صور| التاريخ والحضارة يشاركان في احتفال الأقصريين بالعيد.. أبرز أماكن التنزه والبهجة

صور| التاريخ والحضارة يشاركان في احتفال الأقصريين بالعيد.. أبرز أماكن التنزه والبهجة الأقصر " باريس العرب " - تصميم محمد راشد

يختلف الاحتفال بالأعياد والمناسبات من محافظة لأخرى، وفي الأقصر يظل العيد منذ قديم الأزل محتفظا بعاداته وتقاليده المرتبطين بالمكان، حيث أرض الحضارة والتراث الذي لا يمكن فصله عن المناسبات المختلفة.

“الأقصر بلدنا” أعد في هذا التقرير أهم  الأماكن والمزارات المرتبطة بالاحتفالات والمناسبات، وفي مقدمتها عيد الأضحى الذي نحتفل به بعد ساعات، وأهم هذه الأماكن، ساحة سيدي أبو الحجاج، أو الممشى السياحي الجديد وسط الأقصر.

المتنزهات

من أكثر العادات المقرونة ببهجة العيد في أول أيامه بالأقصر، هو الخروج للمتنزهات وخاصة كورنيش النيل وتأجير اللنشات النيلية، فغالبا ما يتم اللجوء إلى كورنيش النيل في فترة المساء بعد انكسار حرارة الشمس في الأقصر، أما اللنشات النيلية فتبدأ من الصباح الباكر طوال أيام العيد من صباح  اليوم وتستمر الرحلات النيلية حتى أخر اليوم، تقل المحتفلين من الشاطىء الشرقي للأقصر إلى البر الغربي ثم تعود أخرى للناحية الشرقية، وذلك مقابل أسعار رمزية تناسب فئات المستوى الاجتماعي المتوسط.

وبجانب تعدد مزاراتها السياحية كونها محافظة أثرية، تمتلك الأقصر أيضًا العديد من المتنزهات والحدائق العامة والتي تعد بمثابة ملجأ المواطنين وزوار الأقصر أثناء احتفالاتهم بالأعياد خاصة عيدي الفطر والأضحى المباركين.

ومن أشهر حدائق ومتنزهات الأقصر الحديقة الدولية ” الممشى السياحي ” – حديقة وساحة مسجد سيدي أبو الحجاج – حديقة الكرنك – حديقة مكتبة مصر العامة – نادي الجولف الملكي – حديقة حيوانات الندى لاند – حديقة الخالدين بعزبة الخزان وحديقة سونستا ( الكامب الإيطالي ) بمنطقة ري إسنا وحدائق البياضية جنوبي الأقصر.

 

 

 

المزارات الأثرية 

وهناك معبدي الأقصر والكرنك بالبر الشرقي، للأقصر، ومعبد الدير البحري “حتشبسوت”، ومعبد مدينة هابو وتمثالي ممنون بالبر الغربي، بالإضافة لمقابر وادي الملوك ووادي الملكات، ووادي النبلاء، ودير المدينة وتعتبر من المزارات الأثرية الجذابة.

ومن المتاحف متحف الأقصر، بشارع الكورنيش،  ومواعيد العمل به من 9 ص إلى 3 م، ومتحف التحنيط، بجوار معبد الأقصر، ومواعيد الدخول من 9 ص لـ 2 م.

أماكن طبيعية وصناعية 

ومن الأماكن الخاصة تعتبر جزيرة الموز بالبعيرات غرب الأقصر، من المناطق الخلابة التي من الممكن زيارتها، وتبلغ مساحتها 5 أفدنة، وهي مليئة بأشجار الموز بجانب النخيل والجوافة والتين، كما يوجد بها ساقية قديمة تضفي مزيدًا من الجمال لإماكنية إلتقاط الصور التذكارية.

ومن الأماكن أيضا التي يمكن قصدها نادي المدينة المنورة ومدينة الندى لاند وسط الأقصر، فيما يفضل البعض الذهاب إلى السينمات لقضاء وقت ممتع في متابعة جديد الأفلام السينمائية.

 

جزيرة الموز

هناك مكان آخر صنعته الطبيعة، يكسوه السحر والجمال لتجد نفسك تتمتع  بمشاهد من الطبيعه تضفي إلى النفس ارتياحاً وصفاءاً، وهى جزيرة الموز الواقعة بالبر الغربي بالمحافظة، يتم الانتقال لها من خلال اللنشات النيلية، كما أن المكان به مناظر طبيعية غاية في الروعة  تتييح لزوارها  التقاط الصور التذكارية.

 

البالون الطائر

أيضا في البر الغربي يوجد البالون الطائر والذي يصل سعر تذكرة الفرد ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جنيه حيث تستطيع من  خلال البالون رؤية ومشاهدة كل معالم الأقصر من الأعلى، والتي تظهر  في صورة جاذبة للأنظار بشكل يبهر الركاب.

 

 

ايضاً يمكنك خلال اليوم الأول في العيد زيارة السينما للاستمتاع بمشاهدة الأفلام المعروضة في فترة عيد الأضحى المبارك، ويوجد بالأقصر دار سينما واحدة بمول المدينة المقابل لمحطة سكك حديد الأقصر.

أما عن نصيب الأطفال من بهجة العيد فهناك الملاهى التي يقبل عليها الأطفال في أول أيام العيد، كما انها تشهد ازدحاما وتكدسا خلال الأيام التالية للعيد ومن أشهرها تلك الكائنة على الطريق “الأقصر-البياضية” “امتداد شارع التليفزيون”، او التوجه لساحة “أبو الحجاج” حيث تمتلىء الساحة ببائعي لعب الأطفال، والألعاب الكهربائية، وتأجير الخيل لعمل جولات من داخل المدينة، ومول المدينة بشارع المحطة أو نادي الزراعيين بنزلة الزناتي بالقرب من مستشفى العيون التخصصي وتلك الكائنة بنادي المدينة المنورة.

 

صور لنادي الزراعيين – الصور خاص بالأقصر بلدنا
صور لنادي الزراعيين – الصور خاص بالأقصر بلدنا
صور لنادي الزراعيين – الصور خاص بالأقصر بلدنا
صور لبعض ملاهي الأقصر – خاص الأقصر بلدنا
صور لبعض ملاهي الأقصر – خاص الأقصر بلدنا
صور لبعض ملاهي الأقصر – خاص الأقصر بلدنا
صور لبعض ملاهي الأقصر – خاص الأقصر بلدنا
صور لبعض ملاهي الأقصر – خاص الأقصر بلدنا
صور لبعض ملاهي الأقصر – خاص الأقصر بلدنا

الوسوم