ضرب وكسر وتحرش.. شكاوى أولياء الأمور ضد المدرسين في الأقصر

ضرب وكسر وتحرش.. شكاوى أولياء الأمور ضد المدرسين في الأقصر مشاجرة أمام مدرسة طيبة - أرشيفية

شهدت الفترة منذ أكتوبر 2017 حتى يوم أمس، عدة قضايا، كان طرفاها أولياء الأمور ضد معلمين، واختلفت الشكاوى المقدمة ما بين تعدٍ بالضرب، أو التعدي الجنسي،  أو الصفع والإهانة من المعلم إلى التلاميذ.

البداية كانت في أكتوبر عام 2017، عندما قرر وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إحالة وكيل مدرسة أحمس الابتدائية بالكرنك للتحقيق، عقب  شكوى قدمت ضده من قبل أولياء أمور اتُهِمَوه فيها بسب وضرب تلميذ في الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة خالف التعليمات.

تعد على طالب بماسورة 

وفي فبراير 2018، أصدر طه بخيت، وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر السابق، قرارًا باستبعاد معلم بمدرسة أرمنت الإعدادية بنين، التابعة لإدارة أرمنت التعليمية، غربي الأقصر، وتحويله للتحقيق، بعد اتهامه بالاعتداء على تلميذ بـ”ماسورة” ما نتج عنه إصابة الأخير بجروح في وجه.

وقال عبدالناصر أحمد، المنسق الإعلامي لمديرية التربية والتعليم بالأقصر، إن الواقعة تعود إلى طلب المعلم من التلميذ ترك “ماسورة” كانت بحوزته فقابل التلميذ ذلك بالرفض، فحاول المعلم جذبها بالقوة فأصاب التلميذ في وجهه بجرح قطعي استلزم غرزتين.

صفع أدى لنزيف

وفي الرابع من فبراير من عام 2018 تقدمت أسرة الطالب “محمد الضوي أمين” بشكوى لمديرية التربية والتعليم وحرروا محضر بشرطة إسنا حمل رقم 2752 جنح إسنا، اتهموا فيه “ع. ع” مدرس لغة عربية بمدرسة إسنا الإعدادية بنين، بالتعدي على نجلهم بالضرب وصفعه على وجه عدة مرات، ودفعه علي حائط الفصل، مما تسبب في إصابته بكدمات ونزيف من الفم، لتناوله الطعام أثناء الحصة.

كسر ذراع طالب والوزارة تتدخل

وفي منتصف ذات الشهر من العام الماضي قال أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تواصلت مع مدير مديرية التربية والتعليم بالأقصر لتشكيل لجنة للتحقيق في واقعة ضرب الطالب عبد الرحمن محرم، بمدرسة طيبة، وإصابته بكسور وكدمات بذراعه ويده.

مدير مدرسة يتعدى على طالب

وفي أبريل من عام 2018 قرر محمد بدر، محافظ الأقصر السابق، إيقاف مديرة مدرسة ووكيل مدرسة 3 أشهر، وإحالتهما للنيابة الإدارية، لاتهامهما بالاعتداء على التلميذ علي حسان علي، بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي بالمريس بمدينة أرمنت.

وكانت مديرة مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي بقرية المريس، عاقبت طالبا بضربه بخرطوم على وجهه، وإصابته بنزيف وإجباره على العودة لمنزله حافيا بعد قطع حذائه.

تعد جنسي

ولم تكن وقائع التعدي بالضرب هي الوحيدة التي أثارت أزمة خلال الأخيرة، بل امتد الأمر للتعدي الجنسي في عدد من الوقائع.

وفي نوفمبر الماضي أصدر المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، قرارا بوقف معلم اللغة العربية بمدرسة بدائرة مركز شرطة الأقصر، عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات، على خلفية تحرير والد تلميذة بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة عبد المنعم العديسي بالعديسات التابعة لمركز البياضية، محضرًا رسميًا بمركز شرطة الأقصر، يتهم فيه مدرس لغة عربية بالمدرسة، بالتحرش والتعدي جنسيا على نجلته داخل إحدى غرف المدرسة.

وأحال المحامي العام لنيابات الأقصر مدرس لغة عربية بإحدي مدارس إدارة الطود التعليمية جنوب شرق الأقصر لمحكمة الجنايات، لاتهامه بمحاولة الاعتداء على تلميذة بالصف الثالث الابتدائي.

وكان ولي أمر التلميذة توجه لمركز الشرطة وحرر المحضر رقم 3983 لسنة 2018 إداري مركز شرطة الأقصر وتم ضبط المدرس وإحالته للتحقيق .

معلم يقبل فتاة

وقرر وكيل الوزارة، يوم أمس، تحويل معلم متهم بتقبيل فتاة، داخل حوش المدرسية، إلى الشؤون القانونية للتحقيق، ونقله لديوان عام مديرية التربية والتعليم للعمل الإداري.

وأوضح وكيل الوزارة، أن هذا القرار يأتي ضمن 3 قرارات عاجلة، تم اتخاذها ضد المعلم، حيث تم تحويله للشؤون القانونية للتحقيق، إضافة لنقله لديوان عام مديرية التربية والتعليم للعمل الإداري، ورفع الأمر لمحافظ الأقصر والذي أصدر قرار بإيقافه عن العمل لمدة شهر لحين الانتهاء من التحقيق.

الوسوم