تحسبًا للأمطار.. رفع درجة الاستعداد القصوى ووقف رحلات البالون في الأقصر

تحسبًا للأمطار.. رفع درجة الاستعداد القصوى ووقف رحلات البالون في الأقصر الطقس في الأقصر - أرشيفية
كتب: حجاج مرتضى وسلسبيل إدريس
أعلن مركز العمليات وإدارة الأزمات، اليوم الأحد، رفع درجة الاستعداد بالمحافظة تحسبا لتغيرات الطقس والمناخ، واتخاذ عدد من الإجراءات للتعامل مع العاصفة الترابية والتغييرات المناخية، بحسب محسن الشامي، مدير مركز العمليات وإدارة الأزمات بالأقصر.
وأضاف الشامي في بيان إعلامي، أن المركز شكل غرفة عمليات رئيسية للانعقاد على مدار الأيام المقبلة، والتنسيق مع كافة المراكز والمدن والمديريات على مستوى المحافظة، لإخطار غرفة العمليات الرئيسية بأي طارئ في حينه.
وتابع، أن الحماية المدنية رفعت درجة الاستعداد للتعامل مع أي حرائق قد تنتج عن حركة الرياح، والتنسيق مع الإدارة الصحية ومرفق الإسعاف والتأكيد على توفير المستلزمات الطبية والأدوية على مستوى المحافظة، ونشر فرق الانتشار السريع لسيارات الإسعاف بجانب قوات الحماية المدنية والمرور، تحسبا لسقوط الأمطار ومواجهة أي تداعيات لسوء الأحوال الجوية.
وأشار مدير مركز العمليات وإدارة الأزمات بالأقصر، إلى التنسيق مع كل من مديريات الري والإنقاذ النهري وشرطة المسطحات المائية لتشكيل لجان وفرق مهيئة للتدخل السريع فى حالة حدوث أي طارىء قد يؤدي لوقف حركة الملاحة النهرية للبواخر والمراكب الشراعية والدهبيات الخاصة بالرحلات السياحية.
وأكد الشامي أن هذه الإجراءات الاحترازية والاستباقية جاءت بناء على توجيهات المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر بهدف الحد من الأزمات والمشاكل داخل المحافظة والتأكد من سرعة التعامل واتخاذ الإجراءات السليمة مع أي طارئ قد يحدث، مشيرًا إلى انعقاد غرفة العمليات على مدار 24 ساعة وستتلقى كافة بلاغات المواطنين على الخط الساخن 2374903 .

وفي سياق متصل قال محمد عثمان، مسؤول غرفة السياحة بالأقصر، لـ”الأقصر بلدنا”، إن هيئة السلامة الجوية بمطار الأقصر الدولي، قررت إيقاف تحليق البالون الطائر، والذي كان مقرر أن يحلق بحوالي 400 سائح بالبر الغربى، حفاظ على سلامة السياح، في ظل حركة الرياح وتأثيرها على حركة الطيران، وعدم القدرة على التحكم بالبالون الطائر.

وأخطرت شركات البالون والمطار المخصص للإقلاع بذلك فتم إلغاء الرحلات تطبيقا للقانون والتعهدات الصادرة من الشركات بالالتزام بمعايير السلامة الجوية.

الوسوم