فيديو وصور| حصاد المانجو بإسنا.. موسم الفرحة

فيديو وصور| حصاد المانجو بإسنا.. موسم الفرحة مزراع يعبئ ثمار المانجا داخل الأقفاص.. تصوير: رضوان جابر

يعد مركز إسنا من أكبر المراكز المنتجة لفاكهة المانجو بالأقصر، بواقع 250 فدانًا يتركز معظمها بجزيرة زرنيخ جنوب شرق المركز، يتم تسويقها في الأسواق المحلية، وتكتسب شهرة داخل أسواق المحافظة.

يقول أحمد عبدالشافي عبدالله، تاجر مانجو بإسنا، إن مركز إسنا من أكبر المراكز التي تزرع المانجو على مستوى الأقصر، وللمانجو أنواع عديدة لكن تعد الزبدية من أفضل الأنواع تليها الصديقة ثم العويسي والجولك، وتترواح إنتاجية الفدان من 5 إلى 7 أطنان بصافي ربح نحو 50 ألف جنيه للفدان بالنسبة لنوع الزبدية، أما البلدي والجولك فتنخفض ربحية الفدان إلى 40 ألف جنيه أو أقل من ذلك حسب جودة المنتج.

فرز وتعبئة المانجو داخل الأقفاص.. تصوير: رضوان جابر

ويضيف عبدالشافي أن فدان المانجو يتسع لنحو 60 شجرة، تقدر إنتاجية الشجرة في أول طرح بنحو 120 كيلو، والسنة التالية نحو 240 كيلو حيث تزداد الإنتاجية للضعف خلال الخمس سنوات الأولى، وأفضل إنتاجية هنا تصل إلى 2400 كيلو للشجرة الواحدة.

مزارعان يتسلقان شجر المانجو لقطع الثمار.. تصوير: رضوان جابر

ويبلغ سعر كيلو المانجو بالنسبة للزبدية 11 جنيهًا، أما بالنسبة للجولك فيسجل الكيلو نحو 8 جنيهات، لكن في الأسواق تزداد نحو جنيهين أو ثلاثة، وبالنسبة للصديقة يتراوح سعرها من 10 إلى 11 جنيهًا، والعينات البلدي تبدأ من 6 إلى 8 جنيهات.

الأطفال يجمعون ثمار المانجو المتساقطة على الأرض.. تصوير: رضوان جابر

ويوضح عبدالرحيم، أحد تجار المانجو، أن إنتاجية هذا العام تعتبر منخفضة مقارنة بالسنة الماضية، بسبب البرد القارص الذي تسبب في موت الثمار، وبالتالي خسارة للمزارعين، لأن المانجو محصول مكلف فهو يحتاج إلى أسمدة كثيرة ومبيدات إضافة إلى وقود كافي لري الأرض.

تعبئة ثمار المانجو داخل شكائر من الورق تمهيدًا لجمعها وتعبئتها داخل الأقفاص.. تصوير: رضوان جابر

أما عن طرق الحصاد فتبدأ بإسقاط المانجو من الشجر عن طريق “الخطاف” أو هز فروع الشجر، وفرش أقمشة أو مشمع أو مراتب أسفل الشجر حتى لا تتأذى الثمار عند سقوطها على الأرض، ثم تترك لنحو ربع الساعة حتى تصفي المياه التي بداخلها جراء عملية القطع ثم تجمع وتوضع في الأقفاص.

جمع ثمار المانجو داخل الأقفاص.. تصوير: رضوان جابر

ويوضح عمران عبدالشافي، أحد المزارعين، أن أشهر أنواع المانجو هي “مانجو سكري، مانجو زبدية، مانجو عويس، مانجو ناعومي، مانجو فونس، مانجو الكيت، مانجو كنت، مانجو بالمر”، ومعظم أشجار المانجو تأخذ فترة من خمس إلى ثماني سنوات حتى تظهر الفاكهة.

الوسوم