فيديو وصور| “الفول النابت”.. الوجبة الرئيسية على موائد إسنا في رمضان

فيديو وصور| “الفول النابت”.. الوجبة الرئيسية على موائد إسنا في رمضان الفول النابت وجبة رئسية في السحور- تصوير: رمضان جابر

اعتاد أهالي مركز ومدينة إسنا جنوبي الأقصر، على تناول “الفول النابت” كطقس قديم من طقوس وعادات قديمة تعودوا عليا خلال شهر رمضان المبارك، في الفترة التي بين الإفطار والسحور، حيث ينتشر البائعون في شوراع المدينة بعد صلاة المغرب وحتى  قرب السحور.

أبو الحسن محمد، أشهر بائع فول في إسنا، توارث المهنة عن والده وجده، يقول إن أهالي المدينة يتجمعون عقب أذان المغرب لتناول الفول النابت، والذي يعد من أبرز طقوس وعادات أهل المدينة في رمضان.

النابت والسحور

ويضيف، أن طعم الفول النابت لذيذ، ومفيد ويربط في المعدة، وتعد من الوجبات المفضلة والتي يحرص الكثيرون علي تناولها خلال الشهر الفضيل خاصة وقت السحور.

ويشير إلى أن وجبة الفول النابت تعد من أشهى المأكولات التي يمكن تناولها في شهر رمضان، حيث إنه هضم الفول يحتاج إلى وقت أطول من باقي الماكولات الأخرى، وهذا ما يمنع الشعور بالجوع خلال فترة الصيام النهارية.

الفول النابت من وجبات السحور المهمة بإسنا – تصوير: رضوان جابر

يشير أبوالحسن إلى أن الإقبال على تناول الفول النابت، لا يقتصر على الكبار فقط بل إنه يعد وجبة مفضلة لدى الكثيرون من الأطفال، زعلى الرغم من ارتفاع سعر الفول إلإ إنه يحرص على مراعاة ظروف الأهالي ويقدم طبق الفول فقط بـ 2 جنيه فقط، معتبر أن طبق الفول النابت سيظل محتفظا بمكانته المتقدمة وسط قائمة المأكولات الشعبية في الشارع الإسناوي والصعيد ككل.

كيف يصنع النابت

الكبار والصغار يفضلون النابت – تصوير: رضوان جابر

وعن صناعة الفول النابت وتجهيزه للزبائن يقول أبوالحسن إن يجلب كمية من الفول، ويتم وضعها في إناء كبير يغمرها المياه عقب تنظيفها، وتترك لمدة 10 ساعات في المياه حتى تنبت بما فيه الكفاية، ثم يتم تصفية الفول وتنشيفه تماما، ويترك في الهواء لمدة لا تزيد عن 5 ساعات، ثم يضاف إليه الثوم والملح والكمون والبهارات المختلفة، حتى يخرج بصورته التي يأكلها الأطفال والكبار وبجانبه العيش المحمص “القرقوش الصعيدي”.

ويشير حسن فتحي، أحد أهالي إسنا إلى أن تناول الفول النابت هو عادة سنوية لدينا خلال شهر رمضان بعد الإفطار وقبل السحور، لأنه مفيد جدًا وخفيف ولا يتم هضمه بسرعة، مما يجعلنا لا نشعر بالجوع، خاصة وان سعره رخيص.

الفول النابت – تصوير: رضوان جابر

 

الوسوم