صور| ماذا تعني رموز الشعار الجديد لمحافظة الأقصر؟

أكد الدكتور أحمد وهبي، نائب عميد كلية الفنون والعلوم التطبيقية لشؤون الطلاب بالجامعة الألمانية، إن شعار الأقصر الجديد، مستوحى من حروف كلمة الأقصر باللغة الإنجليزية “LUXOR ،”فكل حرف له دلالة معينة، فحرف L يمثل الزاوية القائمة والغالبة على الهندسة المعمارية لمدينة الأقصر، وحرف U مستوحى من ممرات المعابد ورمز لمعتقدات الفراعنة في الحياة الأخرى، وحرف X يمثل موقع المدينة ما بين البرين الشرقي والغربي والتقائهما عند نهر النيل، وحرف O رمز يمثل عاملين أساسيين في مدينة الأقصر، وهما “الشمس والنيل”، كمصدر للحياة، وحرف R يمثل عين حورس التي تمثل الرؤية الثاقبة والحكمة لمصر الفرعونية.

تنصيب تمثال رمسيس الثاني

جاء ذلك على هامش الاحتفالية الكبرى التي شهدتها الأقصر، لتنصيب تمثال الملك رمسيس الثاني بواجهة المعبد، حيث سلم  الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، محافظ الأقصر، شعار المحافظة الجديد، و”كتالوج” دليل الهوية البصرية، الذي صممه فريق من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية والفنون بالجامعة الألمانية، تحت إشراف الدكتور أحمد وهبي، نائب عميد كلية الفنون والعلوم التطبيقية لشؤون الطلاب.

الغرض من الشعار الجديد

وأشار الدكتور أحمد وهبي، إلى أن الغرض من تصميم شعار خاص لمحافظة الأقصر، هو إيجاد سمة شخصية جاذبة لمدينة الأقصر، مع حرص منفذي التصميم على احتفاظها بهويتها المصرية، مضيفًا أن الشعار يمثل الجوانب الرئيسية لمدينة الأقصر، حيث استوحى من المعتقدات والرموز الفرعونية القديمة.

تكريم مصممي “اللوجو”

كما تم تكريم أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية والفنون بالجامعة الألمانية، الذين ساهموا في تصميم الشعار الجديد لمحافظة الأقصر.

 ومن جانبه، قال محمد بدر، محافظ الأقصر، إن الهوية البصرية للأقصر والشعار الجديد، يهدفان معًا إلى تعديل الصورة الذهنية عن المحافظة الأثرية والسياحية، ويُمكّن السائحين من تمييزها عن غيرها من المدن.

الوسوم