ولاد البلد

فيديو وصور| يستفيد منها 100 ألف مواطن.. ما هي مشروعات الوكالة الأمريكية في الأقصر؟

فيديو وصور| يستفيد منها 100 ألف مواطن.. ما هي مشروعات الوكالة الأمريكية في الأقصر؟ محطة فرز الطماطم ضمن مشروعات الوكالة الأمريكية للتنمية

في زيارة استغرقت يومين، تفقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، يرافقها السفير الأمريكي جوناثان كوهين، مشروعات تنموية وزراعية مولتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بمحافظة الأقصر، في مجالات التنمية الزراعية والريفية، لدعم صغار المزارعين وزيادة الدخول وتحقيق الأمن الغذائي، وإدخال التقنيات الحديثة لمجال الزراعة، وتحسين الإنتاجية، وتدشين مراكز التعبئة والتخزين.

وتم تنفيذ هذه المشروعات بالتنسيق الكامل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور مسؤولي السفارة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووفد وزارة الزراعة ومحافظة الأقصر.

من ناحيته قال جوناثان كوهين، السفير الأمريكي بالقاهرة: “كجزء من شراكتنا مع مصر وفرت الولايات المتحدة الأمريكية نحو 3.5 مليار دولار لتوفير مياه الشرب لـ 25 مليون مواطن في مصر. كما وفرت أكثر من مليار دولار لتطوير الإنتاجية وتسويق المحاصيل الزراعية”.

وتبلغ محفظة التعاون التاريخية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر أكثر من 30 مليار دولار منذ عام 1978، في قطاعات متنوعة أبرزها الصحة والسكان والتعليم، بينما تسجل محفظة المشروعات الموقعة منذ عام 2014 نحو 814.6 مليون دولار، من بينها 72.5 مليون دولار لقطاع الزراعة.

وزار السفير الأمريكي ووزيرة التعاون الدولي، عددا من المشروعات الزراعية التنموية بالأقصر على مدار يومين، حيث تفقدا محطة هيا الزراعية بمدينة طيبة شمال الأقصر، ثم تفقدا محطة طفنيس لفرز وتعبئة المحاصيل الزراعية بإسنا جنوبي الأقصر، ثم تابعا انتهاء أنشطة مشروع الأمن الغذائي والأعمال الزراعية بقرية المحروسة بالطود.

وجاءت تفاصيل المشروعات كالتالي:
وزيرة التعاون الدولي داخل محطة هيا الزراعية بمدينة طيبة شمال الأقصر
المركز التدريبي للتعبئة

ساهم المركز التدريبي للتعبئة والتغليف للحاصلات الزراعية البستانية التصديرية التابع لجمعية “هيا”، في تسهيل إنتاج 4.4 ألف طن من المنتجات في الأسواق النهائية خلال عام واحد، كما خلقت 78 ألف فرصة عمل موسمية.

ونجحت الجمعية  في عمل ربط تسويقي في محافظات سوهاج والأقصر وأسوان من خلال 28 عقدًا، حيث تم تدريب أعضاء جمعية “هيا” و67 من خريجي جامعة جنوب الوادي على مجال التسويق الإلكتروني، وتجهيز المعدات اللازمة والتدريب للمحطتين.

فرز وتعبئة البلح داخل محطة طفنيس لفرز وتعبئة المحاصيل الزراعية بإسنا جنوب الأقصر
محطة الفرز بطفنيس

افتتحت محطة الفرز والتعبئة “محطة الشهيد اللواء ماجد صالح”، بقرية طفنيس العام الماضي، لتكون أول مركز تعبئة وتخزين لصغار المزارعين في المحافظة.

وتأتي المحطة في إطار مشروع «الغذاء للمستقبل» – تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري.

وساهم المركز في زيادة إنتاجية المزارعين ودخولهم وتوفير المئات من فرص العمل، وخلال العام الجاري بلغ حجم التصدير للموسم الشتوي من المركز 120 طن طماطم مجففة و130 طن عنب، و20 طن قرع عسلي، و60 طن مانجو.

مشروع الأمن الغذائي بالمحروسة

يضم مشروع الأمن الغذائي والأعمال الزراعية بقرية المحروسة،منافذ لبيع مستلزمات الإنتاج والميكنة الزراعية، ومعملا متكاملا لتحاليل التربة والمياه، وقاعة لتوعية وتدريب المزارعين والمهندسين الزراعيين، وشهدت المشاط توزيع الجرارات الزراعية على مراكز خدمات المزارعين، وشاهدت فيديو عن الحقل الإرشادي بالطود والذي تم تحويله إلى نظام الري المطور بدلا من الري بالغمر.

محصول الذرة الرفيعة الذي تمت زراعته في مدينة الطود ضمن مشروع الأمن الغذائي

ونجحت هذه المراكز في توفير التدريب والمساعدة الفنية لأكثر من 8000 مزارع في 7 محافظات، لإنتاج محاصيل عالية الجودة، وتوفير التدريب والتعليم لأكثر من 12 ألف سيدة وعائلاتهن، ودعم 45 جمعية زراعية، لتحديد المحاصيل واستهداف الأسواق الجديدة، وتسهيل مفاوضات عقود آجلة لأكثر من 1200 مزارع سيحققون ما يقرب من 1.5 مليون دولار من عائد مبيعاتهم، وهو ما يعكس استراتيجية وزارة التعاون الدولي التي تركز على المواطن كمحور للاهتمام.

محطات توليد الطاقة الشمسية ضمن مشروع الأمن الغذائي بالطود

الوسوم