمكانية تركيب الغطاء فوق التابوت، حيث تم التوجيه بتركيب الغطاء في مكانه الأصلي ليراه الزائرين مكتملًا لأول مرة.

الكشف الأثرى بجبانة العساسيف - وزارة الآثار
الكشف الأثري بجبانة العساسيف – وزارة الآثار

الكشف الأثري الجديد بجبانة العساسيف

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، يرافقه الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعمال البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجبانة العساسيف بالبر الغربي، والتي نجحت في كشف النقاب عن خبيئة ضخمة لتوابيت آدمية ملونة، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها صباح السبت القادم في مؤتمر صحفي بغرب الأقصر.

ويعد هذا الكشف من أضخم وأهم الاكتشافات التي تم الإعلان عنها خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث يضم حتى الآن أكثر من 20 تابوت خشبي آدمي ملون في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، ولا زالوا مغلقين، وتم الكشف عنهم بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم، حيث تم العثور عليهم مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر.

زيارة وزيرة الصحة لمستشفى العديسات بالطود - إعلام محافظة الأقصر
زيارة وزيرة الصحة لمستشفى العديسات بالطود – إعلام محافظة الأقصر

وصول وزيرة الصحة لمتابعة منظومة التأمين الصحي الشامل

زارت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، محافظة الأقصر، لمتابعة استعدادات المحافظة لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، في إطار المتابعة الميدانية للاستعدادات والتجهيزات الجارية بالمنشآت الطبية، وكذا عملية تسجيل المواطنين وفتح ملفات طب الأسرة لهم، والتي بدأت في الأول من شهر أكتوبر الجاري.

وتفقدت وزيرة الصحة عددا من المستشفيات ووحدات طب الأسرة الجاري تطويرها بالمحافظة، حيث بدأت الجولة بتفقد مستشفى إسنا الجديد، وبعد ذلك تم الاجتماع مع قيادات الوزارة بمستشفى الأقصر الدولي، لمناقشة التجهيزات الجارية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

بروتوكول تعاون بين جامعة الأقصر وغرفة شركات السياحة - إعلام جامعة الأقصر
بروتوكول تعاون بين جامعة الأقصر وغرفة شركات السياحة – إعلام جامعة الأقصر

بروتوكول تعاون بين جامعة الأقصر وغرفة شركات السياحة

وقعت الدكتورة صابرين عبدالجليل، عميدة كلية السياحة والفنادق بالأقصر، وثروت عجمي، رئيس غرفات شركات السياحة، بروتوكول تعاون مشترك يهدف لتدريب العاملين بالقطاع السياحي ورفع مستوى خبراتهم، بجانب وضع خطط عمل مشتركة تهدف لتطوير القطاع السياحي في محافظة الأقصر، تحت رعاية الدكتور بدوي شحات رئيس جامعة الأقصر.

وحضر توقيع البروتوكول محمد عثمان، رئيس لجنة التسويق السياحي بالمحافظة، وأعضاء مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، وممثلون للقطاع المدني.

تطوير ميدان مرحبا - مجلس مدينة الأقصر
تطوير ميدان مرحبا – مجلس مدينة الأقصر

تطوير ميدان مرحبا بالأقصر

تشارك جامعة الأقصر في تطوير أربعة ميادين بالمحافظة، بدءًا بميدان مرحبا، في إطار الاستعداد لافتتاح كورنيش النيل بعد تطويره، حيث تم تجميل الميدان بوضع تصميم مجسم “مفتاح الحياة”، بجانب التعاون مع المحافظة في وضع خريطة بما تحتاجه المدينة من أعمال تطوير وتنمية، لتكون تلك الاحتياجات هي أفكار مشروعات التخرج لطلاب كلية الفنون الجميلة بالجامعة، اعتبارا من العام الجامعي الحالي.

المستشار مصطفى محمد ألهم محافظ الأقصر - ديوان المحافظة
المستشار مصطفى محمد ألهم محافظ الأقصر – ديوان المحافظة

قبول جميع طلبات تصالح واضعي اليد ومخالفي البناء

صرح المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أنه بعد قرار وزير الإسكان بالتنبيه على لجان تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، بقبول كل الطلبات التي يتقدم بها المواطنين، سيتم التعامل مع جميع الطلبات وقبولها، موضحا أنه سيتم التيسير على المواطنين في التعامل مع واضعي اليد على أراضي الدولة، بتقنين وضعه بطريقة يحددها القانون سواء تأجير أو بيع أو تمليك مباشر، وتم وضع مهلة وتوقيتات يسير على ضوئها القانون.

وأضاف محافظ الأقصر، أنه يتم التعامل مع التعديات على الأراضى أملاك الدولة عبر طريقين، أولهما بالنسبة للأرض الفارغة التي لايوجد بها زراعة أو بناء يتم إزالتها فورا، وثانيا الأرض المزروعة والمثمرة يتم سحبها من المواطن وتطرح بمزاد علني، ولكن حاليا سيتم قبول كافة الطلبات بناءً على قرارات الدولة.

الوسوم