رغم وجود مرشح جاهز للتشغيل: أهالي نجع خميس بلا مياه للشرب

رغم وجود مرشح جاهز للتشغيل: أهالي نجع خميس بلا مياه للشرب
كتب -

الأقصر – هبة جمال:

رغم وجود مرشح صالح للتشغيل تم الانتهاء من إنشاءه منذ ما يقرب من تسعة أعوام، ليخدم نجع خميس التابع لقرية العدسات بحري، بمركز الطود جنوبي الأقصر، والنجوع المجاورة.

توقف تشغيل المرشح لوجود خلافات بين شركة مياه الشرب وبين المتبرع بالأرض التي تم إنشاء المرشح عليها، حيث كان صاحب الأرض على وعد مع شركة المياه بتعيين ابنه مقابل التبرع بالأرض، لكن الشركة بعد الإنهاء من الإنشاء لم تفي بوعدها، ولكن تم حل المشكلة.

لكن سرعان ما ظهرت مشكلة أخرى، وهي أن الصحة أخذت عينات منذ فترة طويلة من مياه المرشح لتحليلها، وبعدها يتم تشغيل المرشح مباشرة، لكن حتى الأن لم ترد نتيجة العينات، لتظل آمال أهالي نجع خميس معلقة في الحصول على مياه الشرب.

يقول عيد سليم (50 سنة – عامل): إحنا مش محسوبين على الدولة ولا إيه؟ فنحن لا نستطيع الحصول على مياه شرب نظيفة رغم أننا نمتلك مرشح تم الانتهاء من إنشاءه منذ  9 سنوات.

ويشير علي فضل  الله (40 سنة – من أهالي النجع) إن الأهالي وما يقرب من 12 نجعا مجاورين، يعتمدون على الجراكن في تخزين مياه الآبار لقضاء حوائجهم، حتى أن الأطفال يقضون يومهم بالمدرسة بلا مياه حتى يعودوا للمنازل، لعدم وصول مياه الشرب حتى للمدارس.

ويضيف، أن المسؤولين لا يستجيبون لشكاوى المواطنين، وتركوا مرشح نجع خميس على حاله منذ 9 سنوات، وعبر عن أمنيته ألا تطول المدة أكثر من ذلك.

ويقول السيد أحمد محمد (40 سنة – مزارع)، إن أهالي نجع خميس يعتمدون اعتمادا كليا على مياه الآبار وتخزين الجراكن، حتى في شهر رمضان، كانوا يقضونه ذهابا وإيابا لتعبئة الجراكن لقضاء حوائجهم.

ويتمنى محمد سرعة التدخل من محافظ الأقصر لحل الأمر، حيث إن المشكلة ليست كبيرة، لكنها متوقفة على عينات فقط.

ويقول أشرف عبد الرحيم، رئيس الوحدة المحلية لقرية العدسات بحري، إن مرشح نجع خميس لو تم تشغيله سيعمل على حل أزمة مياه الشرب ليس بنجع خميس فقط، ولكن بالجوع المجاورة، لكنه لا يعرف حتى الآن سبب التعطيل، خاصة أن مشكلة صاحب الأرض مع شركة المياه تم حلها، وتم إرسال لجنة من الصحة لأخذ عينات من مياه المرشح ليتم تشغيله على الفور، لكن حتى الآن لم ترد تلك العينات منذ فترة.

وأضاف أن محمد بدر، محافظ الأقصر، زار مرشح نجع خميس خلال شهر رمضان، لتفقده والوقوف على آخر التطورات به، وفى انتظار تدخله لتشغيل المرشح.