“تياترو الصعيد”.. عروض ساخرة لمشكلات المجتمع تنطلق من الأقصر

“تياترو الصعيد”.. عروض ساخرة لمشكلات المجتمع تنطلق من الأقصر فنان الأقصر محمد يوسف مع النجم أشرف عبد الباقي- من أرشيفه

لا يتعدى عمره 22 عامًا، لكنه شارك نجوم الفن في عدد من المسلسلات التلفزيونية، والأفلام القصيرة، قبل أن يطلق أول بادرة في حلمة بـ”تياترو الصعيد”.

محمد يوسف، شاب أقصرى، درس بمعهد إيجوث للسياحة والفنادق بالأقصر، لكن شغف الفن والتمثيل جذبه منذ سن مبكرة، قبل 5 سنوات عندما كان في المرحلة الثانوية.

كان طالبا في الثانوية العامة، يمثل على مسرح المدرسة، وفي فناء المدرسة، في أوقات الفسح، بين أقرانه المعجبين بموهبته، طالبين منه عرض المزيد. عندما التحق يوسف بالمعهد كون فريق تمثيل بقسم المسرح، وتولى هو إخراج المسرحيات داخل المعهد، وقدم خلال دراسته مسرحيتين.

مع نجم مسرح مصر حمدي الميرغني- صورة من أرشيف يوسف

شغف التمثيل، لم يدع ذهن يوسف لحظة، قد يأتيه حلمًا ليليًا عابرًا، وقد يأتيه حلم يقظة فينسجم معه، ويستسلم إليه، من هنا كان الطريق الأقرب إليه لعرض موهبته هو قصر ثقافة الأقصر، ليشاركة في الأفلام والمسرحيات التى يقدمها قصر الثقافة، لكن- مع الأسف- لم يجد الدور الملائم له، الذي يمنحه مساحة إظهار موهبته.

مع أن تجربة قصر الثقافة لم تكن كل ما يحلم به، إلا أنها منحته فرصة التعرف على أحد الشخصيات الكوميدية بالأقصر، هو أحمد عبد الجواد، واتفقا على تكوين فرقة مسرحية سويا داخل الأقصر، ضمت بعد ذلك 20 ممثلا، لتقديم عروض فنية ومسرحية، لكنها لم تنل حظا من النجاح.

الإخفاق الذي لحق بالفرقة المسرحية، كان أحد أسباب الإصرار لتحقيق النجاح، كان بمثابة وقود يسيّرون به حلمهم، فقدموا عدة فيديوهات هادفة عبر “فيس بوك” و”يوتيوب”، لكن عروضهم قوبلت بنقد لاذع من قبل بعض المتابعين.

يستلهم يوسف أفكار الفيديو التي يقدمها من المواقف العابرة في محيطه، فيطوع تلك الموقف ويحولها إلى فكرة هادفة بشكل كوميدي، وبهذه الطريقة قدم عدة فيديوهات أهمها: التنمر- العمل عبادة، وغيرها.

خلال الأيام المقبلة، يشارك في تصوير فيلم قصير عن إدارة المرور بالأقصر، من إخراج حسام الشهابي، إضافة لمشاركتة بعدة أفلام ومسلسلات تلفزيونية مع نجوم الفن.

لقطة لفنان الأقصر من أحد الأفلام القصيرة

شارك في فيلم “الكنز”، ومسلسل “نسر الصعيد” للممثل محمد رمضان، كما شارك في مسلسل”طايع”، الذي تم تصوير حلقاته بالأقصر، إضافة لمشاركتة بفيلم “جروب ولاد وبنات”، ومسرحية “أحدهم” للمخرج أحمد الجمل.

وأثناء دعوتة وحضور أحد عروض “تياترو مصر”، بدأت تراوده فكرة إنشاء “تياترو الصعيد” لتنطلق من محافظة الأقصر، مرجعا الفضل للفنان مصطفى خاطر أحد ممثلي عروض “تياترو مصر”، الذي كان له الفضل فى مشاركتة بالمسلسلات التلفزيونية، وتعريفة على فناني مسرح مصر، حيث قدم يوسف شخصية”عم شفشف”والتى جسدها من شهصية”عم شكشك”لصاحبها مصطفى خاطر.

ويقدم”تياترو الصعيد”عروض هادفة بشكل كوميدى ساخر، يتناول خلالها بعض المشكلات التى تواجه الشارع الأقصري، ومشكلات الصعيد بشكل عام.

ويتناول العرض الأول، الذى يحمل اسم “عائلة عم مدبولي”  فكرة حلم الوصول بدون موهبة، ليناقش تزايد ظهور بعض الشباب ف الفترة الأخيرة على تطبيق التك توك وغيرة من مواقع التواصل الأجتماعى، ومن المقرر عرضه أول شهر رمضان، بمشاركة عددا من الممثلين وهم: محمد يوسف-أحمد عبدالجواد- حسين تيتو- ناردين طارق- محمد الغول- رامزعبد الله-محمد عز، لمؤلفه محمد يوسف، ومخرجة محمد الغول.

ويعتزم “تياترو الصعيد” تقديم أولى عروضه خلال رمضان، بقاعة المؤتمرات العامة وسط الأقصر، تحت إشراف جمعية إيزيس للأعمال الخيرية، وبتمويل أحد المعلنين بالمحافظة، والدخول مجانا.

الوسوم