شكاوى “قرشة الخبز” مستمرة في الأقصر.. والمحافظ يرد بجولة مفاجئة

شكاوى “قرشة الخبز” مستمرة في الأقصر.. والمحافظ يرد بجولة مفاجئة
كتبت: زينب حجاجي

تعددت شكاوى سوء جودة الخبز بشكل واضح مؤخرًا، واشتكى المواطنون من وجود قرشة في الخبز، واصفين إياها “كأنها الرمال” الأقصر بلدنا استطلعت رد الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بالأقصر الذي قال إن هذه القرشة، تحدث كل عام في أوقات محددة وتفسيره أن غلاف القمح الجديد به رطوبة عالية.

وأضاف صلاح في تصريح لـ”الأقصر بلدنا” أن الدقيق الذي ننتجه في المطاحن التموينية 82%، وهذا معناه أن هناك نسبة كبيرة من “الردة”، ما يعطي ميزة للخبز التمويني أنه صحي.

وتابع أن الردة هي التي تعطي للخبز التمويني إحساس “القرشة”، وكلما تقدمنا في الوقت ستنتهي هذه الظاهرة، وخاصة أن نسب الخلط بين القمح المستورد والمحلي ارتفعت لصالح المستورد بنسبة 70%، حتى نتلافى أو نقلل من نسبة “الردة”.

وطمأن وكيل التموين المواطنين أن القمح الذي يسلم للمطحن يتم تنقيته على عدة مراحل “النقرة ثم الغربلة ثم الغسالة وجهاز فصل الأتربة والرمال ثم مرحلة الغسيل ثم التجفيف ثم الطحن وأخيرا النخل”.

وتابع أنه أجرى جولات  على المخابز وتذوق الخبز بنفسه وأعطى لبعض المواطنين الواقفين أمام المخبز قطعة من الخبز للتأكد من خلوه من “القرشة” فوجدوا أنها قلت بشكل كبير، لأن نسبة الخلط تغيرت.

كما حرص المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، على تناول الخبز أمام المواطنين أثناء جولته التفقدية لعدد من المخابز البلدية، للتأكد من جودته، فضلا عن سؤاله المواطنين الذين تفاجؤوا بجولته.

كان المحافظ أجرى صباح اليوم جولة على عدد من المخابز البلدية بمدينة الأقصر، للاطمئنان على سير العمل والتأكد من جودة الخبز المقدم للمواطنين ومطابقته للمواصفات المقررة، وفق بيان صادر من محافظة الأقصر.

وكان عدد من المواطنين بالمحافظة تقدموا بشكوى بسبب سوء حال رغيف العيش الخبز خلال الأسبوع الماضي.

وقال الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بالأقصر، إن جولة المحافظ المفاجئة شملت تفقده عدد ثلاثة مخابز بمنطقة العوامية والفيروز وشارع المدينة المنورة وتم تحرير محضر لأحد المخابز بمنطقة الفيروز لوجود ثلاث مخالفات تمثلت في تدني مستوى نظافة المخبز وتلف الميزان الخاص بالخبز بجانب مخالفة عدم مطابقة الخبز للمواصفات.

وأضاف صلاح أن المحافظ وجه بالمرور الدوري والمكثف علي المخابز ومتابعة جودة الخبز ونوعيته ووزنه وأرصدة المخابز من الدقيق ومدى انتظامها في مواعيد العمل المقررة.

وأشار إلى أن محافظ  الأقصر كان يتناول الخبز أثناء مروره علي المخابز للتاكد من جودته كما استفسر من المواطنين المتواجدين أمام المخبز عن مدى جودة رغيف العيش المنتج.

الوسوم