“حسب شكل الختم”.. يمكنك التمييز بين اللحوم البلدية والمستوردة

“حسب شكل الختم”.. يمكنك التمييز بين اللحوم البلدية والمستوردة اللحوم البلدية داخل المجازر الحكومية، خاص ولاد البلد تصوير سلسبيل إدريس

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، يبدأ المواطنين في التوافد على المحال لشراء اللحوم. إليك نصائح يستطيع الفرد من خلالها التمييز بين اللحوم البلدية والمستوردة.

تقول الدكتورة دنيا زاد همام محمد، مديرة قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بالأقصر، إن الأختام تعتمد على تقنيات تضمن عدم تزويرها، وذلك للحد من عمليات الغش والتلاعب أثناء بيع  اللحوم، ولضمان وصول اللحوم بشكل آمن إلى المستهلك، وتتنوع أشكال أختام المجازر الحكومية فهى عبارة عن أشكال هندسية “مثلثات – مستطيلات – دوائر”، وكل شكل يدل على نوع اللحم، وتختلف احتياجات عدد الأختام بإختلاف المجازر، وتختلف نوعها من حيث الشكل والتصميم، وذلك طبقا لنوع الحيوان، كما يحتوي كل ختم على خمس قطع تضم “التاريخ – اليوم – المحافظة – الرقم الكودي – الرمز”.

اللحوم البلدية داخل المجازر الحكومية – تصوير: سلسبيل إدريس

معرفة نوع اللحم من لون الختم

يتم ختم اللحوم البلدية كالأبقار – الجاموس – الماعز”، بمادة حمراء اللون والخنازير بمادة لونها أزرق فسفوري.

أما عن اللحوم المستوردة فيتم ختم لحومها باللون البنفسجي المائل للاحمرار.

شكل الأختام داخل المجازر الحكومية - تصوير: سلسبيل إدريس
شكل الأختام داخل المجازر الحكومية – تصوير: سلسبيل إدريس

 

أنواع الأختام

توجد 9 أنواع من الأختام بحد أدنى لكل مجزر، وهي عبارة عن “أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جمال كبير وصغير، أغنام كبير وصغير، ماعز”، وتحتوى علبة الختم على 14 قطعة لتغيير الختم، وذلك لضمان عدم التزوير والتلاعب في الأختام.

شكل الأختام

يتم ختم الحيوانات الكبيرة”كالبقر والجاموس والجمال” بختم مربع الشكل، أما عن الذبائح الصغيرة “كالماعز” فيتم ختمها بختم مستدير الشكل، كما يمكنك معرفة نوع الذبيحة عن طريق عدة حروف بداخل الختم، فذبيحة الأبقار يرمز لها بحروف “بق”،و الجاموس بحروف “جا”، أما الجمال فيرمز لها بحروف”جم”، أما عن الماعز فتختم بحروف “ما”.

شكل الأختام داخل المجازر الحكومية – تصوير: سلسبيل إدريس

طرق معرفة صحة الختم

يتميز الختم الحكومى بوجود “الرقم الكودى والتاريخ والرمز”،كما يتم تغير الكود السرى بشكل يومى، فلا يستطيع الشخص المزور تقسيم دائرة الختم وتفريغها من الداخل، كما يمتاز الختم الحكومى الأصلى بظهور التاريخ وأسم المحافظة، وهو الذى لا يوجد فى الختم المزور، إضافة إلى أن مادة الختم لا يطبع على اليد بمجرد لمسه على عكس الآخر، ويخصص الختم المستدير للحوم البلدية الصغيرة، والخاتم المربع للحوم البلدية الكبيرة، أما ختم اللحوم المستوردة فيكون الختم سداسى البنفسجي.

الوسوم