عودة أوبرا عايدة وإنشاء جامعة مستقلة.. أبرز أحداث الأقصر في 2019

عودة أوبرا عايدة وإنشاء جامعة مستقلة.. أبرز أحداث الأقصر في 2019 عروض أوبرا عايدة- تصوير: أبوالحسن عبدالستار

شهدت محافظة الأقصر العديد من الأحداث الاستثنائية خلال عام 2019 كان لها أثر إيجابي كبير على المواطنين، فكان الحدث الأكبر تطوير كورنيش الأقصر وساحة أبوالحجاج، كما عادت عروض أوبرا عايدة للأقصر بعد غياب 22 عامًا، ومن الناحية التعليمية تم افتتاح جامعة الأقصر بعد فصلها رسميًا عن جامعة جنوب الوادي.

كما تم الكشف عن خبيئة العساسيف وتضم 30 تابوتًا خشبيًا، وهي أكبر خبيئة بعد خبيئة الدير البحري التي تمً الإعلان عنها عام 1881، ومن الأحداث المثيرة للجدل والغضب في 2019 كان تنفيذ قرار إزالة نجع أبوعصبة بالكامل لإكمال مشروع تطوير الكباش، كما اعتمد محافظ الأقصر 244 حيزًا عمرانيًا خلال العام.

شارع الكورنيش- مجلس مدينة الأقصر

تطوير كورنيش النيل وساحة أبوالحجاج

بعد شهرين من العمل المستمر انتهت محافظة الأقصر رسميًا في نوفمبر الماضي من مشروع تطوير كورنيش النيل.

ويضم كورنيش الأقصر أكثر من 5 ميادين رئيسية، وهي: ميدان الملك عبدالله، وميدان الشيخ موسى، وميدان أبوالحجاج، وميدان مرحبا، وميدان صلاح الدين، بالإضافة إلى 4 ميادين أخرى.

تبلغ مساحة كورنيش الأقصر أكثر من 3 آلاف و600 متر مربع، وينقسم الكورنيش لمنطقتين، الأولى هي الكورنيش الجديد والتي تم تطويرها في عام 2010 خلال تولي الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر، ولكن أعمال التطوير لم تتم بعد أحداث الثورة وتوقف مشروع دعم اليونسكو. للمزيد….

جامعة الأقصر- تصوير: أبوالحسن عبدالستار

إقامة جامعة الأقصر 

احتفلت محافظة الأقصر بإنشاء جامعة الأقصر واستقلالها عن جامعة جنوب الوادي في شهر يوليو، ولاقى خبر صدور قرار من مجلس الوزراء بإنشاء جامعة الأقصر الجديدة ترحيب بين أهالي المحافظة، بعد عدة أعوام من الحلم الذي رغب أبناء مدينة النيل في تحقيقه لتخفيف معاناة السفر لأماكن بعيدة من أجل العلم.

كانت الجامعة تندرج تحت لواء جامعة جنوب الوادي حتى انفصلت بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تضم 6 كليات هي الفنون الجميلة والطب والألسن والسياحة والفنادق والآثار والحاسبات والمعلومات، للمزيد….

إزالة نجع أبوعصبة- إعلام محافظة الأقصر
إزالة نجع أبوعصبة- إعلام محافظة الأقصر

إزالة نجع أبوعصبة

قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة الأثرية بتنفيذ قرار الإزالة في شهر مايو، بتدعيم من قوات الأمن المركزي والداخلية، وسط حالة من الغضب الشديد والحزن بين الأهالي.

ومشكلة نجع أبوعصبة كانت الأبرز على طاولات النقاش بالأقصر وبين المسؤولين منذ عام 2015، بعد أن تم الإعلان عن إزالة النجع بالكامل نظرًا لوقوعه على امتداد طريق الكباش وهو ما يعيق المشروع الأكبر والمسمى بمشروع الكباش والذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، ومن المقرر إعادة افتتاحه قبل حلول عام 2020، للمزيد…

خبيئة العساسيف- تصوير: حجاج مرتضى
خبيئة العساسيف- تصوير: حجاج مرتضى

خبيئة العساسيف.. الكشف عن 30 تابوتًا خشبيًا

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، فى شهر أكتوبر، نجاح البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن “خبيئة العساسيف”، والتي تضم مجموعة متميزة من 30 تابوتًا خشبيًا آدميا ملون لرجال وسيدات وأطفال، في حالة جيدة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة.

