“في حب مصر” أول مبادرة رسمية لخفض أسعار اللحوم.. ترحيب وتحفظ وحيد للمواطنين

“في حب مصر” أول مبادرة رسمية لخفض أسعار اللحوم.. ترحيب وتحفظ وحيد للمواطنين جانب من بيع اللحوم بالمبادرة - المصدر: تموين الأقصر

شهدت الأقصر مبادرة رسمية موازية للمبادرات الأهلية الخاصة بخفض أسعار اللحوم، تحت شعار “في حب مصر.. المواطن أولا.. ضد الغلاء”، حيث تميزت بوجودها تحت إشراف التموين، فضلا عن احتوائها على سلع أخرى بخلاف اللحوم، الأمر الذي لاقى ترحيب وإقبال المواطنين بالمحافظة، متحفظين فقط على اقتصارها على مكان واحد للبيع، وليس في أماكن عديدة.

وحول فكرة المبادرة يقول الدكتور تامر صلاح مختار، وكيل مديرية التموين بالأقصر:، إن مبادرة بيع اللحوم الطازجة بأسعار  مخفضة، جاءت فكرتها حين وجدوا أن كثير من التجار والأهالي يقومون ببيع اللحوم بسعر يتراوح ما بين 50: 60 جنيها للكيلو الواحد بمناطق مختلفة من المحافظة، ولكنهم يقومون بالذبح خارج السلخانة، الأمر الذي يتخوف البعض إزاءه لعدم علمهم بمصدر هذه اللحوم وما إذا كانت سليمة أو لا.

ويضيف، تم الاتفاق مع اثنين من كبار الجزارين، لذبح اللحوم داخل مبادرة “فى حب مصر”، وذلك بالتنسيق مع مديرية الطب البيطرى والجهات المعنية، حيث يتم بيع اللحوم فيها بسعر 85 جنيها للكيلو.

جانب من بيع الخضروات بمبادرة المواطن اولا بالاقصر، المصدر: تموين الاقصر

ويضيف أن المبادرة لم تقتصر على بيع اللحوم فقط ولكن تتضمن أيضا مبادرات لبيع الأسماك والخضر والفاكهة بأسعار الجملة، موضحا أنها لا تزال في طور التجربة، مؤكدا أنها نجحت في خفض الأسعار بالفعل، حيث يباع السمك البلطى الطازج الصغير بسعر 15جنيها للكيلو، بينما السمك ذو الحجم الكبير بـ18 جنيها للكيلو.

وأوضح أنه سوف يتم دراسة بيع الدواجن الطازجة والمجمدة داخل السوق الحضرى، ضمن المبادرة أيضا.

أماكن ومواعيد البيع بالمبادرة

وأضاف وكيل تموين الأقصر، أن المبادرة موجودة بالسوق الحضارى بجوار المطحن بوسط الأقصر، عند طريق الكباش،  ويبدأ البيع من الساعة الـ9 صباحا حتى 12 ظهرا.

جانب من بيع اللحوم بأسعار مخفضة، بمبادرة”المواطن أولا”، المصدر مديرية التموين
آراء المواطنين

تقول حنان حسن،  ربة منزل، إنها سمعت عن المبادرة عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعى”فيسبوك”، وعند نزولها لشراء الخضروات والفاكهة ضمن المبادرة، بالسوق الحضارى وسط الأقصر، وجدت الأسعار  مخفضة  نظير مثيلاتها بالخارج، إضافة لبيع اللحوم والأسماك بأسعار مخفضة، حيث بلغ سعر اللحوم 85جنيها للكيلو،  موضحة أنها حصلت على كافة مسلزماتها من مكان واحد.

وتضيف حنان على أنها تتمنى أن تنتشر تلك المبادرة بالقرى المجاورة بالأقصر، وأشارت حسن إلى أنها قامت بشراء الخضر والفاكهة داخل  السوق  الحضارى، حيث يباع كيلو الطماطم بسعر 4 جنيهات و الخيار 4جنيهات والفلفل 4جنيهات،الكوسة5 جنيهات، الباذنجان3 جنيهات،  البطاطس6 جنيهات،  الليمون 10 جنيهات،  والبصل الأحمر4جنيهات  والبطاطا 4جنيهات،  بينما الفاكهة العنب البلدى 5جنيهات  والعنب البناتى 9جنيهات والموز 9جنيهات والمانجو 17جنيها والمانجو 17جنيها والجوافه 5جنيهات والموز10جنيهات.

جانب من الأسماك المباعة بمبادرة المواطن اولا بالاقصر، المصدر تموين الاقصر

بينما ذكرت سحر عبدالرازق-موظفة، أن مبادرة بيع الخضر والفاكهة واللحوم  بأسعار  مخفضة، هو خطوة  لحماية  المستهلك من جشع التجار، ولخفض الأسعار فى سوق الأقصر، وأن مثل تلك المبادرات ستجبر التجار  على خفض أسعارهم،  وأشارت عبدالرازق أنها منذ تدشين المبادرة ذهبت لشراء الأسماك،  والتى كان سعرها مخفضا للغاية مقارنة بأسعار السوق، وبلغ سعر البلطى الصغير 15 جنيها للكيلو، ومن ثم عاودت لشراء أكثر من كليو،   وقامت بأخبار زميلاتها بالعمل عن المبادرة.

تحفظ وحيد

وترى عبدالرازق أن مكان المبادرة يبعد قليلا عن المواطنين،  خاصة أن كثيرا منهم لا يعلم المكان، وتتمنى لو يتم افتتاح وتدشين المبادرة بمكان يقرب آخر كفرع ثان تسهيلا على المواطنين.

الوسوم