صور| 200 عام على إنشائها.. معصرة “العم محمد” مزار سياحي ودواء العليل

صور| 200 عام على إنشائها.. معصرة “العم محمد” مزار سياحي ودواء العليل أقدم معصرة للزيوت الطبيعية في إسنا ـ تصوير:رضوان جابر

تصوير: رضوان جابر

يتقدم الزمان وتتسابق التكنولوجيا في فرض أبحاثها، ولكن تظل الثقة في المنتجات الطبيعية قائمة بلا منازع لمن يؤمن بها، كما يحرص الكثير من أصحاب المهن التي أوشكت على الاندثار على إحيائها.. “معصرة” العم محمد بإسنا، شاهد على مائتي عام في صناعة الزيوت الطبيعية، وكأنها تلوح لأبحاث الحاضر وتقول: “أنا باقية ما بقي الزمان”.

حينما تطأ قدميك أشبارها، تستنشق عبق الماضي، حيث الحياة البدائية الطيبة، وتلمحه جالسا أو واقفا يؤدي عمله بإتقان، فلم تهزمه الأعوام، وظل صامدًا في إحياء مهنته التي ورثها عن أجداده منذ مائتي عام، إنه العم محمد عبدالراضي، صاحب الـ90 عاما، مالك أقدم معصرة زيوت طبيعية في مدينة إسنا بمحافظة الأقصر.. “الأقصر بلدنا“، تعايشت ساعات بداخلها لرصد أبرز المشاهد فيما يلي:

 

 عطاء

“رغم قلة الزبائن إلا أنني أحرص على فتح المعصرة يوميا”، هكذا بدأ العم محمد حديثه، مضيفا، هذه المعصرة توارثتها أبًا عن جد، فمنذ مائتي عام وهي مستمرة في العطاء، فارتباطي بها يتخطى مرحلة لقمة العيش، فعشقي لمهنتي يشعرني بأني طبيب أصف الدواء للعليل.

فهذه هي أول معصرة بنييت في مدينة إسنا جنوبي الأقصر، وهي الوحيدة الباقية حتى الآن، ويوضح، أنها مرتبطة بإسم عائلته في المدينة، ورغم قلة المترددين عليها، فلا يرد في أذهاننا أن نوقف نشاطها، حيث أن استمرارها يعني لي استمرار لجزء من تاريخ أصحابها، وسأوصي أبنائي بإرثها وإحياء المهنة ومن بعدهم أحفادي.

مكونات

يتابع العم محمد مهامه في المعصرة، بمساعدة آخرين، وهو يسرد تاريخها، وحين سؤاله عن مكوناتها وما تلك الأحجار الضخمة والأدوات المستخدمة؟، أجابنا، تتكون المعصرة من حجرتين من الطوب اللبن، الحجرة الأولى بها حجر دائري كبير من الجرانيت يزن 5 أطنان، وهو الذي توضع أسفله الحبوب المراد طحنها، ثم توضع الحبوب المطحونة في المعصرة الموجودة بالحجرة الثانية؛ لعصرها، ثم تأتي مرحلة تصفيتها في أحواض بعد تنقيتها من الشوائب.

طحن

صاحب الـ90 عاما، شرع في شرح طريقة عصر الزيوت بالتفصيل قائلا: البداية تكون بفرز البذور المراد عصرها وتنظيفها، ثم وضعها أسفل الحجر الذي يزن نحو 5 أطنان، وتبدأ البقرة المقيدة بذلك الحجر،بالدوران به لمدة 15 دقيقة تقريبا حتى يتم طحن البذور تماما.

بعد عملية طحن البذور يتم تعبئتها داخل “الحصر”، وهي تشبه المكيال،  حيث تصنع من خوص النخيل، ثم توضع في “المكبس” لكي يتم العصر، يبدأ ذلك المكبس بالضغط عليها بواسطة ذراع خشبي حتى يتم عصر البذور كاملا، بعدها تصفى داخل حوض أسفل المكبس.

حبوب

وعن أهم البذور التي يتم عصرها، أجابنا صاحب المعصرة، أن هناك  أربعة أنواع من الحبوب تعد هي الأهم والأكثر استخداما وهي، بذور السمسم والخس والزيتون والجرجير، حيث يستخدم الأشخاص هذه الزيوت في العلاج، مثل زيت الخس الذي يستخدم كعلاج للقولون، فضلًا عن استخدامه؛ لعلاج مرض السكري.

إهمال

ويبتسم العم محمود قائلا: يحرص السياح بصورة مستمرة على زيارة تلك المعصرة الأثرية التي تخطى عمرها مائتي عام، ولا أبالغ أن أقول أكثر من زيارتهم لمعبد إسنا المجاور للمعصرة، وبحسرة يستكمل حديثه، رغم كل ذلك فالمعصرة غير مسجلة بوزارة الآثار المصرية، وتعاني الإهمال منذ سنوات طويلة.

الوسوم