صور| احتفالية بمناسبة مرور 30 عامًا على اكتشاف خبيئة معبد الأقصر

صور| احتفالية بمناسبة مرور 30 عامًا على اكتشاف خبيئة معبد الأقصر

نظمت وزارة الآثار، اليوم الثلاثاء احتفالًا بمناسبة مرور 30 عامًا على اكتشاف خبيئة معبد الأقصر، وذلك وفق ما رصده محرر الأقصر بلدنا.

وقال الدكتور مصطفي الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش لـ”الأقصر بلدنا”، إن الاحتفالية هي نتاج أعمال الحفر واكتشاف الخبيئة الخاصة بمعبد الأقصر منذ 30 عامًا، مرفق بها معرضًا للصور الفوتوغرافية توضح اكتشاف الخبيئة والتعامل مع التماثيل وأعمال الترميم والعرض المتحفي لها، مع صور لما أوردته الصحافة المحلية والعالمية عن اكتشافها.

وأشار إلى أن هناك معرضًا للصور الفتوغرافية مماثلاً داخل متحف الأقصر باعتباره مكان عرض تماثيل الخبيئة المكتشفة، كما تم عقد محاضرة عن خبيئة معبد الأقصر بمتحف التحنيط.

وأوضح الصغير أن خبيئة معبد الأقصر تم اكتشافها عن طريق الصدفة صباح الـ22 من شهر يناير عام 1989 أثناء تنظيف وتسوية أرضية المعبد آنذاك، وشملت العديد من التماثيل والأوقية والمجسمات الفرعونية وتم نقلها من خلال المجلس الأعلى للآثار.

وأكد الطيب عبدالله، كبير مرشدي الأقصر، أن خبيئة الأقصر هي نتاج جهود كافة الفرق المشاركة في أعمال الحفر والتنقيب، وأن هذا الحدث يمثل علامة بارزة وتاريخية لمعبد الأقصر، وتشمل كافة الشروحات للمجموعات السياحية المختلفة نبذة عما تم من أعمال حرف وترميم داخل الصروح التاريخية للمعبد.

شمل المعرض شروح لعمليات الرفع والتعامل مع الآثار المكتشفة، بالإضافة لمشاركة عدد من السائحين ومسؤولي وزارة الأثار ونقابة المرشدين بمحافظة الأقصر.

الوسوم