“ساعة مع نهاد”.. مبادرة طموحة لتغيير النظام الغذائي الخاطىء لسيدات الأقصر

“ساعة مع نهاد”.. مبادرة طموحة لتغيير النظام الغذائي الخاطىء لسيدات الأقصر اللوجو الإعلاني الخاص بمبادرة "ساعة مع نهاد"- صفحة المبادرة على "فيسبوك"

بحكم تخصصها بمجال التغذية والعلاج الطبيعي، وبعد ملاحظتها اتباع المرضى نظام غذائي خاطئ، قررت الدكتورة نهاد نصر الدين، أخصائية العلاج الطبيعي ومدير إدارة التغذية بمديرية الصحة بالأقصر، تدشين مبادرة أطقلت عليها اسم “ساعة مع نهاد”، تهدف للحفاظ على الصحة العامة للمرأة، وتغيير المفهوم الخاطئ للنظام الغذائي المتبع من أغلب النساء بمحيطها.

بداية الفكرة

الفكرة جاءت حينما لاحظت أثناء عملي مع المريضات بالعيادة اتباعهن لنظام غذائي خاطئ أثناء تناولهن للواجبات الغذائية اليومية، مما يؤثر على صحتهن العامة، وقد يؤدى للإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن، تقول نصر الدين، مؤسسة مبادرة “ساعة مع نهاد” عن بداية فكرة المبادرة.

مركز دار الشفاء للعلاج الطبيعي مقر انطلاق مبادرة “ساعة مع نهاد”- الصفحة الرسمية للمركز

لم تقتصر الطبيبة الشابة على الملاحظة، فكرت في حل لمساعدة السيدات على الخروج من دائرة قلة النشاط والتغذية الخاطئة، فكانت فكرة تدشين مبادرة لقياس الوزن وحساب نسبة الدهون والعضلات وكثافة العظام، ومنح السيدة نظام غذائي مناسب لها.

لم تشر نهاد وحيدة في تنفيذ فكرتها، فحينما عرضت المسألة على زميلتها الدكتورة ميادة مهدي، رحبت بالفكرة، وشجعتها على البدء في تنفيذها.

جاءت الخطوة التالية، بنشر الفكرة على الصفحة الخاصة بأحد المراكز المختصصة للعلاج الطبيعي بالأقصر، وقوبلت بالاستحسان والترحيب ولاقت صدى وتشجيع كبير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

مشاركة السيدات

تضيف مؤسسة مبادرة “ساعة مع نهاد”، أن أولى فعاليات المبادرة شاركت فيها 77 سيدة من داخل محافظة الأقصر، وهو أكثر بكثير مما توقعته، مبينة أنه تم فيها قياس الوزن، ونسبة الدهون والمياه بالجسم، كما تم قياس كتلة العضلات وكثافة العظام، إضافة لتقدميها لنظام غذائي يناسب كل حالة، وفقًا لظروفها الصحية والاجتماعية والمادية.

وتوضح نصر الدين أن المبادرة ستستمر لمدة 6 أسابيع متتالية، ودون تقديم أي رسوم، فهي مجانية وتهدف فقط لخدمة نساء المحافظة والحفاظ على الصحة العامة لهن.

جانب من مشاركة السيدات بمبادرة “ساعة مع نهاد”- تصوير دكتورة نهاد نصر الدين

لقاء أسبوعي

حددت نهاد يوم الجمعة من كل أسبوع للقاء السيدات، وفي كل أسبوع يتم إضافة أصدقاء جدد للمبادرة، ويتم عمل نفس الخطوات السابقة للمشاركات لأول مرة.

وتبين مؤسسة مبادرة “ساعة مع نهاد” أنها نظمت مسابقة بين السيدات المشاركات لتحفيذهن على خسارة الوزن، وسيتم تقديم جوائز للفائزات، كما تتضمن المبادرة لقاء السيدات على كورنيش الأقصر للمشي والحديث عما يواجهن من مشكلات صحية.

وإلى جانب وضع نظام غذائي صحي للسيدات، تعرفهن الطبيبة بكيفية حساب كمية المياه التي يحتاجها الجسم، وذلك من خلال قياس الوزن وقسمته على 30، ليظهر عدد الليترات التي يحتاج الشخص لشربها يوميا، مبينة أهمية شرب الماء باستمرار، للوقاية من أمراض الكلى والمثانة والأمراض الجلدية التي يتعرض لها الشخص خاصة في فصل الشتاء.

مركز دار الشفاء للعلاج الطبيعي والمسؤول عن تنفيذ مبادرة “ساعة مع نهاد”- الصفحة الرسمية للمركز

أهداف المبادرة

وتوضح مؤسسة مبادرة “ساعة مع نهاد”، أن المواعيد الصحية لتناول الوجبات اليومية هامة لصحة الجسم، فالأفطار يبدأ من الفجر وحتى 9 صباحًا، ويجب أن تكون وجبة الغذاء بين 12 ظهرًا وحتى 3 عصرًا، ووجبة العشاء تبدأ من 5 وحتى 8 مساءًا.

وتشير الطبيبة الشابة إلى أن هدف المبادرة هو الحفاظ على الصحة العامة للسيدات، من خلال تنظيم الغذاء، وتعريفهن بكيفية الوقاية من الآم الظهر والخشونة، وطرق الحفاظ على القوام المناسب، وتغيير المفهوم الخاطئ للريجيم “الدايت”، وتحذير السيدات من استخدام العقاقير الطبية لسرعة إنقاص الوزن.

 

اقرأ أيضًا:

صحة الأقصر تؤكد خلو المحافظة من الإلتهاب السحائي

صور وفيديو| سمر ناجي.. مرشدة سياحية تتبنى مبادرة لتعريف الصم والبكم بآثار الأقصر

الوسوم