تطهير وتعقيم وإغلاقات وحملات.. الأقصر تواجه كورونا بهذه الإجراءات

تطهير وتعقيم وإغلاقات وحملات.. الأقصر تواجه كورونا بهذه الإجراءات تطهير وتعقيم المباني الحكومية بالأقصر: المصدر إعلام المحافظة

اتخذت محافظة الأقصر إجراءات احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، خاصة بعد إعلان وزارة الصحة تحديد محافظة الأقصر كبؤرة لتفشي الفيروس، حيث بدأت بـ تطهير وتعقيم بعض المباني الحكومية، حرصا على سلامة العاملين والمواطنين المترددين على تلك الأماكن، إضافة إلى وجولات مكثفة للرقابة على السلع.

تعقيم وتطهير المباني الحكومية 

نفذت فرق الرش والتطهير بمديرية الصحة بالأقصر، حملات لتطهير وتعقيم عدد من المباني الرئيسية والوحدات المحلية والمباني الحكومية المختلفة بالمحافظة.

وقاد اللواء محمد صحصاح، رئيس مركز ومدينة البياضية، حملة مكبرة للتوعية والنظافة وتطهير وتعقيم ديوان عام مجلس المدينة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى استمرار عمل غرفة عمليات المحافظة، والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية لمتابعة تطورات الموقف والإبلاغ عن أي مستجدات.

إغلاق الحضانات والمراكز التعليمية ومكاتب تحفيظ القرآن 

اغلاق السناتر التعليمية .. المصدر إعلام المحافظة

لم تغفل الأجهزة المحلية بمحافظة الأقصر، الأماكن التى يمكن أن تشهد تجمعات كثيفة ما قد يجعلها بؤرة لتفشي الفيروس، إ1 أعلن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة محمود فاروق، أنه تم إغلاق كافة حضانات رياض الأطفال الخاصة والتابعة للجمعيات الأهلية على مستوى المحافظة، وذلك كإجراء احترازي لمواجهة كورونا.

وأوضح فاروق، أنه تم أيضا إغلاق مكاتب تحفيظ القرآن الكريم التابعة للجمعيات الأهلية على مستوى المحافظة، موضحا أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة، لتطهير وتعقيم كافة مؤسسات التضامن الاجتماعي.

مديرية أمن الأقصر، بدورها نسقت مع الأجهزة المختصة بالمحافظة، لتنفيذ حملات مكبرة لإغلاق “سناتر” الدروس الخصوصية، إذ أسفرت الحملات التي تمت على مدار يومي السبت والأحد، عن إغلاق 29 مركزا للدروس الخصوصية منها 22 مركزا بمدينة الأقصر، و7 مراكز بمدينة إسنا، فيما يجرى العمل على قدم وساق لاستكمال الحملات بمختلف مراكز المحافظة لإغلاق تلك السناتر.

 حملات تموينية

حملات تموينية بالأقصر .. المصدر إعلام المحافظة

قاد وكيل وزارة التموين بالمحافظة الدكتور تامر صلاح، حملات مكثفة على الأسواق والمتاجر، وكذلك المرور على أنشطة المواد البترولية والبوتاجاز، لمواجهة أي مشكلات أو عوائق تواجه المواطنين، وكذلك التنسيق مع مديرية الصحة “التفتيش الصيدلي”، ومباحث التموين، للمرور والتفتيش على الصيدليات ومحلات المستلزمات الطبية، للتأكد من توافر المطهرات ومستلزمات الوقاية من الفيروسات ومنع الممارسات الاحتكارية إن وجدت.

وتهيب محافظة الأقصر، بالسادة المواطنين، بالإبلاغ الفوري عن أي مشكلة أو مخالفة على الأرقام التالية:

01001816352

01033395050

خطة جامعة الأقصر لمواجهة كورونا 

الدكتور بدوي شحات، رئيس جامعة الأقصر . المصدر إعلام الجامعة

وضعت جامعة الأقصر خطة لمواجهة فيروس كورونا المستجد تزامنا مع تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين،  وقرر رئيس الجامعة التنبيه على عمداء الكليات بإعداد تقرير عاجل وتسليمه، وكذا المقررات المصورة من قبل هيئة التدريس ومعاونيهم، المقررات التى يمكن البدء بتصويرها،  المقررات الالكترونية التى يمكن الاستعانه بها من الجامعات الكبري في مصر، حيث تم التواصل مع رؤساء تلك الجامعات وابدوا استعداتهم لإمداد جامعة الاقصر بالمقررات التى تحتاجها بصورة مجانية.

