صور| متنزهات الأقصر تستعد للعيد الممشى السياحي أبهاها وأبو الحجاج مصلاها

صور| متنزهات الأقصر تستعد للعيد الممشى السياحي أبهاها وأبو الحجاج مصلاها متنزهات الأقصر - تصميم محمد راشد

اختتمت إدارة الحدائق والمتنزهات وكورنيش النيل بمحافظة الأقصر، استعدادها لاستقبال زائريها في عيد الفطر المبارك المنتظر أن يحل علينا الجمعة المقبل، المناطق الأثرية والسياحية بالمحافظة أيضاً شهدت تشديدات أمنية واستعدادات إدارية لاستقبال السياح والمصريين في العيد.

وتشهد متنزهات وحدائق الأقصر عادةً إقبالًا كبيرًا من قبل الزائرين في أول أيام عيد الفطر المبارك، ثم تبدأ في الانخفاض تدريجيًا في وقت الظهيرة نظرا للارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ثم تبدأ المعدلات في الزيادة مرة أخرى بعد غروب الشمس، كذلك فإنها تستقبل الألاف من المواطنين القادمين من المدن والمحافظات المجاورة للاحتفال بثاني أيام العيد وسط آثار الفراعنة.

أشهر حدائق ومتنزهات الأقصر

وبجانب تعدد مزاراتها السياحية كونها محافظة أثرية، تمتلك الأقصر أيضًا العديد من المتنزهات والحدائق العامة والتي تعد بمثابة ملجأ المواطنين وزوار الأقصر أثناء احتفالاتهم بالأعياد خاصة عيدي الفطر والأضحى المباركين.

ومن أشهر حدائق ومتنزهات الأقصر الحديقة الدولية ” الممشى السياحي ” – حديقة وساحة مسجد سيدي أبو الحجاج – حديقة الكرنك – حديقة مكتبة مصر العامة – نادي الجولف الملكي – حديقة حيوانات الندى لاند – حديقة الخالدين بعزبة الخزان وحديقة سونستا ( الكامب الإيطالي ) بمنطقة ري إسنا وحدائق البياضية جنوبي الأقصر.

الحديقة الدولية ” الممشى السياحي “

غالبًا تعرف الحديقة الدولية بين المواطنين بالأقصر باسم “الممشى السياحي”، ذلك المتنفس الذي قال عنه الدكتور سمير فرج – محافظ الأقصر الأسبق – أنه هدية الحكومة المصرية لشعب الأقصر، الحديقة الدولية أو كما يحب الاقصريون أن يطلقوا عليها “الممشى السياحي” تعد أجمل وأبهى حدائق الأقصر بل والصعيد فهي تستقبل الألاف من المواطنين والأجانب وزوار المحافظة يوم العيد للاستمتاع بنسمات الهواء المختلطة ببرودة ماء النيل فيكن لها ملمسها الساحر على مسام الزائرين.

إلى جانب ذلك فقد اعتاد المواطنين في مختلف أعمارهم السنية على التقاط الصور التذكارية مع زويهم والصور الفوتوغرافية، وذلك نظرًا لما يحتويه الممشى من مناظر طبيعية خلابة يرى المواطنون استخدامها كخلفيات في صورهم، بل زاد الأمر إلى أن جعل بعض المواطنين، وخاصة فئة الشباب الى الذهاب خصيصًا لعقد جلسات تصوير فوتوغرافية بالحديقة الدولية ” الممشى السياحي”.

حديقة وساحة أبو الحجاج

أما حديقة وساحة مسجد سيدي أبو الحجاج الأقصري فلها من القدسية عند الأقصريين مكانة كبيرة في نفوسهم فقد حرصوا منذ اعادة انشاء الحديقة و الساحة منذ ما يقرب من ١٠ سنوات على أداء صلاة العيد بها نظراً لكبر مساحتها الشاسعة وموقعها الجغرافي المتميز حيث تقع في منتصف المدينة ومكان اتصال لجميع المدن والقرى والمناطق المجاورة وهي أكبر ساحة في محافظة الأقصر غالباً ما يؤدي بها الصلاوات أكثر من ١٠٠٠٠ ألاف مصلي من الجنسين، بحضور محافظ الأقصر والقيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وبناءً على ما سبق فقد اعتاد الأقصريون بجموعهم الغفيرة استخدام حديقة وساحة مسجد سيدي أبو الحجاج مصلى تستخدم في أداء صلوات العيد أكثر من استخدامها كحديقة بجانب باقي الحدائق الأخرى والمتنزهات المتميزة التي تضمها الأقصر بين ثناياها.

 

الوسوم