صور| مع اقتراب شهر رمضان.. أسعار الياميش والسلع الغذائية بمحال الأقصر

صور| مع اقتراب شهر رمضان.. أسعار الياميش والسلع الغذائية بمحال الأقصر سلع غذائية داخل المجمعات الاستهلاكية بالأقصر - تصوير: سلسبيل إدريس
شهدت أسواق محافظة الأقصر، انخفاض طفيف في بعض أسعار الياميش والسلع الغذائية، وارتفاعًا في بعضها الآخر، مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، وذلك مقارنة بأسعار العام الماضي.
السلع الأساسية
وقال صلاح محمد، تاجر، إن بعض السلع الغذائية الأساسية، زاد سعرها هذا العام بنسبة كبيرة مقارنة بأسعار العام الماضي، مما دفع المواطنين للعزوف عن الشراء، والاكتفاء بالسلع الضرورية.
السلع الغذائية داخل المجمعات الاستهلاكية بالأقصر – تصوير: سلسبيل إدريس

وأضاف محمد، أن أسعار الزيت تبدأ من 15 جنيهًا بزيادة قدرها جنيهين عن العام الماضي، بينما يترواح سعر كيلو السمنة ما بين 25 و30 جنيهًا بزيادة  5 جنيهات في الكيلو الواحد، أما الدقيق فبلغ سعره 8 جنيهات، والصلصة تبدأ من 5 جنيهات، والجبن الربع كيلو يترواح بين 5 و6 و7 جنيهات باختلاف الأنواع، والمربى نصف كيلو 10 جنيهات، بينما سجل كيلو الجبن الرومي القديمة 80 جنيهًا، وهو ذات السعر للكيلو الواحد من اللانشون.

ويبلغ سعر السوبيا 11 جنيهًا للكيس الواحد، والتمر الهندي الطبيعي 65 جنيهًا للكيلو، ويتراوح سعر الكيس الواحد منه بين 20 و25 جنيهًا.ويبلغ سعر العرديب من 50 جنيه وحتى 80 جنيه للكيلوا .

ويبلغ سعر الفول السوداني حسب جودته، من من 55 جنيه للكيلوا وحتى 70 جنيه .

أسعار البلح 

أما أسعار البلح فقد ارتفعت بشكل كبير عن العام الماضي، ليسجل الكيلو الواحد سعرًا يبدأ من 30 وحتى 80 جنيهًا، باختلاف النوع، وذلك بحسب عبد الرحمن أبو المجد، تاجر بالأقصر.

وأكد أبو المجد أن التمور في مثل هذه الفترة من العام الماضي، سجلت أسعارًا بدأت من 15 وحتى 40 جنيهًا، وهو ما يشكل نصف سعر العام الحالي.

وتابع، تتفاوت الأسعار وفقا لجودة البلح ومسمياته، فأفضل أنواع البلح هو “سكتوي وملكابي”، ويلي ذلك بلح “عين الجمل وبرتمودة”.

زيوت داخل المجمعات الاستهلاكية بالأقصر – تصوير: سلسبيل إدريس

ويبلغ كيلو جوز الهند 75 جنيهًا، والزبيب المصري 90 جنيهًا للكيلو، ونظيره الإيراني 95 جنيهًا، ولفة قمر الدين المصري يتراوح سعرها من 15 لـ40 جنيهًا ونظيره السوري يبدأ من 20 لـ45 جنيهًا، وكيلو العرقسوس 70 جنيهًا، ولفة التمر الهندي البلدي 40 جنيهًا، والخروب من 60 وحتى 85  جنيهًا ونظيره المجروش العادي بين 30 و35 جنيهًا.

كما سجل سعر كيلو التين التركي 125 جنيهًا، والقراصيا الجامبو بين 88 و95 جنيها، واللوز المقشر تتراوح أسعاره من 65 لـ100 جنيهًا للكيلو، ونظيره المقشر الجامبو يصل لـ245 جنيهًا.

ياميش رمضان بأسواق الأقصر - تصوير: رضوان جابر
التمور بأسواق الأقصر – تصوير: رضوان جابر
البقوليات والتوابل

وعن البقوليات والتوابل، قال علي حسن، تاجر بقوليات، إن كيلو الأرز سجل 15 جنيهًا، والفول البلدي 35 جنيهًا، وبينما بلغ سعر الفاصوليا 25 جنيهًا، وكيلو الترمس 25 جنيهًا، وبلغ كيلو الحمص بين 25 و30 جنيهًا، والمكرونة 8 جنيهات بكل أنواعها.

وأضاف حسن، أن الفلفل البلدي تراوح سعره بين 80 و120 جنيهًا باختلاف أنواعه، والكسبرة البلدي 35 جنيهًا، والحبهان 380 جنيها للكيلو، والكمون البلدي 85 جنيهًا، والشطة الحمراء بين 75 و90 جنيهًا، وورق اللوري 65 جنيهًا.

الوسوم