فيديو وصور| “الكباب”.. الوجبة الرسمية لأهالي الأقصر في الاحتفال بمولد أبو الحجاج

تصوير – محمد صالح

يحتفل أهالي الأقصر، كل عام في ليلة النصف من شعبان، بمولد سيدي أبو الحجاج الأقصري، والذي يأتي إليه الآلاف من أبناء المحافظة والبلدان المجاورة.

الكباب الأقصري

ويقدم أهالي الأقصر، نوعًا فريدًا من الطعام خلال المولد، يحمل مذاقًا خاصًا، وهو “الكباب الأقصري”، والذي يعتبر الوجبة الرسمية بمولد “أبو الحجاج الأقصري”، وتقوم نساء الأقصر بإعداده قبل بدء الاحتفال بيومين على الأقل، حتى يتسنى لهم تخزينه بطريقة جيدة.

تقول “أم حمدي” من قاطني منطقة المنشية بالأقصر: إن “الكباب الأقصري” يتميز به أهالي ونساء الأقصر، دون غيرهم، ويتم إعداده عن طريق جلب القمح وغسله جيدًا، حتى يجف، ثم يتم سلق كمية من اللحم مع البصل، حتى ينضج، مع وضع التوابل والبهارات “كالكسبرة، والبقدونس، والشمار”، وبعد ذلك يتم وضعهم بالمفرمة، ويضع عليه شوربة، حتى يصبح كالعجين، ثم تأتي مرحلة تشكيل الكباب، على شكل دائري، ووضعه فوقه الدقيق حتى يجف، وفي النهاية يتم غليه في كمية متوسطة من الماء، ثم يتم استخراجه و”تحميره” في الزيت.

قدوة بـ “سيدي أبو الحجاج”

ويضيف شمس الدين الحجاجي، أستاذ الفلسفة بكلية الأداب جامعة القاهرة، وعميد العائلة الحجاجية، تبدأ رحلة المولد يوم 14 من شهر شعبان، ويتم في هذا اليوم إطعام كل من يأتي لزيارة “أبو الحجاج” من وجبة الكباب، وهو عبارة عن”اللحم والبرغل”.

ويقدم الأقصريون هذا النوع من الطعام للزوار، اقتداءً بـ “سيدي أبو الحجاج الأقصري”، الذي كان يقدمه لضيوفه.

الوسوم