تفاصيل الانتهاء من تطوير كورنيش النيل بالأقصر

تفاصيل الانتهاء من تطوير كورنيش النيل بالأقصر شارع الكورنيش - تصوير مجلس مدينة الأقصر

انتهت محافظة الأقصر رسميًا من مشروع تطوير كورنيش النيل، بتجميل آخر الميادين وهو ميدان الشيخ موسى، بعد قرار وزاري صدر في شهر يوليو الماضي بشأن تلك الأعمال.

يضم كورنيش الأقصر، الذي انتهت المحافظة من تجميله يوم أمس، أكثر من 5 ميادين رئيسية، وهي: ميدان الملك عبد الله، وميدان الشيخ موسى، وميدان أبو الحجاج، وميدان مرحبا، وميدان صلاح الدين، بالإضافة إلى 4 ميادين أخرى.

تبلغ مساحة كورنيش الأقصر أكثر من 3 آلاف و600 متر مربع، وينقسم الكورنيش لمنطقتين، الأولى هي الكورنيش الجديد والتي تم تطويرها في عام 2010 خلال تولي الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر، ولكن أعمال التطوير لم تتم بعد أحداث الثورة وتوقف مشروع دعم اليونسكو.

شارع الكورنيش – تصوير مجلس مدينة الأقصر

شهران من التطوير

أسعد مصطفى، مدير الطرق بالأقصر، قال إن المشروع الخاص بالتطوير استمر أكثر من شهرين، وعملت الشركة المنفذة على تطوير وتجميل الكورنيش، بداية من تطوير الخمس ميادين وإمدادها بالورود والتمثايل الرمزية، التي تمثل هوية الأقصر خاصة بميدان الشيخ موسى، وميدان مرحبا، وميدان الملك عبد الله.

كما استمرت أعمال التطوير من خلال رفع الأثاث البلاطي وتغيره بأخر من مادة تشبه الرخام لتتحمل حرارة الجو والحركة الزائدة، بالإضافة لتغيير المقاعد الرخامية وتبديلها بمقاعد خشبية أنيقة لتستقبل جمهور المواطنون خلال وقت راحتهم.

وأضاف “مصطفى أن التجميل بدأ بالتعاون مع مجلس مدينة الأقصر، وشمل وضع كميات كبيرة من الورود التجميلية، بالإضافة لتحسين مرفق الطرق بشكل كامل، وأعمال الرصف ورفع الميادين بتماثيل تجميلية مثل تمثال مفتاح الحياة بميدان مرحبا وتمثال القراءة بميدان الشيخ موسى.

إضاءة وزينة

وقال محمد جمال، مهندس بالشركة المنفذة، إنه تم دعم الكورنيش بمنصات الإضاءة وتم تثبيت عدد من الأعمدة على طول الكورنيش وتثبيت الكشافات المتوسطة لمواجهة الأرض بمسافة أعلى من متر ونصف المتر تقريبا.

وأضاف أن الكورنيش شمل تخصيص جزء لذوي الاحتياجات الخاصة، وتخصيص مكان للدراجات الهوائية لعدم المساس بالبنية الخاصة بشارع الكورنيش.

حملات تنظيف دائمة

في ذات السياق أكد العميد أيمن الشريف، رئيس مجلس مدينة الأقصر، في بيان، أن أعمال تطوير طريق كورنيش النيل جرت بشكل متكامل، وأن أعمال الإحلال والتجديد الخاصة برصف طريق الكورنيش والممتد على مسافة 1700 متر، تم الانتهاء منها رسميا.

وتابع أنه من المقرر إجراء أعمال النظافة والتطهير ورفع وكنس الأتربة الناعمة ورش وغسيل طريق الكورنيش أعلى الرصيف وأسفله بشكل دائم،كما أنه تم الدفع بـ10 عمال نظافة ومشرف واحد من كل حي للقيام بحملة النظافة بشكل مستمر يليق بواجهة المدينة.

شارع الكورنيش ليلا بعد التطوير – تصوير مجلس مدينة الأقصر

 

 

الوسوم