وقال رئيس جامعة الأقصر، إنه تم تطبيق الفصول الافتراضية من خلال منصات التعليم الإلكتروني في الكليات المختلفة بالجامعة، مما يساعد على التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب لإثراء العملية التعليمية، وقد لاقت التجربة نسبة حضور تجاوزت الـ90%، كما تقرر تشكيل لجنة طوارئ بكل كلية تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لمتابعة كل ذلك في الوضع الراهن.

وأضاف أن هناك توصية بعمل مجموعات تواصل بين الطلاب وهيئة التدريس والهيئة المعاونة، من خلال منصات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تجهيز استديو داخل الجامعة بكلية الحاسبات والمعلومات لتسجيل المحاضرات، وبثها للطلاب من خلال موقع الجامعة والكليات أو منصات التعليم عن بعد أو قنوات اليوتيوب.

وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة طواري على مستوى الجامعة، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من كلية الطب وأطباء الإدارة الطبية وإعداد جدول بذلك للإشراف على الكليات والمدن الجامعية، ووحدة إدارة الأزمات بالجامعة تكون فى حالة انعقاد دائم لمتابعة كل الاجراءات المنصوص عليها، وإلغاء جهاز البصمة والتوقيع فى دفاتر كتابية، وكل شخص يوقع بقلمه الخاص وممنوع تداول القلم بين الموظفين.

كما شكلت الجامعة حملة لتطهير المكاتب وقاعات التدريس والممرات والسلالم والحمامات بصفة دورية أكثر من مرة يوميا، تحت إشراف أمناء الكليات ومديري المدن الجامعية، والتشديد على تهوية جميع الأماكن بصورة جيدة ودائمة، وإلغاء كافة الأنشطة والتجمعات بخلاف العملية التعليمية، والتشديد على المرور على البوفيهات والكافيتريات بخصوص النظافة واستخدام الأساليب الوقائية المناسبة، ويحدد ذلك من خلال اللجنة الطبية.

وأوضح أنه تم وضع عدد كاف من البوسترات والإعلانات الخاصة بالتوعية عن طرق الإصابة والوقاية من فيروس كورونا الجديد، وأيضا إمداد الطلاب بالمعلومات الكافية عن هذا الفيروس بالكليات ومبنى الجامعة المركزي والمدن الجامعية، وشراء عدد 10 أجهزة مسح حراري حديثة لمتابعة درجات حرارة الطلاب عند دخولهم الكليات والمدن الجامعية، تحت إشراف اللجنة المشكلة بالتعاون مع إدارات رعاية الطلاب والمتابعة اليومية، والإبلاغ عن حدوث أي طارئ بخصوص ذلك، وتوجيه اهتمام إدارات رعاية الطلاب بالجامعة إلى التوعية ومتابعة الطلاب في إجراءات النظافة الشخصية والوقائية.

كما قرر رئيس الجامعة تعديل الجداول بما يتناسب مع تقليل أيام وفترات تواجد الطلاب بالكليات إلى أقصى حد ممكن، من خلال تقليص ساعات المحاضرات، تقسيم الطلاب الى اعداد قليلة وتوزيعهم على قاعات تدريسية واسعة، وتقسيم الطلاب فى السكاشن العملية إلى أقل من 20 طالبا بكل سكشن، مع التأكد من النظافة المستمرة والتطهير للأدوات المعملية.

وبخصوص مقررات التدريب الميدانى والمشروعات، يتم عمل مجموعات على الواتس آب، أو سكايب للمناقشة عن بعد، وتقليل الاجتماعات داخل القاعات الدراسية، والاستعانة بأساليب التعليم الإلكتروني التي سوف توفرها الجامعة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات في معظم المقررات داخل الكليات

تنظيف المساجد وتعقيمها 

تعقيم ورش المساجد . المصدر إعلام مديرية الأوقاف

وعلى وقع الإجراءات الاحترازية التى تجريها الأجهزة الحكومية بمحافظة الأقصر، شنت مديرية الأوقاف، بقيادة سيد عبد الدايم وكيل الوزارة، حملة نظافة مكبرة، على مستوى المديرية تستهدف المساجد والمقار الإدارية التابعة لها، تنفيذا لتعليمات الوزارة والخاصة بتكثيف أعمال النظافة الخاصة بالمساجد لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

الوسوم