حوار| محافظ الأقصر: نقل محطات البنزين بعد انفجار البغولة وانتظروا تلك المشروعات (1-2)

حوار| محافظ الأقصر: نقل محطات البنزين بعد انفجار البغولة وانتظروا تلك المشروعات (1-2) محمد بدر - محافظ الأقصر

حوار – حجاج مرتضى

شهدت محافظة الأقصر خلال الأونة الأخيرة العديد من الحوادث والأمور الهامة التي شغلت الشارع الأقصري.

وخلال حديث خاص أجراه موقع “الأقصر بلدنا” تحدث الدكتور محمد بدر – محافظ الأقصر، حول أخر المستجدات والأحداث بالمحافظة، أبرزها حريق بنزينة البغولة، وكذلك المشروعات المزمع الإعلان عنها وأزمة الطرق غير المشروعة على شريط السكة الحديد والاستعداد لأعياد الربيع.

وإلى نص الحوار:

ما هي أحدث المشروعات القومية الهامة التي بصدد الإعلان عنها داخل المحافظة؟

الأقصر تشهد عدد كبير من المشروعات الهامة داخل المحافظة والتي يعد أبرزها مشروع طريق الكباش والذي من المفترض الانتهاء منه منتصف العام الجاري بالإضافة إلى إقامة 50 مصنعًا بالمنطقة الصناعية خلال الشهور المقبلة ناهيك عن عدد من مشروعات الصرف الصحي وإعادة إعمار البنية التحتية بعدد من المناطق.

هناك العديد من الحوادث التي شهدتها محافظة الأقصر ولعل أبرزها “حريق بنزينة البغولة ” والذي أدى لتفحم عددًا من المنازل وكاد أن يؤدي لكارثة بشرية ما تعقيبك؟

بالفعل تواجد محطات البنزين في مناطق سكنية هو خطر كبير يهدد حياة المواطنين لذا صدر قرار بوقف تراخيص إنشاء محطات بنزين بمناطق سكنية وبالنسبة للحريق فهو قيد التحقيق حاليًا والخطأ في الحادث بشري وتدخل الحماية المدنية منع وجود خسائر بشرية وجار العمل في الوقت الحالي على نقل كافة المحطات لمكان يتم تجهيزه بمنطقة الرزيقات غرب الأقصر وقفل منطقة وسط المدينة من تلك المحطات.

هناك عدد من الشكاوى بسبب عدم وجود استثمار حقيقي داخل المحافظة خاصة المشاكل التي تواجه المنطقة الصناعية؟

بالنسبة للإستثمار فالمنطقة الصناعية تم تمويلها بـ115 مليون جنيه لإدخال المرافق التي تخدم 43 مصنعًا منهم 23 مصنعًأ تحت الإنشاء وأنه تم الإجتماع مع مستثمري المنطقة بالبغدادي وكانت لديهم العديد من المطالب أبرزها سرعة الإنتهاء من توصيل المرافق بجانب وجود شكوى من بعض المقايسات وتم الإتفاق على كيفية عمل تسويق جيد للمنطقة لجذب عدد من المستثمرين من خارج المحافظة.

الصرف الصحي هم يشغل بال عدد كبير من المواطنين خاصة بقرية المنشاة العماري ومركز إسنا.. ما تعقيبك؟

بالنسبة لعدم وجود صرف داخل تلك القرى والمراكز قالتمويل المالي هو العائق الأكبر لها ولكن تم عمل العديد من الاجتماعات وتم التوصل لإتفاق مع الأهالي بضرورة توفير مساحة أرض يتم بناء محطات صرف بها  وجاري العمل لحل تلك الأزمة .

ماذا عن وفاة شابين بسبب الطرق غير الشرعية والممرات المتواجدة على حافتي محطة السكة الحديد بالأقصر؟

الطرق غير الشرعية المتسبب فيها الباعة الجائلين وعندما يتم غلقها يقومون بكسر الحوائط الأمر الذي يجعل في الأزمة صعوبة والنفق لا يبعد كثيرًا عن المنطقة وجار البحث في عمل كوبري للمشاة لتفادي مثل تلك الحوادث.

كيف تستعد محافظة الأقصر لاستقبال أعياد الربيع خاصة مع توافد عددًا من السائحين؟

بالنسبة لأعياد الربيع وشم النسيم فالمحافظة أعلنت حالة الإستعداد القصوى بالتنسيق مع الأمن ووزارة الصحة بجانب فتح العديد من الحدائق للمواطنين بالمجان كحديقة الكرنك والحدائق العامة بالممشى وأن الصحة قامت بعمل خطة للتأمين من خلال عربات الإسعاف وتوفير كافة الاحتياجات بغرف الطوارىء ناهيك عن وجود عددًا لا بأس به من الحجوزات بالفنادق من قبل المصريين والأجانب لقضاء أعياد الربيع وسيتم المرور على كافة الكنائس والتجمعات للأخوة الأقباط لتهنئتهم بأعياد القيامة.

الوسوم