زيارة وزراء الآثار والصحة والطيران ومصرع سائح فرنسى .. أهم أحداث الأقصر فى أسبوع

زيارة وزراء الآثار والصحة والطيران ومصرع سائح فرنسى .. أهم أحداث الأقصر فى أسبوع وزراء الطيران والسياحة والآثار والصحة يتفقدون معبد الكرنك .. تصوير أبوالحسن عبدالستار

شهدت محافظة الأقصر عددًا من الأحداث الهامة فى الأسبوع الماضي، وكان أبرزها زيارة وزراء الآثار والصحة والطيران لمتابعة الحجر الصحى بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا بالمحافظة، بالإضافة إلى فحص كافة الفنادق العائمة والثابتة والدهبيات للكشف عن الفيروس.

أما بشأن حالة عدم الاستقرار فى الطقس، فقد شهدت المحافظة عواصف ترابية ورملية على مدار يومى الخميس والجمعة أسفرت عن سقوط عددًا من الأشجار والنخيل وأعمدة كهرباء، بالإضافة إلى حريقين بمنزلين بمدينة إسنا.

كما تم غلق مطار الأقصر الدولى والطريق الصحراوى وفتحهم مجددًا فى نهاية يوم الخميس الماضى، كما لقى سائح فرنسى مصرعه بعد سقوطه من اعلى باخرة سياحية بنيل الأقصر .

وإليكم التفاصيل …

وزراء السياحة والصحة والطيران يتفقدون إجراءات الوقاية من فيروس كورونا .. المصدر: إعلام المحافظة

وزراء الآثار والصحة والطيران في الأقصر لمتابعة الحجر الصحي بشأن كورونا

أجرى وزراء الصحة والسياحة والآثار والطيران المدني، الأحد، زيارة لمحافظة الأقصر، شملت معابد الكرنك ومطار الأقصر الدولي، وعدد من المنشآت السياحية، لبث رسالة طمأنة للمواطنين، والسائحين باستقرار الأوضاع في الأقصر وعدم تأثر السياحة، عقب الإعلان عن اكتشاف حالات كورونا في الأقصر.

للتفاصيل …

 

الدكتور مصطفى وزيري يلتقط صورا تذكاريه مع السائحين .. المصدر : وزارة الآثار

3 آلاف سائح يزورون المناطق الأثرية بالأقصر

رغم سوء الأحوال الجوية وتحذيرات الأرصاد الجوية، إلا أن السائحين والزائرين توافدوا، الخميس، بأعداد كبيرة على المواقع الأثرية المختلفة بالأقصر، بمعدل ٣ آلاف سائح زاروا المحافظة اليوم.

 للتفاصيل …

الباخرة “حابى” بعد فحص طاقم الباخرة والنزلاء المصدر : مجلس مدينة الأقصر

فحص الفنادق العامة والثابتة للكشف عن حالات كورونا

دعمت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، محافظة الأقصر بعدد 700 جهاز PCR لعمليات الفحص والكشف علي العاملين في القطاع السياحي وعلي الفنادق العائمة والمنشآت السياحية المختلفة.

ومن ثم تم تعطيل العمل بشكل مؤقت داخل بعض الفنادق والأماكن الآثرية ليس علي سبيل العزل، وإنما لعمل مسح كامل لهذه المناطق والعاملين فيها، للتأكد من خلوها من فيرس كورونا، حيث تم فحص 33 فندقا ثابتا و42 فندقا عاما و20 مركبة دهبية.

كما تم عملية فحص طاقم ونزلاء الباخرة (حابي – 5)، التى كان على متنها السائح الألمانى المتوفى بمرض كورونا، وقد أثبت نتائج التحاليل سلبية الحالات، وعلى الفور بدأت الباخرة في التحرك إلي محافظة أسوان واستكمال رحلاتها.

مبنى محافظة الأقصر المصدر : إعلام محافظة الأقصر

التدابير الوقائية لمجابهة كورونا بالأقصر

اتخذت محافظة الأقصر عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا، حيث تم إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات الكبرى في نطاق المحافظة، وتطهير مبني المحافظة والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة والتنبيه على العاملين بإجراءات التطهير والوقاية.

