صحة الأقصر تؤكد خلو المحافظة من الإلتهاب السحائي

صحة الأقصر تؤكد خلو المحافظة من الإلتهاب السحائي طلاب مدرسة إبتدائية مصدر الصورة : مدرسة الشهداء الإبتدائية بالأقصر
سادت حالة من القلق بين الأهالى وخاصة أولياء الأمور بعد انتشار أخبار على وسائل التواصل الإجتماعى عن وجود حالات للإلتهاب السحائى بالإسكندرية ووفاة حالات منها، وتسائل الكثير من أهالى الأقصر عن تطعيمات لهذا المرض على السوشيال ميديا وكيفية التفرقة بين أعراض هذا المرض وأعراض الإنفلونزا؟ وهل سجلت الأقصر حالات إصابة بهذا  المرض.

إلتهاب السحايا هو التِهاب حادّ للأغشية الواقية التي تُغطّي الدّماغ والنُّخاع الشوكيّ، والتي تعرف باسم السَّحايا، و يشكل العلاج الأولي لالتهاب السحايا الحاد علاج سريع بالمضادات حيوية تعطى فورًا وأحيانا مضادات فيروسات.

صحة الأقصر تنفي وجود حالات مصابة

الأقصر بلدنا بدوره تواصل مع الدكتور محمد النوبى، نائب مدير عام الطب الوقائى بالأقصر، الذى أكد أن محافظة الأقصر لم تسجل أى حالات إصابة بالمرض بكافة مراكزها، موضحا أنه وفقا لتعليمات الدكتور السيد عبدالجواد، وكيل وزارة الصحة بالأقصر والدكتور أحمد إبراهيم يونس، مدير إدارة الطب الوقائي بصحة الأقصر، يتم تطعيم جميع طلاب المدارس بصفة دورية، فى بداية السنة الأولى من كل مرحلة دراسية، بدءًا من مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية، ويسمى التطعيم السحائى الثنائى، وذلك من قبل ظهور حالات الإصابة التى سجلتها محافظة الإسكندرية من الإلتهاب السحائى، وأضاف أن العقار الخاص بالإلتهاب السحائى متوفر.

وأضاف أنه حالة وجود أى حالة إصابة، تم تجهيز أماكن عزل متوفرة فى مستشفيات الحميات بالمحافظة،” مستشفى حميات الأقصر ومستشفى حميات أرمنت”،  ومتوفر بها جميع الإشتراطات اللازمة.

كما تم توفير عقار ” ريفامبيسين ” الذى يتم إعطاؤه للحالات المخالطة، وذلك فى حالة إكتشاف المرض، وهو متوفر لدى إدارة الطب الوقائى بالأقصر.

الوقاية

ويشير النوبي إلى أنه يجب غسل اليدين بعناية و خاصة قبل الأكل، كما يجب الإهتمام بنظافة الأطعمة والمشروبات وعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين، والحرص على رفع مناعة الأطفال عن طريق تناول الطعام الصحي مع الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة، مع المحافظة على تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، ومحاولة منع الإزدحام فى المنشآت التعليمية بالإضافة إلى الحرص التهوية الجيدة للأماكن المزدحمة.

ويناشد نائب مدير إدارة الطب الوقائي أولياء الأمور بضرورة الحرص على إعطاء التطعيمات اللازمة لأبنائهم من خلال التأكيد على عدم غياب ابنائهم أثناء التطعيمات بالمدارس.

 

 

 

الوسوم