فيديو| تبدأ من 2000 جنيه.. انخفاض أسعار المواشي بأسواق الأقصر

فيديو| تبدأ من 2000 جنيه.. انخفاض أسعار المواشي بأسواق الأقصر انخفاض أسعار المواشي بأسواق الأقصر
كتب_ زينب حجاجي ورضوان جابر:

تشهد أسعار المواشي بمحافظة الأقصر، انخفاضا ملحوظا، وازدهارا في حركة البيع والشراء، تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك. حيث يؤكد تجار المواشي بالأقصر أن هذا الموسم مختلف عن سابقه، الذي عانى ركودا ملحوظا في حركة البيع والشراء بأسواق الأقصر.

أحد أسواق الماشية بالأقصر _ تصوير: رضوان جابر
أحد أسواق الماشية بالأقصر- تصوير: رضوان جابر
انخفاض أسعار المواشي
حسن عبدالعاطي، تاجر مواشي بإسنا، يقول إن سوق المواشي في الفترة الحالية يشهد انتعاشا وإزدهارا ملحوظا ويشهد نشاط كبير في حركة البيع والشراء، ويؤكد على توافر أنواع الماشية بمختلف أحجامها، حيث تبدأ أسعار العجول الكبيرة من 15 ألف جنيه وحتى 30 ألف جنيه الحجم، ويتم تقاسمها بين 4 أو 5 أفراد للأضحية، وتتراوح أسعار الخراف الكبيرة التي “حال عليها الحول” من 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف جنيه، و أضاف أن العام الماضى عانى تجار المواشى خسارة كبيرة في عيد الأضحى لركود الأسواق على الرغم من انخفاض أسعار الماشية.
شوادر لبيع الخراف بالأقصر: تصوير- رضوان جابر
شوادر لبيع الخراف بالأقصر: تصوير- رضوان جابر
ويضيف مصطفى بدران، تاجر مواشي بإسنا، سوق الماشية يشهد العام الحالى توافرا كبيرا فى مختلف أحجام الماشية و أنواعها، بحسب رغبة المشترى، حيث تتوافر عجول متوسطة وصغيرة الحجم تتراوح تبدأ أسعارها من 7000 جنيه، كما تتوافر أيضا الخراف التى تبدأ أسعارها من 2000 على حسب رغبة المشترى، مؤكدا انتعاش حركة الشراء على العام الماضي الذي عانى الركود بالرغم من انخفاض الأسعار.
شادر لبيع الأضاحي بالأقصر: تصوير- رضوان جابر
شادر لبيع الأضاحي بالأقصر: تصوير-رضوان جابر

استعدادات الطب البيطرى 

من جانبه، أعلن الدكتور عاطف احمد علي، مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، أنه في ضوء الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، وبناءا على تعليمات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، تقرر فتح المجازر الحكومية مجانا لذبح الأضاحي طوال أيام التشريق لاستقبال أضاحى المواطنين على مستوى مدن ومراكز المحافظة في وجود أطباء بيطرين متخصصين.

شوادر لبيع الخراف بالأقصر: تصوير- رضوان جابر
شوادر لبيع الخراف بالأقصر: تصوير- رضوان جابر

وأضاف مدير الطب البيطري أنه تم الانتهاء من تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة وعددها 5، مقسمة كالآتي (مجزر بمدينة الأقصر، ومجزران بإسنا، ومجزران بأرمنت) حيث سيتم افتتاحها حتى أيام التشريق لاستقبال أضاحي المواطنين وبعض من الجمعيات الأهلية على مستوى مدن ومراكز المحافظة.

وأضا أنه تم تشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية لتلقي كافة شكاوى المواطنين واستفساراتهم الشرعية والحالة الصحية للأضاحي، وفي نفس السياق نظمت إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطرى عددا من الندوات التوعوية والإرشادية للأهالي حول اختيار الأضاحي.

فرحة المواطنين بانخفاض أسعار الخراف: تصوير- رضوان جابر
فرحة المواطنين بانخفاض أسعار الخراف: تصوير- رضوان جابر

وأوضحت الدكتورة دنيازاد همام، مديرعام قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى، أنه تم النزول إلى الأسواق لتوعية المواطنين بضرورة التعرف على الأضحية السليمة والمصابة بالأمراض بمجرد التعرف على الأعراض الظاهرية للأمراض، وكذلك عند شراء اللحوم التأكد من ذبحها داخل المجازر الحكومية المرخصة، كما أشارت الندوات إلى مواصفات اللحوم المذبوحة والتأكد من أشتراطات السلامة بها.

الوسوم