صور وفيديو| شاهد تمثال رمسيس الثاني الجديد بعد تنصيبه بمعبد الأقصر

صور وفيديو| شاهد تمثال رمسيس الثاني الجديد بعد تنصيبه بمعبد الأقصر تمثال رمسيس الثاني

أزاح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحمد بدر، محافظ الأقصر، ومصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، وعمال البعثة المصرية، الستار عن تمثال رمسيس الثاني، بعد 6 أشهر استغرقتها عملية ترميمه، على يد فريق عمل مصري خالص مكون من حوالي 30 خبيرا من المرميين المتخصصين والملاحظين.

جاء ذلك في احتفال كبير لإعادة تنصيب تمثال رمسيس الثاني، بحضور سفيرة دولة الكونغو بالقاهرة، والدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد عبد العزيز، مدير عام منطقة آثار مصر العليا، والدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، وعدد من قيادات وزارة الآثار، بتغطية من وسائل إعلام محلية وعالمية سمعية ومرئية ومقروءة.

وتمثال رمسيس الثاني الجديد للملك يبلغ ارتفاعه 12 مترا ويزن حوالي 70 طنًا ونُصب بالجانب الشرقي للمعبد، لتصبح وواجهة المعبد مزينة بثلاثة تماثيل للملك واقفًا، واثنين جالسًا. و بحسب تصريحات مسئولي الآثار فإن هذا التمثال يتميز برأس تمثل الفترة الشبابية للملك رمسيس كما أنه تم العثور عليها مكتملة ولم تحتاج إلى ترميم.

وجدير بالذكر أن رمسيس الثاني تم تنصيب تمثالًا له العام الماضي، يبلغ طوله 11 مترًا، وتم تجميع أكثر من 57 كتلة تم تجميعهماعلى مدار 6 أشهر، كانت عبارة عن قطع محفوظة بالمعبد.

 

الوسوم