صور| “ألوان”.. مبادرة شبابية لتجميل شوارع الأقصر

صور| “ألوان”.. مبادرة شبابية لتجميل شوارع الأقصر شباب يزينون شوارع الأقصر .. تصوير سلسبيل إدريس

دشن عدد من الهواة وخريجى كلية فنون جميلة بالأقصر، مبادرة “ألوان” لتزيين وتجميل الشوارع بالأقصر، ولمحاولة إحياء الهوية البصرية للمحافظة.

على مدار يوم، عكف فريق المبادرة على إحداث حالة جمالية ومبهجة بسور محطة الأقصر وسط المحافظة، في محاولة لإحياء الشارع وإدخال نوع من البهجة عليه.

جانب من التجميل على حوائط شوارع الأقصر .. تصوير سلسبيل إدريس

فكرة المبادرة

تقول أميرة كمال -فنانة تشكيلية وصاحبة فكرة مبادرة “ألوان”: في بادئ الأمر كان كل شخص فى الفريق يعمل على حدة، إلى أن جاء الوقت لنجتمع سويا، أثناء تجميل سور مديرية الشباب والرياضة بالأقصر، في عهد دكتور مدحت السيد، وكيل مديرية الشباب والرياضة سابقا، ومن هنا كانت البداية، ففكرت فى عمل فريق واحد لتجميل الشوارع والأحياء بالأقصر، وتم تسميته “ألوان”لمناسبة الاسم وقربة من عملنا لأنه خاص بشكل كبير بالألوان.

الهدف من المبادرة

وبينت صاحبة الفكر أن المبادرة تهدف إلى وضع بصمة جمالية داخل الشوارع بالمحافظة، لإظهارها بالمظهر اللائق بها، إضافة لهدفها فى الحفاظ على الهوية البصرية والتراث، وذلك للفت نظر السياح مستخدمين الألوان الزاهية الملفتة للأنظار والمشعة للبهجة والفرحة.

وتشير أميرة إلى أنه قبل الشروع فى بدء الرسم، يجتمع الفريق مع بعضهم البعض، ويتم أختيار التصميم الذى سيتم تنفيذه، فإذا كانت الرسمة كبيرة يتم طباعتها بالبروجتكور، ومن ثم دهان الجدار باللون البلاستيك الأبيض، ثم يتم طباعة الرسمة بالرصاص، ويتم تقسيم الجدار إلى أجزاء مساحتها حوالى 4 ونصف متر فى ارتفاع 2 ونصف، ويقوم كل شخص بتجميل الجزء الموكل إليه، حتى يتم إنجاز المهام فى الوقت المطلوب.

شباب يزينون شوارع الأقصر .. تصوير سلسبيل إدريس

أشهر الجداريات

وتوضح أميرة أن أشهر الجداريات التى قام الفريق برسمها، هى جدارية “أسبوع السلام”، والذى تم رسمه على شكل الطراز الفرعونى، حيث تتواجد الرسمة على سور محطة الأقصر، وبلغ طول الجدارية 25 مترا، واستغرق العمل بها 24 ساعة فقط، مبينة أن فريق مبادرة “ألوان” مكون من 12 شخصا، وهم (محمود محمد سنوسى-أسلام فريد-رحاب محمد-خالد كمال-زينب سيد-أسماء البدرى-ضحى الشاطر-أحمد رجب أحمد-أحمد رجب محمد-أميرة كمال-فاطمة أحمد-محمد الطيرى).

التكاليف

وكشفت أميرة عن أن الأدوات والمعدات والألوان والخامات التى يستخدمها فريق المبادرة فى الرسم، يتكفل بها أصحاب الأماكن، ففى أسبوع السلام تكفلت إحدى الجمعيات الخيرية الشهيرة بالأقصر بكل المعدات والأدوات اللازمة للرسم، وشارك فريق المبادرة بالجزء الفنى والمجهود فقط.

فى بادئ الأمر، قابل الأهالى والمارة بالشارع فكرة المبادرة بالاستهجان، “لكن حين بدانا بإبراز الجزء الجمالى في المكان، تغير الأمر تماما، حتى أصبح المارة يقومون بالتصوير معنا أثناء العمل، إلى أن لقت قبولا كبيرا لديهم، وبادر بعضهم بتقديم يد العون لنا” تضيف أميرة.

أميرة كمال صاحبة المبادرة تشارك في مبادرة ألوان لتزيين الحوائط .. تصوير سلسبيل إدريس

دعم حكومى

وأشارت كمال إلى أنهم قاموا بالتواصل مع العميد أيمن الشريف، رئيس مجلس مدينة الأقصر، وعرضوا عليه فكرة مبادرة “ألوان”، وتمت الموافقة عليها، لإحياء التراث وإظهار عراقة الشارع الأقصري، وخلق أماكن سياحية جديدة، وشدد على دعمه الكامل للمبادرة، حتى أنه أسند المهام لمجموعة من العاملين بالمجلس بالتواجد مع الفريق أثناء عمله بالشارع.

مبادرة ألوان لتزيين حوائط الشوارع .. تصوير سلسبيل إدريس
الوسوم