” رئيس صعيد مصر للسكر ” : 8 مليون مريض بالسكر في مصر يستنزفون 3 مليار جنيه من ميزانية الدولة سنويا

” رئيس صعيد مصر للسكر ” : 8 مليون مريض بالسكر في مصر يستنزفون 3 مليار جنيه من ميزانية الدولة  سنويا
كتب -

 الأقصر –: أبوالحسن عبدالستار 

حذر الدكتور محمد عبدالهادي عضو جمعية صعيد مصر للسكر من العادات الغذائية السيئة ونمط الحياة الخاطئ السائد في المجتمع الذي تتسبب في زيادة معدلات الإصابة بمرض السكر حيث بلغ عدد المصابين بالمرض في مصر 8 مليون مصابا بستنزفون أكثر من 3 مليار جنيه سنويا من ميزانية الدولة .

 

جاء ذلك خلال اللقاء الجماهيري التي نظمته جمعية الإعلاميين بالاقصر بالتنسيق مع نقابة الأطباء الفرعية علي هامش المؤتمر الدولي للسكر بحضور الكاتب الصحفي محسن جود رئيس الجمعية ونائب رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم والدكتور أحمد حمزة نقيب أطباء الاقصر وعدد من الصحفيين والأطباء والمهتمين بمرض السكر .

 

وشدد عبدالهادي علي أن مرض السكر أصبح من الأمراض المنتشرة والتي تمثل تحدي كبير لدول العالم شتي لا سيما وأن هناك شخص يموت كل 6 دقائق بسبب هذا المرض مطالبا الدولة بمختلف أجهزتها بتبني حملة قومية لمواجهته خاصة وان مثل هذه الأمراض تعتبر إحدي المعوقات الأساسية لأي تنمية .

 

وأضاف عبدالهادي ان الوجبات السريعة والمياه الغازية وعدم ممارسة الرياضة والجلوس لساعات طويلة امام اجهزة الكمبيوتر من الاسباب الجديدة للاصابة بهذا المرض.

 

تابع عضو جمعية صعيد مصر للسكر نحو 50 % من الأشخاص المصابون يبقون لفترات طويلة لا يعرفون أنهم مرضي بالسكر إلا عندما تتفاقم أعراض المرض مشيرا الي أن خطورة مرض السكر في اهماله حيث يؤثر بشكل كبير علي الأوعية الدموية ويحدث بها التهابات كالأوعية الموجودة في القلب والعين والكلي والأعصاب والساقين ليشكو المريض من اعتلال الرؤية ومشاكل الشبكية التي تحدث في حوالي80% من المرضي كذلك قد يحدث خلل في وظائف الكلي وغيرها من المضاعفات .

 

واكد عبدالهادي علي أن أفضل طريقة للوقاية من مرض السكر المتابعة الجيدة لمستوي السكر في الدم بالنسبة للمرضي وكذلك وجود برامج فعالة للاكتشاف المبكر خاصة بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة وهم الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للسكر مع عائلتهم وأقاربهم من الدرجة الأولي كذلك من يعانون من ارتفاع ضغط الدم اوارتفاع نسبة الدهون في الدم او السمنة