حوار| محافظ الأقصر: القانون يحكم قضية نجع أبو عصبة.. وهذا أكثر ما يحزنني (2-2)

حوار| محافظ الأقصر: القانون يحكم قضية نجع أبو عصبة.. وهذا أكثر ما يحزنني (2-2) محمد بدر - محافظ الأقصر

حوار – حجاج مرتضى

استكمالًا للحوار الخاص مع الدكتور محمد بدر – محافظ الأقصر، لـ”الأقصر بلدنا” والذي تناول فيه العديد من الأزمات والقضايا التي تهم المواطن الأقصري في الفترة الأخيرة والتي من أبرزها مشاكل الكباش ونجع أبو عصبة والبنية التحتية المتعلقة بمركز إسنا ومحطات الصرف المتوقفة في الفترة الأخيرة.

ما هي أخر التطورات في مشروع الكباش خاصة بعد نشوب أزمة بسبب أعمال الصيانة وشلل الحركة المرورية بمنطقة السنترال وسط الأقصر؟

مشروع الكباش هو أهم المشاريع داخل المحافظة وانتهينا بفضل الله من المرحلة الأولى وتوصيل المرافق بالكامل والمرحلة الثانية بصدد الإنتهاء منها ومن المحتمل بإذن الله أن يتم افتتاح المشروع خلال مطلع العام المقبل وبالنسبة للتكدس المروري فقد تم تحويل خطوط السير وغلق الشارع وعمل صدادات لمنع التزاحم على الحواف الخاصة بالمشروع إضافة إلى تحويل مسار المعدية التي تنقل أهالي الغرب لناحية قريبة من المواصلات والسيارات الأجرة لعدم التسبب في ضرر لهم بسبب أعمال الصيانة.

نجع أبو عصبة والمقرر إزالته بسبب وجوده في قلب طريق الكباش.. ما الجديد حول الأزمة بين الأهالي ووزارة الأثار في قضية التعويضات؟

نجع أبو عصبة من الأصل متواجد على أملاك للدولة وهناك أسس للتعويضات ولا يصح المساس بالقانون فتقييم التعويض يعتمد على ما تحدده الدولة والقانون وليس المواطن والتسعير للتعويض يكون على المباني وليس الأراضي لكون تلك الأراضي هي أملاك دولة وفقًا لقانون 144 والتعويض بسبب وجودهم قبل سن القانون الخاصة بممتلكات الدولة ومن المفترض حل المشكلة في أقرب وقت بإذن الله .

حوادث عديدة شهدتها المحافظة بسبب ممرات غير شرعية والموجودة بسبب عدم وجود كوبري على حواف السكك الحديدية ليربط بين الشرق والغرب؟

هناك ثلاث أنفاق بجوار الموقف ليصل بين الشرق والغرب والباعة الجائلين لا يستخدمونها ويقومون بعمل تلك الممرات .

ولكن هناك شكاوى عديدة أن بعد الأنفاق عن مكان الموقف هو السبب في صنع تلك الممرات من قبل المواطنين؟

لست مسؤولا عن وضع ممرات غير شرعية في مكان مخالف فالمكان الخاص بالموقف من الأصل مخالف وسيتم تحويله لمنطقة البياضية كما سيتم عمل كوبري مشاه آخر بمبلغ 4 ملايين ونصف جنيه وغلق كافة الممرات غير الشرعية حتى لا نتعرض لمثل تلك الحوادث.

ودعني أخبر الجميع أنه على الرغم من كل هذا سيقوم الباعة الجائلين بفتح تلك الممرات مرة أخرى والمواطن له دور رئيسي في تلك الحوادث فلابد من توعية المواطن بخطورة تلك الممرات وعدم التعدي على الممتلكات العامة ولا يعقل أن يقال أن الأنفاق بعيدة فالطبيعي أن يكون المسافة بين النفق والأخر لايقل عن 200 متر ولا أستطيع أمام كل عقار وضع نفق حتى لا يقوم المواطن بفتح ممرات غير شرعية.

هل تعلم عزيزي أن في اليابان منعوا وجود السيارات داخل المدن السكنية وجعلوا التجمعات خارج مناطق السيارات.

تكافل وكرامة وتجمهر المئات بسبب وقف المعاش بمركز إسنا.. ما تعقيبك حول القضية التي تشغل فئة كبيرة من ابناء المحافظة؟

تجمهر العشرات بل المئات بسبب أزمة تكافل وكرامة على كافة المحافظات وليس الأقصر وحدها وما جعل الأقصر حديث الساعة هو أن من يعملون بالنظام هم من افتعلوا تلك المخالفات والتي على إثرها تم تحويلهم للتحقيق.

