حوار| مقررة القومي للمرأة بالأقصر: السيدات يخشين عرض مشكلاتهن بحكم التقاليد الصعيدية

حوار| مقررة القومي للمرأة بالأقصر: السيدات يخشين عرض مشكلاتهن بحكم التقاليد الصعيدية المجلس القومى للمرأه - ارشيفية

نظم المجلس القومي للمرأة بالأقصر، عدة حملات توعوية وجلسات تعريفية عن العنف ضد المرأة، وذلك في محاولة منهم للقضاء على هذة الظاهرة، من خلال التعريف بخطورتة، وكيفية مواجهته، وتعريف المرأة بطرق الحصول على حقوقها بالطرق القانونية.

“الأقصر بلدنا”حاورت مقررة المجلس القومي للمرأة، الدكتورة سعاد إسرائيل، للتعرف على أهم نشاطات المجلس ودورها في الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، وطرق مساهمة المجلس في تقديم العون للمرأة المعنفة.

ما هو تعريف ظاهرة العنف ضد المرأة؟

العنف ضد المرأة، هو سلوك عنيف متعمد وموجه نحو المرأة، ويؤدي إلى معاناة وأذى يلحق بالمرأة في الجوانب الجسدية والنفسية، ويعد الحد من حرية المرأة في حياتها الخاصة أو العامة من ممارسات العنف ضد المرأة، وهو لا يعرف ثقافة أو ديانة أوطبقة اجتماعية معينة، بل هو ظاهرة عامة.

ما هي أنواع العنف الذي تتعرض له المرأة؟ 

العنف ضد المرأة أنواع متعددة ولكن أبرزها العنف الجسدي، وهو من أكثر أنواع العنف انتشارا ضد المرأة، ويكون المتسبب به زوجها أو أحد أفراد عائلتها، والعنف الجنسي، ومنها التحرش الجنسي أو أي تهديد جنسي، أو اغتصاب، العنف اللفظي، وهو العنف الممارس ضد المرأة، من خلال ألفاظ أو شتائم، أو تهديد لفظي وسوء معاملة، العنف الاقتصادي، وهو العنف الذي يمنع المرأة من الحصول على استقلاليتها الاقتصادية، وإبقائها كتابع لأحد أفراد أسرتها، ويشمل حرمان المرأة من التعليم والعمل والتدريب مما لا يؤهلها لدخول سوق العمل، ويحد من حريتها.

ما هي الآثار السلبية نتيجة هذا العنف؟

تعود عليها بالضرر، فمنها الآثار الصحية كالكدمات والجروح، وإصابات خطيرة، وتدني مستوى الصحة العامة لها، وقد تؤدى بعض حالات العنف إلى الوفاة، والآثار الاجتماعية، فيسبب العنف الاضطرابات الأُسرية والتي تنعكس على الأطفال، وتؤدي إلى إصابتهم بعدم استقرار نفسي، ما يؤثر في سلوكهم المجتمعي، والآثار النفسية، والذي يترتب عليه بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب الحاد والاضطراب النفسي، ويدفع المرأة في بعض الأحيان إلى الانتحار.

ما هو دور المجلس القومي للمرأة في التصدي لظاهرة العنف؟

يوفر المجلس القومي للمرأة مكتب للشكاوى داخل مقر المجلس، وذلك لتلقى كل الشكاوى الخاصة بالمرأة، ويتم فرز القضايا، ورفعها بالمجان من قبل محامين متطوعين ومتفرغين لمثل هذه القضايا.

ما هي أبرز القضايا التي ترد لمكتب الشكاوى؟

أبرز القضايا التي ترد لمكتب الشكاوى، هي قضايا الأحوال الشخصية، والتي تشمل حضانة أطفال، طلاق، تنفيذ أحكام، ويقوم بتنفيذ خدمات توعية للمرأة، بحقوقها القانونية، ويتم ذلك من قبل متخصصين بالمجال، إضافة للخط الساخن09552368287.

هل يوجد بروتكول تعاون بين المجلس والجهات المعنية للحد من ظاهرة العنف؟

عقد المجلس بروتوكول تعاون مع مديرية أمن الأقصر، وتقوم المديرية بالإبلاغ عن حالات العنف، في حين يقوم المجلس القومي بدوره بالتعامل والتواصل مع الحالة، وعلى العكس إذا وردت أي قضايا لمكتب شكاوى المجلس يتم إبلاغ المديرية حتى يتم التعامل قانونا.

ما طرق الوقاية للحد من الظاهرة؟

طرق الوقاية من العنف بنشر الوعي الصحي والثقافي حول العنف ضد المرأة، ووضع خطط اقتصادية لتعزيز دور المرأة وتمكينها في المجتمع، بالإضافة لتنظيم دورات تدريبة للمرأة، لإثقال وتطوير مهاراتها، وعمل حملات لوقف العنف، على الرغم من أن السيدات حتى الآن تخشى عرض مشكلتها، وذلك بحكم العادات والتقاليد الصعيدية، التي من الصعب التخلي عنها.

ما هو الدور المجتمعي للمجلس القومي للمرأة بالأقصر؟

الدور المجتمعي للمجلس القومي للمرأة، يشمل على تنمية شوؤن المرأة وتمكينها اقتصاديا، العمل على حل الصعاب والمشكلات التي تواجة المرأة، وتشجيع المرأة على مشاركتها في الحياة السياسية والمجتمعية والمنظمات الدولية المعنية بشؤون المرأة، عقد المؤتمرات والندوات والبحث في الموضوعات التي تخص المرأة.

الوسوم