تم الكشف عن التوابيت بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم، توابيت مغلقة بداخلها المومياوات، مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر، ضم المستوى الأول 18 تابوتا والمستوى الثاني 12 تابوتا.

ووصف وزيري الكشق بأنه أول خبيئة توابيت آدمية كبيرة يتم اكتشافها كاملة منذ نهاية القرن 19، واليوم وبعد أكثر من قرن من الزمان يضيف الأثريين المصريين خبيئة أخرى جديدة بالأقصر، للمزيد

عروض أوبرا عايدة- تصوير: أبوالحسن عبدالستار
عروض أوبرا عايدة- تصوير: أبوالحسن عبدالستار

بعد غياب 22 عاما.. انطلاق أول عروض أوبرا عايدة

انطلقت من أحضان ساحة معبد الملكة “حتشبسوت” بالبر الغربي في الأقصر خلال شهر أكتوبر أول عروض “أوبرا عايدة” الرسمية بعد غياب 22 عامًا، في حضور أكثر من 4 آلاف سائح ومواطن.

وقدم عروض “أوبرا عايدة” أكثر من 80 عازفًا من أوركسترا أكاديمية (لفيف) السيمفونية في أوكرانيا، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، أول امرأة تترأس أوبرا جراز في النمسا، وبمشاركة 70 موسيقيًا ضمن الكورال الوطني الأوكراني (دومكا)، وإخراج المخرج المسرحي الألماني مايكل شتورم للمزيد…

ديوان عام محافظة الأقصر- إعلام المحافظة
ديوان عام محافظة الأقصر- إعلام المحافظة

اعتماد 244 حيزًا عمرانيًا

اعتمدت الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية داخل محافظة الأقصر، 244 حيزا عمرانيا جديدا في التخطيط الجديد، خلال العام الجاري، وجاءت الأحوزة التي تم اعتمادها كالآتي:

فى شهر سبتمبر اعتمد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، خرائط الحيز العمراني لـ29 عزبة ونجع بمدن إسنا والأقصر والزينية، اشتملت على 4 عزب ونجوع بمدينة إسنا جنوبي الأقصر، و4 عزب ونجوع بمدينة الأقصر، و20 عزبة ونجع بمدينة القرنة، ونجع بمدينة الزينية بحري.

وفي شهر نوفمبر، تم الانتهاء من اعتماد الحيز العمراني لعدد 68 عزبة ونجع بجميع مراكز ومدن المحافظة، وجاءت الأحوزة كالتالي: “الحيز العمرانى للبنى الجديد والبنى القديم والقباحي الشرقي والترعة الشرقي بمدينة الأقصر، والخضيرات والساحة الرضوانية والروافعه الشرقية بمركز البياضية”.

كما تم اعتماد خرائط المخططات التنفيذية الخاصة بأراضي حوض الخمسين 12 لقطع (504 – 108)، وجزيرة البياضية 8 قطعة 10.

معبد الكرنك- تصوير أبوالحسن عبدالستار
معبد الكرنك- تصوير أبوالحسن عبدالستار

الموسم السياحي الأفضل

قال محمد عثمان، نائب رئيس شركات السياحة والقائم على أعمال تسويق محافظة الأقصر سياحيا، إنه مع احتفلات الكريسماس بنهاية العام الحالي وصلت نسبة الإشغال السياحي بالفنادق العائمة والثابتة إلى 100%.

وأضاف عثمان أن هذا الموسم هو الأفضل على مر السنوات الماضية، حيث شهد إقبال كبير من قبل السائحين حول العالم، وذلك بمجهودات صناع السياحة بالدولة ووزارة السياحة، وأيضًا جهد الشركات السياحية ونجاحهم في عقد اتفاقيات مع الشركات السياحية بدول العالم.

الوسوم