وهناك عدد من أبناء اسنا وأرمنت تم حل المشكلة بالنسبة لديهم وتقاضوا المستحقات بأثر رجعي وستم حل الأزمة تدريجيًا .

معبد المدامود حضارة قد تتحطم بسبب مياه الصرف الصحي التي إحتضنت المعبد من الداخل ما تعقيبك؟

معبد المدامود بالفعل جار العمل علي تطويره ومحطة الصرف تم بالفعل العمل على تمويلها وشائعات التوقف غير صحيحة وسيتم دراسة تحويل معبد المدامود لمكان يليق بإفتتاحه أمام السائحين مستقبلًا للزيارة ولا بد من توسعة الشارع المقابل للمعبد حتى يتسنى تحويلة لما يليق به .

اقرأ أيضًا:

معبد المدامود | “إله الحرب” يغرق في مياه الصرف بسبب 15 ألف جنيه (صور)

تعقيبك بخصوص مشكلة الإسكان القومي وعدم تسلم الأهالي بالطود وأرمنت للوحدات السكنية؟

هناك 45 ألف وحدة سكنية متوقفة على مستوى الجمهورية ولها قواعد متعددة ومشكلة مساكن الطود هو البنية الأساسية فنحن نعمل عليها الآن وعدم وجود تمويل لإستكمال المشروع هو العائق أمام التسليم ونسعى حاليًا بوجود تمويل من الدولة لإستكمال المرافق والصرف وهناك 20 عقار تم الإنتهاء منهم بالفعل.

تهالك البنية التحتية لمركز إسنا أزمة يتوارثها الأجيال.. متى تنتهي؟

تعاني إسنا من التكسير والشوارع متهالكة بسبب مشروع الصرف الصحي وتم الانتهاء من محطة رقم 6–5-4-3 وسيتم العمل على محطة 2-1 هذا العام ومحطة قرية النجوع تم تجهيزها وسيتم الانتهاء منها مع محطة رقم 2 بجانب دخول الغاز الطبيعي للمركز فلابد من انتهاء كافة تلك المشروعات قبل الرصف بجانب دخول بلاط الإنترلوك للحواري والقرى وتم عمل تجربة بقرية النجوع وسيتم تحويل إسنا لعمل مشابه بمدينة الأقصر وسهولة العمل بمحافظة الأقصر هو وضوح البنية التحتية للمدينة.

وأعترض على تهالك البنية التحتية لمركز إسنا فمشروع الصرف الصحي ومياه الشرب ومشكلة وصول المياه فبعد أن كان هناك شكاوى من قلة المياه أصبحت الشكاوى من زيادتها فطالب المواطنين بتغيير المواسير من 4 بوصة ل8 بوصة بسبب انفجار المواسير بسبب ضغط المياه الشديد ناهيك عن مستشفى إسنا المفترض افتتاحه هذا العام بإمكانيات عالية ومحطة الهنادي الخاصة بمياه الشرب والمدارس التي تم افتتاحها سواء تعليم أساسي أو فني أو ثانوي أو تجاري بمركزي إسنا وأرمنت .

وبالنسبة للمظهر الجمالي لا يصح الحديث عنه في الوقت الحالي حتى يتم الانتهاء من الصرف الصحي وتوصيل الغاز الطبيعي بشكل كامل.

أكبر مشكلة تواجه الدكتور محمد بدر وتسببت في حزنه الشديد؟

المنظومة الصحية أكثر ما يحزنني خاصة عند قدومي داخل مستشفى بالأقصر ووجود مريض لا يأخذ حقه وتغيب الأطباء .

وما الأمور التي نالت استحسان الدكتور محمد بدر منذ قدومه؟

مشاريع الشباب والتي يقوم بتمويلها عدد من المنظمات مثل اليونيدوا الأمر يبدوا جيدًا لتحسين معيشة شباب الأقصر وتصديهم للبطالة .

هل تعاني الأقصر من التخطيط السيء خاصة عند وجود ممرات بشوارع ضيقة مثل التي في قامولا غرب الأقصر؟

التخطيط هناك صعب للغاية والممرات الضيقة سببها هو التداخل السكني ولا بد من إعادة تخطيط المنطقة .

ما هي رسالتك لأبناء الأقصر؟

هناك العديد من دراسات الجدوى التي تفيد الشباب والمشروعات الإستثمارية ندائي للجميع بالتقدم لعمل مشروعات والعمل على تطوير الذات وعدم الإستسلام للظروف ونحن سنسعى لنساعدكم على هذا دائمًأ وأبدًا .فما أسعدني عندما أرى ابتسامة على وجوه شباب المحافظة.

اقرأ أيضًا:

حوار| محافظ الأقصر: نقل محطات البنزين بعد انفجار البغولة وانتظروا تلك المشروعات (1-2)

الوسوم