كما تم التأكد من تواجد الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة والاستمرار في توزيعها علي الجهات التابعة والمدراس والجامعات، بالإضافة إلى فتح غرف العمليات بالمحافظة والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة وإبلاغها فورا بأي اشتباه في حالات مصابين جديدة أو أي إجراءات يتم اتخاذها للوقاية.

وكذلك تطهير المساجد العادية والصغيرة، قبل وبعد صلاة الجمعة، وكذا تطهير المساجد التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المصليين عقب كل صلاة، أما فيما يتعلق بالكنائس والأديرة تم التنسيق مع مسؤولي الكنيسة بالمحافظة، للتأكد من التطهير الدوري يوميا لها، والمرور المستمر علي المدارس والمستشفيات، للتأكيد على النظافة واتخاذ التدابير الوقائية والتوعية.

سقوط عامود كهرباء بالأقصر .. المصدر : مجلس مدينة الأقصر

العاصفة الترابية

أدى النشاط المتزايد للرياح والعاصفة الترابية إلى سقوط أشجار ونخيل وأفرع أشجار، في أماكن متفرقة من معظم أحياء مدينة الأقصر، هذا بالإضافة إلى سقوط 7 أعمدة إنارة و6 لافتات إعلانية كذلك لافتة إعلانية من الجدارية أمام بوابة المطار.

وسقطت 6 أشجار بطريق منشأة العماري الرئيسي والطريق السريع، و2 شجرة بطريق المطار و2 نخلة بمدخل نجع العماري، وسقوط وميل 3 أعمدة كهرباء، بمدخل نجع عبد العاطى ولوحة إعلانات من الجدارية أمام بوابة المطار، وكذلك سقوط 3 شجرة بمنطقة مرحبا بجوار الإشارة المرورية وشارع سلمي سليم كذلك سقوط بعض أفرع الأشجار بكورنيش النيل، وميل 2 عمود إنارة، وسقوط شجرتان بمنطقة نجع الملقطة بالكرنك.

بالإضافة إلى سقوط شجرتان و6 لافتات إعلانية “الفور سيزون” بشارع خالد بن الوليد وعامود إنارة، وعلى الفور قامت رئاسة مجلس مدينة الأقصر بتركيب 5 أعمدة إنارة بحي المطار بالأقصر.

حريق منزلين بمدينة إسنا المصدر : إعلام مدينة إسنا

حريق منزلين بمدينة إسنا

نشب حريقين بمدينة إسنا، بسبب حالة الطقس السئ التى تعرضت له البلاد، الخميس، إحداهما كان بمنزل بقرية العضايمة مكون من طابقين مبنى من الطوب اللبن، وتم الدفع بسيارات الإطفاء وتمت السيطرة على الحريق، ومنع خطر الامتداد للمنازل المجاورة وتمت عملية الإخماد واسفر الحريق عن احتراق محتويات المنزل، ولا يوجد خسائر في الأرواح.

والحريق الآخر كان بمنزل من الطوب اللبن، بترعة ناصر التابعة لقرية كومير، بمدينة إسنا وعلى الفور انتقل محمد سيد سليمان رئيس المركز، ورجال الحماية المدنية والاسعاف، وتمت السيطرة وإخماد الحريق ومنع امتداده للمنازل المجاورة ولم يسفر الحريق عن أي إصابات في الأرواح.

الباخرة السياحية المصدر : مجلس مدينة الأقصر
الباخرة السياحية المصدر : مجلس مدينة الأقصر

مصرع سائح فرنسي سقط من باخرة في نيل الأقصر

لقي سائح فرنسي الجنسية مصرعه، الجمعة، بعد سقوطه في مياه نهر النيل أثناء تواجده أعلى باخرة سياحية، بالقرب من قرية الرزيقات جنوب الأقصر.

البداية كانت بتلقى اللواء أيمن راضي مدير أمن الأقصر إخطارًا يفيد بمصرع سائح فرنسي الجنسية سقط في مياه نهر النيل أثناء تواجده على متن باخرة عند مرورها أمام قرية الرزيقات قبلي، جنوب الأقصر.

انتقلت سيارتان للإسعاف من الجهتين الشرقية والغربية من المدينة وجرى الدفع بـ “٥ لنشات” لانتشال جثة السائح المتوفي.

الوسوم