خريطة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مراكز الأقصر

خريطة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مراكز الأقصر دورة المولد - تصوير رضوان جابر

تستعد محافظة الأقصر بكافة مراكزها للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يشهد عددا من المراسم الدينية المختلفة والقوافل الدعوية والطقوس التي ترتبط بذكرى ميلاد محمد- صلى الله عليه وسلم -.

تجهيز ساحات التحطيب بمنشأة العماري

منشأة العماري أنهت استعدادها السنوي لاحتفالات المولد وتم تجهيز الساحات التي ستستقبل مراسم الخيالة والتحطيب، بالإضافة لتجهيز السوق بكافة مستلزمات الشراء المرتبطة بالمولد النبوي الشريف>

يقول العمدة محمد المنشاوي، إن مركز الزبنية وقرية المنشأة بالتحديد تسخر كافة استعداداتها لاستقبال حفل المولد النبوي والذي يشهد إقبال آلاف المواطنين من كافة الفئات لساحات التحطيب والمزمار البلدي وحلقات العصا المنوعة.

مسيرة الدورة بساحة أبي الحجاج

وفي الأقصر انتهت وزارة الأوقاف من كافة الترتيبات اللازمة لاحتفالات المولد النبوي، حيث تم تخصيص عدد من القوافل الدينية واحتفالات المدح النبوي، والمقرر إقامتها بساحة أبي الحجاج الأقصري، وفي مسجد السيد يوسف بالكرنك ومسجد صلاح الدين وسط المدينة .

كما أنهت العائلة الحجاجية استعدادها لاحتفال المولد النبوي، حيث من المقرر أن يقام احتفال كبير من خلال مسيرة  “الدورة “، والتي تضم العائلة الحجاجية مشاركة مع مختلف الساحات الدينية والمواطنون، حيث يصطف أمامهم في المقدمة الخيول والجمال ويطوفون الشوارع الرئيسية ويحملون العصى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

كما تم تجهيز ١٠ جمال حسب ما صرح به الشيخ “جابر عوض ” أحد أفراد العائلة الحجاجية لمسيرة الدورة، حيث من المقرر أن تحمل الجمال هوادج خشبية مزركشة بالأقمشة الملونة وتبعها الآلاف من المواطنون بعضهم يحملون العصي والأخر يحمل الأعلام الدينية احتفالا بـ المولد النبوي الشريف.

التحطيب والدورة في إسنا

وفي إسنا يستعد الاف المواطنون بمختلف القرى والنجوع للخروج في مسيرة كبيرة السبت المقبل احتفالًا بالمولد النبوي الشريف مع تجهيز الساحات المختلفة بالقرى والنجوع لإقامة حلقات الذكر والمديح النبوي واستقبال الخيالة ورواد حلقات التحطيب.

يقول الشيخ حجاج علي، أحد كبار عائلات قرية كيمان أن الإحتفال في إسنا يتم الاتفاق فيه بين مختلف العائلات وبتأمين خاص من القيادات الخاصة بالمحافظة على خروج مسيرة الدورة، والتي يتم توزيع الحلوى فيها بجانب الضرب بالدفوف من قبل شباب القرية مع تجهيز 3 ساحات بقرى كيمان المطاعنة وأصفون، لاستقبال فرق التحطيب والخيالة، كما تم تجهيز عدد من المخيمات بشوارع إسنا المختلفة، لاستقبال حلقات الذكر النبوي بدءا من الخميس المقبل  برعاية من وزارة الأوقاف وإدارة الوعظ بالمحافظة.

الوسوم