فيديو| قوميسير «هموم مشتركة»: المعارض الفنية بالأقصر توفر مخزون ثقافي لفناني الجنوب

فيديو| قوميسير «هموم مشتركة»: المعارض الفنية بالأقصر توفر مخزون ثقافي لفناني الجنوب د.أحمد جمال عيد استاذ الفنون - تصوير ابو الحسن عبد الستار

قال الدكتور أحمد جمال عيد، قوميسير عام معرض هموم مشتركة للفن التشكيلي، إن المعرض يأتي بالتزامن مع تتويج الأقصر عاصمة الثقافة العربية، وهو مايدفع منظمي المعرض إلى الاستفادة من هذا الحدث الهام من خلال إقامة ورش العمل والندوات، والذي اعتبره يؤثر بشكل كبير على الحركة الثقافية الفنية بالأقصر.

وأوضح عيد أن الهدف من تنظيم مثل هذه المعارض هو توفير مخزون ثقافي بصري لدى الفنانين التشكيليين الصاعدين، لافتًا إلى أن كلية الفنون الجميلة تخرج منها على مدار الـ21 سنة الماضية أساتذة ومهتمين بالفن التشكيلي، مما يسهم ذلك توفير ثقافة بصرية وفنية جديدة، كما يكون للمعارض مردود كبير على فناني الجنوب.

وأضاف أن “هموم مشتركة” يعكس صورة ترابط العلاقات المصرية الأفريقية الممتدة لجذور عميقة، ويعبر عن التشارك في المشاكل والتحديات،  مؤكدًا أن الفن قادر على توحيد الصف بلغة الصورة التي تفهمها كل الشعوب بمختلف لغاتها.

يشار إلى أن إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ممثلة في عزة الحسيني، مديرة المهرجان، بالاشتراك مع ثقافة الأقصر كرمت الفائزين في معرض “هموم مشتركة” المقام على هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وجاء الفنان عصران عبدالفتاح، في المركز الأول عن لوحته “الوجه الأفريقي”، والذي مزج في لوحته بين اللونين الأصفر والبني معبرًا عن القارة السمراء.

بينما حصل على المركز الثاني مأمون السيد والذي رسم لوحته “بورتريهات الفيوم من الحضارة الفرعونية “، بالتصوير مستخدمًا أدوات من الطبيعة كأعواد الكبريت، والأرز، وفاز حسام حسن بالمركز الثالث.

كما منحت إدارة المهرجان درع التكريم للدكتور أحمد جمال عيد، المدرس بكلية الفنون الجميلة وقوميسير المعرض، تقديرًا لجهوده في دعم وإثراء الحركة الثقافية والفنية في الأقصر والجنوب.

ومنحت إدارة المهرجان الجوائز التشجيعية للفائزين وهم جودت محمد، وعادل مطاوع، ونجلاء بدري.

ويعتبر معرض هموم مشتركة هو المعرض الثالث الذي يتم تنظيمه ضمن فعاليات الأقصر للسينما الأفريقية على مدار ثلاث دورات ماضية للمهرجان، وتمتد فعالياته بقصر ثقافة الأقصر على مدار خمسة عشر يومًا مقبلة، تستمر حتى بعد انتهاء مهرجان الأقصر للسنما الأفريقية، لزيادة الاستفادة لدى الفنانين التشكيليين الواعدين.

يذكر أن الأعمال المقدمة بالمعرض من فنانين تشكيليين بمحافظات الصعيد ضمت 50 عملًا فنيًا مقدمًا من فناني محافظات الصعيد، وتنوعت مابين أعمال جرافيك وأخرى نحتية وثالثة تصويرية والخط العربي.

الوسوم