ضبط 28 قطعة أثرية بحوزة سائح بلجيكي في مطار الأقصر

ضبط 28 قطعة أثرية بحوزة سائح بلجيكي في مطار الأقصر

تمكن ضباط أمن الموانئ بمطار الأقصر الدولي، مساء اليوم الخميس، من ضبط سائح بلجيكي الجنسية متجه على متن الرحلة 4354، بتهمة حيازة 14 كسر من الفخار.

وصف الفخار كالآتي: كسر فخاري مخروطي الشكل يحتمل أن يكون ختم طولة 10 سم وقطره 5 سم،  2 كسر فخاري مخروطي الشكل يحتمل أن يكون غطاء لإناء ارتفاعه 80 سم والقطر 5 سم بها تجويف، وكسر فخاري مخروطي الشكل عبارة عن غطاء لإناء ورأس  تمثال لسيدة من الطين المحروق، قطعة من الحجر الجيري يحتمل أن تكون عتبا لباب وبقايا 7 عظام حيوانية وآدمية و4 قطع خشبية من بقايا توابيت، و2 قطعة صغيرة من الكارتوناج عليها بقايا ألوان، ومجموعة من قطع الكارتوناج الخاصة بالمومياوات مختلفة الألوان والمقاسات وحبل ليف، ولفائف مومياوات.

وبفحصها من قبل يسرية حسن الضوي، مدير الوحدة الأثرية بمطار الأقصر الدولي، وسمية محمد لبيب، مدير عام المنافذ، وأحمد الناحل، مختص ترميم، وأحمد مصطفي الضبعاوي، مفتش آثار، تبين أنها أثرية وتخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، وأوصت اللجنة بمصادرة القطع الأثرية الصالحة.

وقالت يسرية حسن الضوي، مدير الوحدة الأثرية بمطار الأقصر الدولي، في تصريح خاص لـ”الأقصر بلدنا” إن المضبوطات وجدت بحوزة سائح بلجيكي الجنسية متجه لبروكسل، ضبطت داخل حقيبة كبيرة وبمواجهته قال إنه وجدها بمنطقة العساسيف وإنه يحتاجها للدراسة.

 

 

 

الوسوم